للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

همبرت ١٩٤، محيط المحيط).

تلبكة: تحير، ارتبك، تعرقل (بوشر).

لبك: عقبة، عائق. حيرة، اضطراب (بوشر، همبرت ١٩٤).

ملبوك: مرتبك، معاق (بوشر، همبرت ١٩٤).

• لبل: لَبْلِي: نعت لنوع من أنواع الصقور (التقويم، ٩٢، ١ أيلول): وتخرج الشاذانفات اللبلية قد ورد في الترجمة القديمة اللاتينية falconees allebliati.

إن هذه الكلمة Niebla، التي يبدو إنها اشتقت من اسم مدينة لبلة، التي هي بالأسبانية Niebla قد أصبحت في معجم (الكالا) نَبْليّ: halcon nebli, nebli especie de halcon التي تقابل بالأسبانية كلمة nebli: نبلي. وبالبرتغالية nebri: نبري المستعملة في الجزائر في الوقت الحاضر أيضاً؛ انظر (دوماس في جريدة الشرق والجزائر ٢٣٥:٣) حيث وردت كلمة nebala: نبالا.

لبالة: ذكرها (ابن جلجل) في مادة aparine ومادة alysum وقال فيه. ( ... وهو نوع من اللبالة)؛ أما شرح ابن طريف على ديسقوريدوس فقد ذكر أن aparine هو اللبيلَّة. وإن اللبيلَّة هي مصغر الكلمة اللاتينية lappa التي هي بالأسبانية lapa معرّب لبة ولب الذي هو النبات الطبي المسمى ارقطيون، بلكاء، رأس الحمامة (انظر الهامش السابق رقم ٢٤).

• لبلاية:

البحر المحيط (المقدمة ٧٤:١، ٢) حيث قدم دي سلان ملاحظته الآتية عن الكلمة (هذه الكلمة هي تحريف الكلمة اليونانية (لبلايوس) أو إنها تقابل كلمة لتلانت أي الاطلنطيقي. وحيث أن هذه الكلمة قد تحولت إلى كلمة لتلانة ووضعت عليها علامات وقف غير صائبة فقد تحولت إلى كلمة لتلانة ووضعت عليها علامات وقف غير صائبة فقد تحولت إلى كلمة لبلاية. إن لبكري (في ص٢٤٣) قد أطلق اسم اذلنت adlant على جبل أطلس وهذا دليل على أن العرب كانوا يعرفون معنى كلمة أطلس).

• لبلب: اللبلبة عند العامة لكلام مختلط مع تشك هو تحريف البلبلة (محيط المحيط).

لبلاب: نبت ورقه كورق اللوبيا ويسمى في مصر العلّيق لأنه يتعلق على الشجر ويسمى عاشق الشجر وحبل المساكين ولبن العظيم ومنه يحلق الشعر ويقتل القمل.

<<  <  ج: ص:  >  >>