للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ليقية: هو النبات الذي يحمل الاسم العلمي: Momordica Elaterium أو شبيه له (ابن البيطار ٤٥٢:٢، ٢: وكذلك في AB بولاق وعند سونثيمر بالفاء).

ليّق: ممِسك، بخيل (تاريخ بني زيان ٩٧): كان ليقاً بخيلاً مسيكاً.

• ليقن: ليقن: في (محيط المحيط) ليقن الشيء طلاه بالليقونة.

ليقونة: في (محيط المحيط) هي طلاء يعمل من السبيداج والزيت الحار تطلى بها الشقوف لتمنع نفوذ الماء ونحوه وهما من كلام المولدين (أي ليقن وليقونة). هي ما يطلق عليه الزجّاجون اسم (الماستيكة) وهي عند (بوشر): لاقونة.

• ليل: لَيل: العرب يعدّون بالليالي ما نعدّه نحن في الغرب بالأيام (معجم أبي الفداء)؛ من هنا فإن الليالي= الزمن (ويجزر ٨٤ رقم ٦٧).

ليلة: سهرة، حفلة ساهرة موسيقية، مدة ليلة (معجم الأسبانية ٢٩٦).

ليلة: في الجزائر: اجتماع (الإخوان) في أثناء الليلي (سيرب ديال ١٨٧).

ليلة: في الحديث عن امرأة: كانت حاملاً على لياليها (كوسجارتن كرست ٥:٧٢) وهذا كما يقال في هولندا (إنها تدنو من موعدها).

ليلة الوقعة: الليلة التي تسبق المعركة وهي ما يستنتج من مجموع أجزاء الحكاية (حيان - بسام ١٧٢:١).

ليل: نوبة الحراسة الثانية التي يقوم بها الجنود (الكالا) عند تطرقه في معجمه إلى Modorra la segunda vela ( سبات السهر الثاني) ذكر إنها ما يأتي بالأحرف اللاتينية mûce lêil التي هي خطأ وصوابها nuce= نص العامية المحرفة عن نصف gualilêil التي أتت ربما من ولى الليل = ذهاب منصف الليل. أما فيما يتعلق بنوبة الحراسة الثالثة التي هي بالأسبانية: modorrilla segunda vela فقد ذكر بالحروف اللاتينية al kalaleil فنعلها خلا الليل أي انقضى الليل.

الليالي السود: هي في المغرب، الليالي الأربعون الأشد رداً والأكثر طولاً في مدار العام اللواتي يبدأن في ١١ كانون الأول وينتهين في ٢٠ كانون الثاني (ابن العوام ٢: ٤٣٤، ٤٣٥ - والتقويم ٢٢: ٧) وهن في معجم (فوك) ليالي الشتاء (وفي المقدمة ٣: ٤٢٣ يطلق عليها الليالي وحدها). ووفقاً للتقويم الذي ترجمه (هويست ٢٥٢، ٢٥٧) يبدأ هنا الفصل في ١٣ ديسمبر (كانون الأول) وينتهي في ٢٠ (كانون الثاني)؛ وعند (جاكسون ٤، ٦، ٨، ١١٣) يمتد من ٢٠ كانون الأول إلى ٣٠ كانون الثاني حسب النظام القديم ويرى بوسييه أن بدايته هي في ٢٣ كانون الأول ويطلق عليها اسم الليالي فقط.

ليلة القدر: عند المسيحيين هي ليلة الغطّاس وهي الليلة التي تسبق اليوم الذي يحتفل به بتعميد السيد المسيح (٦ كانون الثاني وانظر مادة غطّاس) وفي مادة ليل في (محيط المحيط) والنصارى يسمُّون ليلة الغطاس بليلة القدر ويقولون إن من سهرها كلها أو عطس فيها طال عمره.

ليل: عند الشعراء صاحبات الضفائر السود (ويجرز ١٢٣).

ليلية: حفلة ساهرة (بوشر، زيشر ٢٢: ١٤٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>