للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

١٧٨ البيت ٢١، ١٧٩ البيت ٢).

• لضم:= نظم: صّف، ألّف، ركّب (مهرن ٣٥).

لضم إلى: في (محيط المحيط) (العامة تقول لضم الشيء إلى الشيء أي ألصقه به وبالغ في ذلك).

لضم الخيط: أدخل الخيط في (بوشر).

• لطّ: لطّ: عرّض للخطر، لط نفسه: عرّض نفسه للخطر، ضرّ نفسه (بوشر).

• لطأ: لطأ ولطيْ ولطى: حين نكون في معرض الحديث عن النبات الذي يفترش الأرض ويزحف ويمتد عليها لا يكفي أن يقال لاطٍ بالأرض (ابن البيطار ٦٥:٢) بل يقال لاطٍ مع الأرض (ابن البيطار ١، ٩، ٣٤٥). وكذلك الأمر في جلوس القرفصاء على الأرض عند الحديث عن الحيوان المفترس الذي يرتمي على فريسته (معجم الجغرافيا).

لطأ: انقلبَ، وطُأ الأرض، أو الموضع. سَفل، سفُل، سِفِل. ذل، رذُل. سواء اقترنت بكلمة بالأرض أو لم تقترن (معجم الطرائف ومعجم الجغرافيا). وتستعمل الكلمة حين نكون في معرض الحديث عن أصداغ المريض حين تتجوف (أبو الوليد ١١): إذا رأيت عيني المريض تدمع وأنفه يدّق وأصداغه تلطأ في أول المرض فهي من علامات الهلاك.

لاطي: عريض، وسيع (ابن العوام ٦٧٨:٢: ينبغي أن يكون لسرج لاطي القربوس والمؤخرة وفي (٤٦٥:١): بحديدة على هيئة حديدة القلفاط لاطية الطرف. إن الصورة في مخطوطتنا للحديدة لا تشبه الصورة التي رسمها البكري إذ أن الصورة الآتية للآلة واسعة الطرف تكون على النحو الآتي: (ابن البيطار ٢٧٤:١): ونواه لاطي وفيه: منه ما ثمره لاطي مستديرة عدسي الشكل وفي ٢٣:٢ والسعدان ثمره مفرطح لاطي على قدر الدرهم مستدير. وفي (١٩٩) فيها ثمرة لاطي على قدر نوى الزيتون.

لطى يلطي: في (محيط المحيط): (لطا الرجل يلطو لطواً التجأ إلى صخرة أو غار من مطر أو غيره. وبعض العامة يقول: لطي يلطي).

لطى يلطي: اختفى (هلو).

تلاطي: وطوء (معجم الطرائف، معجم الجغرافيا).

التطى ل: ارتضى ل (فوك).

قلنسوة (كُمّة) لاطئة (لاطية) بالرأس: بناقة تلامس الرأس تماماً ولا ترتفع عنه، أي تخفي الرأس، وتسمى أيضاً (لاطية) حسب (معجم الطرائف) ويقول (دييكو دي هيدو)

<<  <  ج: ص:  >  >>