للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

١٢ لو قرأت متلبساً وفقاً لمخطوطتنا: ١٣٥١، كارتاس ١٠: ٢٣٩).

تلبّس ب: احتاز، تملك. اقتطع (بيان ٤٨:١، ١٢).

تلبّس ب: تعلّق بفلان (المقدمة ٢٨٧:١، ٧. هكذا وردت حركة الكلمة في مخطوطتنا ١٣٥٠. وقد فضل دي سلان [والملتبسون] وقد وردت في مخطوطتنا أيضاً ص٤٨). وأعتقد أن ما كان منها على وزن تلبس والتبس يحمل المعنى نفسه. انظر ما كان على وزن التبس (افتعل) عند (فوك) في مادة vestire.

يلتبس: يلبس، ممكن لبسه (بوشر).

التبس: اشتبه على، أشكل. التبس على: شبّه عليه وبه (محيط المحيط، دي ساسي كرست ٩٨:٢) وقد استخدم النويري (أسبانيا ٢٤٧) هذا التعبير مفنداً زعم (ابن الرقيق) والتبس عليه محمد بن عبد الله بجدّه محمد بن عبد الرحمن أي إنه لم يميز بين الأميرين (انظر الهامش السابق).

التبس ب: تعاطى، عني واعتنى، اهتم ب، (عباد ١، ١٦٦ رقم ٥٤٥ معجم الطرائف المقدمة ٣٦٣:٢، ١، البربرية ٤٥٧:١، ١٢ وانظر تلبس فيما تقدم).

التبس ب: امتزج ب، اختلط ب (دي سلان المقدمة ٢٤:١) (انظر الهامش السابق رقم ١٦).

التبس ب: أخذ، تملك خَصَّ واختص ذاته ب، استولى على (معجم البيان، حيان بسّام ١، ١٥٧): وصير كل ذلك بأيدي ثقات من أهل الخدمة لا يلتبس بشيء منه.

التبس ب: ارتبط، علق وتعلّق بفلان (انظر تلبس فيما تقدم).

التبس بالجني: حالة من إصابة المسّ من الجن أو العفاريت، أو إصابة الصرع (لين ترجمة ألف ليلة ٣٣٠:٢ رقم ١٠٧).

لَبْس: لَبْسٌ في الكلام: إبهام جملة لها معنيان أو أكثر لسوء تركيبها أو لقصد الإبهام (بوشر). (انظر الهامش السابق رقم ١٦).

لِبس وجمعها لُبُوس: زرد. في الجملتين الليتن أوردها (كاترمير ٢:١، ٧٩ في كتابه تاريخ المماليك) كان معه لبوس وسلاح ووجد عندهم لبوساً كثيرة (صحح هذه الملاحظة ابن الأثير ٧٥:١٢، ٧). (انظر الهامش السابق رقم ١٦).

لَبس: جل من الصوف، حشية من القطن، يغطى ظهر الحصان في الحرب وأطرافه ورقبته وصدره وهو، حسبما يقال، لا يخترقه الرمح أو السيف (بركهارت نويبا ٢١٥).

لبس: نوع من الطير (ياقوت ١، ٨٨٥، ١٣). لبس: نوع من السمك (ياقوت ١، ٨٨٦، ٨).

لِبسة: لبسة شيطان، حالة من يصيبة المسّ (بوشر).

لَبَسة: بقلة حامضة، حُمّاض (الكالا

<<  <  ج: ص:  >  >>