للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فإنه نشأ بالبادية ولم يطلب العلم ولا مارس الطلبة.

مارس ل: اعتاد، تمرن على، تدرب. ألف (دي ساسي كرست ٢: ٣٢٣).

مارس: القتال. قاتل (عباد ٢: ١٨٣: فالكيس إذا نظر فطنته في أخبار الناس، واطلع منها على وصف الحروب والمراس.

مارس: لاعب، داعب، مازح (معجم المنصوري): مراس هو شدة المعالجة والمحاولة وهو هنا كناية عن المداعبة قبل الجماع.

تمرس ب: تخاصم، تشاجر (عباد ١: ٢٥١، ابن الابار ١٧٩ حيان بسام ١: ٤٦): أملاك النصرانية المتمرسون بهم (بالمسلمين) وكذلك (ص٤٧ حيان ٦٧): فعاد البحريون إلى التمرس بالغسانيين الذين كانوا شفعائهم، إلا أن ما أعقب هذا والتمرس لهم كانت جملة غريبة تدعو إلى الشك ففي (ص٩٥): حين جهر ابن حفصون بنصرانيته هجره أكثر حلفائه وخرج عليه أيضا يحيى بن انتله صاحبه الأثير عنده في جماعة من المسلمين فتمرس منه إلا لأنني اقرأها به.

امترس: انظرها عند (فوك) في مادة exprimere: اعتصر.

مرس: شهر آذار (هويست ٢٥٣).

مرس والجمع امراس ومراس: حبل (معجم الأسبانية ٢٣٦، رسالة إلى فليشر ٢٢) (الجواليقي في مورجينول فورشنجن ١١: ١٥٤ حيث يرى أن مرش هي صيغة عامية لمرس) وكذلك اقرأ الكلمة بفتح الراء عند ياقوت ولا تقرأها مرس (٢: ٣٨٧).

مرسة: في محيط المحيط (المرسة الحبل والعامة تستعملها لما دق من الحبال).

مرسي: حنطة آذار (الكالا: trigo tremesino) .

مرسي: نعت لنوع من أنواع القنابل (انظر مادة رمان).

مروس: كمرك، مكاتب الكمرك؟ (قرطاس ٢٥٨: ٧): هذا السلطان أزال المكوس، وأمر بهدم المروس.

مريس: نوع رقيق من الخبز يصنع في بغداد يمرس بالزبد والتمر: وكان اسم الشارع الذي يباع فيه المريس درب المريس (ابن خلكان ١: ١٣٣).

مراسة: خبرة، حنكة (روتين) (محمد بن الحارث ٣٢٨): مع كثرة الدربة وطول المراسة وقديم المعاناة والرسوخ الكامل في مذهب الرأي وطرق الفتيا.

مريسة: نوع من أنواع شراب البيرة (بارث ٣: ٥٢٥) وقد كتبها (دسكرياك ٢٨٧، ٢٩٩، ٣٤٨، ٤١٧، ٤١٨: merissa) وكتبها (بالم ٣٢، ٤٨) merissa وكذلك (ويرن ١١) و (براون ١: ٣٢٢) أما (بركهارت نوييه ٢٠١) فقد كتبها merisi وفي (ص٣٦٠) merise ( أما merin فقد كانت من أخطاء الطباعة) ويبدو أن اسم مريسة كان مشتقا من اسم الإقليم الذي سيرد ذكره فيما يأتي.

مريسي: يطلق الأقباط على مصر العليا اسم مريسي وهي التي تقع في الوسط أما العرب فإن ماريس maris أو مريس Meris هي الجزء الأعلى من مصر العليا الذي يمتد إلى الصحراء النوبية (المسعودي ٦: ٢٧٢) أو بالأحرى ذلك الجزء من نوبيا الذي يتاخم مصر العليا ويمتد إلى الشلالات الثلاثة (دي ساسي، عبد اللطيف ١٣). وجاء في (المسعودي ٣: ٤٣) لا يصح القول أن مارس Maris قرية، كما نجدها عند أكثر المؤلفين العرب، ولا أن تكتب مريسة مثلما كتبها ياقوت ٧: ٥١٥. أن مريس اصلها من الريح المريسي التي تهب من مصر وهي المريسي التي ذكرها (ابن خلكان ١: ١٣٣ دي سلان ١: ٦٩٤): الريح المريسية (دي ساسي١: ١ المسعودي ٣: ٣٢ بوشر): مريسي: ريح الشمال. هواء مريسي: ريح (المسترال) الشمالية الذي يعرفها (فانسليب ٣٩) و (فيسكيه ٧٥) بعوله (ريح تهب من مجموع نصف الدائرة الجنوبية وتبدأ في الهبوب من الشرق

<<  <  ج: ص:  >  >>