للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

palzer) .

لعب القصب: ألعاب الفرسان في الأعياد. ( juego a cavalle como canas) لِعبات: رقص الملثمين ( dansa con personages) .

لَعْبة: أخطأ فريتاج حين استشهد ب (القاموس) في تفسيره هذه الصيغة فليس في القاموس سوى اللعبة البربرية أما الصيغ الأخرى لهذه الكلمة فإنها لا تتعدى كلمة لُعبة وحدها.

لَعبة: هي في مصر جذر اللفاح (سراج القطرب) (ابن البيطار ٤٤٠:٢) إن هذه اللَّعبة يطلق عليها اسم لعبة مطلقة وليس المطلقة التي وردت عند (سونثيمر). إن مطلقة التي لم يفهمها سونثيمر معناها لعبة، حسب، حين ترد وحدها أي حين تفسر بمعزل عن الكلمة التي تقابلها وتعقبها والتي هي لعبة بربرية: نبات اسمه العلمي: colehi-cum autumnale وهذا هو اسمها عند أطباء العراق (ابن البيطار ٦٤:٢، ٢٠٤، ٤٤٠).

لُعبة: وليس لَعبة التي أوردها (فريتاج) آنفاً وتجمع على لُعَب: لعبة الأطفال، شيء زهيد الثمن (بوشر، ابن جبير ١٩٥:٣، القليوبي ٧١:١٣ طبعة ليس).

لُعبة: دمية بالخيطان، دمية. (بوشر)، من ياسمين في شكل الجواري (ألف ليلة برسل ١٩٠:٢): نساؤها لُعب (نساء مصر لعب) أنهم مزيّنات، أنيقات، بقدر ما هن جميلات مثل اللعب. (وفيه ٤: ٤٦) في الحديث عن أحدب: وهو قاعد كُبَّه كأنه شخص أو لعبة (ترجمة هابيشت لكلمة لعبة بأنها (مشنقة) التي تابعه فيها (فريتاج) كانت خطأ فظيعاً) (انظر مادة شخص).

لُعبة: دمية كبيرة، صورة إنسانية (النويري مصر المخطوط ٢ K. (٢) ١٥٤ و ٢ L. ٦٦) : عثر ضمن التحف التي خلّفها أحد الوجهاء على لعبة كبيرة من العنبر على قدر جسده برسم ثيابه توضع ثيابه عليها لتكتسب رائحتها (ألف ليلة ١٩١:١= برسل ١١٢:٢): وقال للنجار اصنع لهذه لعبة خب فقال بدر الدين حسن وما تصنع بها فقال أشنقك عليها وأسمرّك على اللعبة ثم أدور بك المدينة كلها: فهي إذن ليست (مشنقة) التي وردت عند هابيشت وفريتاج ولا صليباً عند لين (٣٢٠:١) انظر (دفريمري مذكرات ١:٣٢٠ والجريدة الآسيوية ٣٨٧:٢:١٨٦٢).

لعبي: لعوب:، مرِح، محب للمرح (بوشر).

لعبي: مسرحي، تمثيلي (بوشر).

لُعْبيّة: لزوجة. (ففي شكوري ١٩٧ في حديثه عن مسلوق الصقالبة الذي يطبخ مع السمك ولعبيته تزول عنه بالماء الذي سلق فيه) (ثبتنا تحريك الكلمة وفقاً للمخطوطة).

لُعاب والجمع ألعبة: مزيج صمغي (سانغ).

لعاب النبات: مادة لزجة (بوشر).

لعاب السفرجل: دواء من بزره (محيط المحيط). مستخلص بذور السفرجل المغلبة.

لعاب الصبر: عصير أو خلاصة الصبر (الادريسي، clim ١: القسم السادس).

لعاب الهاء: هو اللزوجة التي تخرج منه

<<  <  ج: ص:  >  >>