للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(الجريدة الآسيوية ١٠١ ولين ١، ١ وهويست ٢١٧ وكندي ١١٠:١ وريشاردسون صحارى ١، ٢٩٩ ومارتن١٩٠) على ان الحليب الطري يدعى لبن حليب أو حليب وحدها.

اللبن: كان الكتّاب القدماء يقصدون باللبن ما تدرّه النوق من ضروعها من الحليب الغزير وكانت هذه، أي النوق، تستخدم في دفع ديّة المقتول، لذا اخذت هذه الكلمة معنى الدية (الجريدة الآسيوية ١٨٣٨، ٥١٥:٢، ٦).

لبن: مواد منوية (هلو).

لبن أبي النوم: المخدّر (سنغ).

لبن السوداء: صمغ يستخرج من الفربيون يجلب من المغرب شديد الحرارة مفسد للأبدان إذا شم أرعف وعطس إرعافاً وإعطاساً شديداً مهلكاً وإذا لطخ على الأورام الصلبة منعها من التصلب وفجّرها (ابن البيطار المجلد الرابع ص١٠٢). إنه إذن صمغ راتنجي يدعى الفربيوني أو صمغ الفربيون يستخرج من الفربيون (اليتوع) الأفريقي أو من الجزيرة العربية من بعض أنواعه الكثيف اللب وأهمها النوع الذي يطلق باللاتينية euphorbia antiquorum والنوع الآخر المسمى euphorbia officnarum.

لبن الطبوس: هكذا ينبغي أن يقرأ عند (باين سميث ١٦٤٨) بدلاً من لبن الطبوش الذي يقابل بالألمانية wolfsmich.

لبن الطير= المستحيل أو الشيء غير الموجود لأن الطير لا حليب عنده (الثعالبي لطائف ٦:٢٦)؛ ويقابل باللاتينية gal linaceum.

لبن: بدلاً من لبن عذري عند فريتاج اقرأ لبن العذراء الذي هو عند (بوشر): فخّار أبيض وعند (باين سميث ١٢٧٣): الزئبق.

لَبِنة، لَبْنة. لبنة التمام: آخر آجرّة بنيت بها العمرة عند تمام ويستعمل هذا الاصطلاح مجازاً كي يطلق على محمد (صلى الله عليه وسلم) خاتم الأنبياء وأجلّهم (انظر رسالتي إلى فليشر ٤ - ٦). ويؤيدني في هذا ما ورد في مقدمة ابن خلدون (١٦٦:٢ و١٣ - ١٦٧، ٦) مما نجم عنه أنهم وصفوه بأنه لبنة الذهب وأن الفاطميين يترقبون ظهور لبنة الفضة.

هناك خلط بين كلمة لبنة والصفيحة المعدنية واللوح المعدني والرقائق المعدنية المختلفة السمك للمعادن المختلفة؛ (انظر ألف ليلة ١٤٨:٢، ٨ ومعجم بدرون، البكري ١٦، ٥ والادريسي ٢:٧ وابن البيطار الجزء الرابع ص٩٣): لبنة من رصاص.

لبنة: زيق الرداء (فوك الذي يكتبها في القسم الأول من معجمه لَبْنة وفي القسم الثاني لَبنة ولِبنة وجمعها لِبَن).

<<  <  ج: ص:  >  >>