للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

• مرض: مرض في طاعته: لم يكن في حالة مواتية نجاه الدولة، خضوعه لها لم يكن صادق الطوية (البربرية ١: ٦٤٠): التمريض في الطاعة ٢: ١٤٣) أو التمريض وحدها (١: ٦٤١). طاعة ممرضة (١: ٤٣٦).

مرض الكلام: تكلم بطريقة فظة أو غير مؤدبة، مؤذية أو غير متحضرة (المقري ١: ٧٩٧):

مرضت ومرضت الكلام تثاقلا ... إلى أن خلت أنك عاتب

مرض: بهر، ربو (الكالا- بالأسبانية Asma dolencia) .

المرض: مرض يصيب الدالية (شجرة العنب). نحول، ذبول، سقم (ابن العوام ١: ٥٨٦ والصحائف التي تلت).

المرض الرقيق والمرض الزين: السل (دومب ٨٨).

المرض الفرنجي (بوشر). المرض الكبير (دومب ٨٩) (جاكسون ١٥٤) (دوماس حياة العرب ٤٢٤) مرض النساء (جاكسون ١٥٤) السفلس، الجدري، الزهري.

مرض: يا للعجب!، لعنة مع تعجب (بوشر).

مرض: (مرض هي الكلمة التي يستعملها مفرطو الحرص على صحة اللغة استعمالا مجازيا) (البربرية ١: ٣٣٠): فرفع إليه في القاضي أبي الوليد بن رشد مقالات نسب فيها إلى المرض في دينه وعقيدته= أي آراء يعوزها بعض الاستقامة. وفي (٢: ٢٤٥): وبقي بنو عبد المؤمن أثناء ذلك في مرض من الأيام وتثاقل عن الحماية = نفوذهم وسلطانهم أصابه الهرم. وفي (مخطوطة ابن خلدون ٤: ١١): من في قلبه مرض من الطاعة: (انظر مرض في طاعته) تقال لمن يشك في سلامة إخلاصه للدولة وفي (البربرية ١: ٥٥٤): كان في قلبه من الدولة مرض.

مرضي: منسوب إلى المرض (بوشر).

مريض: تقابل كلمة ضعيف في محيط المحيط (قول مريض أي ضعيف من قبل راويه).

مريض: دنف، مرتخ وعلى سبيل المثال ما ورد في محيط المحيط (عين مريضة أي فيها فتور). وفي (الأغاني ٧٢): مريضة النظر. ممروض: (مصطلح طبي: منحط القوي، ناحل، بنية ضعيفة (بوشر، باين سميث ١٨١٣).

• مرط: مرط: في (فوك) جمعت أيضا على امراط وأعطاها معنى غامضا فهي عنده قطعة قماش فاخرة تلبسها النساء وضرب لها مثلا ما ورد في البيت الآتي الذي ذكره ابن حيان في (ص١٠٢) عن شاب جميل جدا:

قد قلدوك السيف يا سيدي ... والقرط أولى بك والمرط

(انظر الحماسة (ص٥٧٩) ومعلقة امرئ القيس البيت ٢٦، وديوان الهذليين في ما ذكرته في مادة ركل) وهذه الشواهد حاسمة في أن

<<  <  ج: ص:  >  >>