للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

إلى دارفور ص٢٠٤: (الملحف قطعة نسيج كبيرة من الموسلين يضعها الفوريون (نسيج إلى دارفور) الأغنياء على أكتافهم ويلفونها لفات عدة، مثل لفات حمالة السيف، ولها شكل ومظهر (الميلاجة) المصرية أو (الألاجة) السورية (والأخيرة تنسج من قماش متين أو من الحرير، أو من القطن، مقصب بتخطيطات صغيرة من الحرير) إلاّ إنها ذات أهداب (سجف) طويلة دائماً. وكانوا يرتدونها بشكل متصالب مزدوج أي فوق الكتفين، مثلماً سبق لي ايضاحه، أو بشكل دائري يتدلى من العنق إلى الصدر آتياً من السلطان فان اللياقة تقتضيه أن يتزنر بالملحف بدلاً من الطريقة المشروحة آنفاً) انظر (عوادي ٥٨).

مِلحفة وعند (فوك) مَلْحفة ومَلَحفة: رداء رجالي (الملابس ص٣٢٣) (المقري ١، ٢٣٠) (البيان ١، ٢٣٣) (ابن بطوطة ٢، ١٦١ و٤، ٧٠).

ملحفة: إزار كبير تتحجب به النساء في الشرق، حين يبرزن من منازلهن، يدعى الحيك مصنوع من نسيج قطني يوضع على الأكتاف (الملابس ٣٢٢) (براكس ١٨، محيط المحيط، برجرن في مادة voile) ( بارك ٥، ٢٦، كاييه ١، ١٦١).

ملحفة: شرشف قطني للسرير (الملابس ٣٢٢، ٢. بوشر، المقري ١، ٢٣٠، ٦ و٨٨:٢؛ رياض النفوس ٥٣)؛ شرشف للسرير موصول بالغطاء بحيث يصبح جزءاً منه (برجرن) وفي محيط المحيط والملحفة عند المولّدين ملاءة تركب على قفا اللحاف تقيه الوسخ وتجعله اقدر على منع البرد.

ملحفة: لحاف يوضع على الحصان أو الحمار (الملابس ٣٢٢، البكري ٩٣، ١٤).

ملحفة الخادم: نقاب الزنجية (كولومب ٢٢).

• لحِق: وَصَل (اسم المصدر لحوق) (فوك).

الحقوني: ادركوني! (بوشر).

التحقي بأهلك: صيغة إطلاق (معجم التنبيه).

لحِق ب: أدرك مرتبة الآخرين (القزويني ٣٧٤:٢): بعد أن صد المسلمون هجوم المسيحيين قاموا بتسليح العبيد في مالطا ووعدوهم بالحصول على حريتهم لو انتصروا وأنجزوا وعدهم فلحق العبيد بالأحرار.

لحق: حصل على، حاز، نال (من السلطات العامة) بعد أن قدم التماساً (الكالا).

لحقه أمر: أصابه أمر (كليلة ودمنة ١٣، ٤).

لحق ب: ارتبط ب (هذا إذا أردنا أن نقرأ لحق التي وردت عند حيان ٦ في قوله ولقب يومئذ بالثائر فلحق به).

لحق: تابعَ (همبرت ٤٥). في (ألف ليلة ٤٧:٣) السابق في مقابل اللاحق.

لحق: اضطهد، أرهق (زتيتشر ١١٦:٢٢).

لحق الثمنُ فلاناً: والمصدر لحوق (وفي محيط المحيط): لحق الفرس يلحق لحوقاً ضمر والثمن فلاناً لزمه.

ألحق ب: أعطى، أحضر (ألف ليلة ١٠٠:١): ألحقوني بطاسة ماء.

لحق إلى: انظم إلى. (وفي محيط المحيط لحق إلى قوم كذا لصق بهم).

تلحق: ستصل في الوقت المناسب؛ مات ألحق أعمله وما ألحق عليه سيكون لديّ، دائماً، الوقت الكافي، لفعله (ألف ليلة ٣٢٥:٧) وما لحقت تقفل

<<  <  ج: ص:  >  >>