للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

legûen والواحد منها laguêyna) .

تلوين الدهّانين: برنيق (دهن صيني لامع). (ابن البيطار ١: ٢٠٥) (الادريسي: وإذا سحق الترمس بخل وعجن دقيقه بتلوين الدهانين المؤلف من زيت البزر-كذا. المترجم- عن القلفونيا ووضع منه في قرطاس وضمدت به الثآليل والنواسير في المقعدة أبرأها. إلاّ أنني، بدلاً من عن القلفونيا، أقرأها القلفونيا لأننا، في الحقيقة، بصدد الدهن المتكون من القلفونيا المذاب في الكتان.

ملوّن: مزيج المغرة (جآب. تراب صلصالي يستعمل في التخضيب) الحمراء بالخضاب (الكالا- almagrado) .

• لونبيلات: لونبيلات (اسم جمع) (أبو الوليد: ٥: ٧٩٢ كتاب أصول العبرية) القطن الذي نسمي -كذا. المترجم- نحن لونبيلات. أن اسم الجمع العربي مأخوذ من مصغر كلمة lumbus التي تقابل الكلمة الأسبانية القديمة lumbo التي هي الآن lomo وعند (دوكانج) lumbellus التي تقابل الأسبانية lomilla, lomillo.

• لوى: لواه بالضرب: أوسعه ضرباً (ألف ليلة برسل ١١، ٣٨٢): ومضينا إلى عند الخولي الذي لواني بالضرب لأذيقه مثل ما فعل بي وأكد عليه وأطعمه المقارع.

لوى: بعد، عزل= ثنى (هوجفلايت ٥١: ١٤): في الحديث عن وفاة زوجه ولواها الحِمام عنه كما يُثنى عن الروضة نداها (وفي عباد ١: ٥٢: ١٢): جنوده من البربر لووه عن مساورتهم، وثنوه عن مراوحتهم ومباكرتهم وفي موضع آخر من (البربرية ٢: ١٢٧) فلم يزل يلوي عن ابن الأحمر المواعيد: أي أن هذا الوزير كان يطلب من سيده أن يمتنع عن إعطاء المواعيد لابن الأحمر.

لوى على: اهتم ب (فريتاج ٩) (الخطيب ٨٦): وكان أمره في التوكل عجباً لا يلوي على سبب أي: لم يعبأ، لم يهتم، لم يكترث (وفي تاريخ بني زيان): فولى هارباً مهزوماً جريحاً لا يلتفت ولا يلوي على من تعذّر من قومه.

لواه القوت: يقال هذا لمن يفتش، عبثاً، عن الغذاء (دس ساسي كريست ٢: ١٣).

لوى الثوب: لبسَ (وفي معجم فوك adosar) ( باللغة القطالونية adossar) .

لؤى برأسه: أبعده، حوَله (المقري ٢: ٢٤٦):

ولما رأيت العيش لؤى برأسه ... وأيقنت أن الموت لا شك لاحقي

لوّى: غلّفَ (فوك، هلو).

ألوى: وارب الباب (على سبيل المثال) (الكالا): entornar como puerta.

ألوى العنان: رجع إلى الوراء. عاد من حيث أتى (بوشر، انتار ٣: ٥).

ألوى إلى: مالوا الى، حملوا على (حيان ٦٧): فلما اشرفوا على المرية هابهم العلوج فانقبضوا وأووا إلى المتاركة ودعوا إلى المناداة والمبايعة.

تلوّى: احتال، حاول الحصول على مهرب، خادع (بوشر، عباد ١، ١٧٢) تلوّى على فلان (البربرية ٢: ٢٧، ١) تلوى ب (١، ٤٤٠، ٨): فلما طلبوا المال تلوى عليهم بأنه لم يباشر قبضه. (المقدمة ١: ٣٧، ٥).

تلوّى: اندفع (في الحديث عن الريح) (معجم الادريسي).

التوى ذراعه: وكذلك التوت رجله .. الخ وهو الأذى الذي يصيب الذراع أو الكاحل وغيره في

<<  <  ج: ص:  >  >>