للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

رجل أماثل: رجل رقيق الحاشية، غزل. ظريف، أنيق، لطيف، صرماح (بوشر).

أمثولة وانجمع أمثولات وأماثيل: في م. المحيط (ما يتمثل به من الأبيات. وربما استعمال المؤلدون الأمثولة بمعنى المثالة من الدرس والجمع أمثولات وأماثيل).

تمثال: مثال، أنموذج للصنع (باترون) (بوشر).

تمثال: نصب تذكاري (بوشر).

تمثال: وثن، صنم (فوك).

تمثال: نقود وباللاتينية moneta أي نقود (المعجم اللاتيني- العربي).

تمثال: من مصطلحات علم التنجيم، موضوع (المقدمة ٣: ١٢٩).

تماثل: مقال ثابت، قاعدة ثابتة (مملوك أو ٢: ٢٠١).

مماثل: مهرج (الكالا).

• مثن: المثنان: الواحدة مثنانة: كردمانة وباللاتينية Daphne gnidium وبالأسبانية:

torvisco mata conocida ابن البيطار ١: ٢٣٤ و ٢: ١٢٤ b، ١٥٦ ( ويشبه المثنان الرخص) ١٩٤ (المثنان في مخطوطة B) ٣٦٩e، ٤٨٨f، ابن العوام: ٢: ٥٥٨، ١: ٧٢٢ وانظر المستعيني في مادة (وسمة): المؤلف أظنه المثنان وهناك مثنان في البدائل التي ذكرها المستعيني. ثمرة هذا النبات تدعى باليونانية: occus cnidios ( ديسقوريدوس ٤: ١٧٠) وتدعى بالعربية: حب المثنان ١: ٢٩٢ e وانظر ٢: ٣٧٠ حيث تسمى ثمرة المثنان عند المستعيني ازاز: قيل هو الاصاص وهو حب المثنان.

المثنان: يطلق العرب اسم المثنان على حشيشة العصافير ويخلطون بينها والكردمانة (لكليرك ٣٥). وهناك أيضا المثنان الأخضر ويدعى باللاتينية: passerina hirsuta ( شيرب) (براكس جريدة الشرق والجزائر ٨: ٣٤٣). ومثنان الغزلان الذي هو حشيشة العصافير أيضا (٢٨١).

المثنان: النبق (رينو ٢٩٣).

المثنان: هو شجيرة تنبت في مصر وسوريا وصفها ابن البيطار في (٢: ٤٨٩ b) .

مثانية: مثانة وهي باللاتينية Vesica ( انظر الكلمة مثانية) إلا أنها حين وردت تحت اسم visica أخذت كتابتها المعتادة أي مثانة.

• مج: مج: تستعمل مجازا مثل استعمالات: exspuo, respuo باللاتينية (المقري ٢: ٢١٠ المقدمة ٣، ٣٦١) في الحديث عن العين أو الأذن التي لا تريد أن ترى أو تسمع (عباد ٣: ٥٨ فاليتون ٣٨: ١٠) واسم المصدر مجة (الكامل ٤٠٩: ١٣، بزشر يستعمل هذا الفعل مع ل): رد

<<  <  ج: ص:  >  >>