للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

معروف، فضل (معجم البيان، ابن بطوطة ٢: ١٦٨، عبد الواحد ٢٧٠: ٧): فضل طوعي، نعمة، لطافة (بوشر بربرية): حظوة، مراعاة، محاباة (شيرب ديال ١١٠، همبرت).

مزية: حصانة، مناعة ضد الأمراض، إعفاء، استثناء، تنزه عن، امتياز، هبة مقترنة بالشعور بالكرامة، مزية والجمع مزايا: حصانات، مناعات، حريات، إعفاءات (انظر الهامش السابق).

مزية: مسرة، فضل، مسعى حميد (بوشر، بربرية) سرور، حبور (مارتن ١٣، هلو: معروف، جميل).

مزية والجمع مزايا: أعمال باهرة، جرائم (من قبيل التهكم) (بوشر).

• مس: مس: في م. المحيط (مس امرأته جامعها).

مسهم الجهد: ينقصهم الطعام، لا قوت عندهم (البربرية ١: ٢٤١).

يقال مسه بعذاب= عذبه، ومسه العذاب ومسه بالسوط (م. البلاذري).

تعبير قد مست إليه الحاجة الذي لم يفهمه (فريتاج) معناه ألجأت إليه وعلى سبيل المثال ما ورد في (البيضاوي ٢: ٤٨): مست الحاجة إلى معين (ابن البيطار ١: ٨ سونثيمر ٦): الغرض الثالث ترك التكرار حسب الإمكان إلا فيما تمس الحاجة إليه لزيادة معنى أو تبيان (فهرس مخطوطات ليدن ٤: ١٣٠): فإني رأيت الحاجة ماسة إلى شرح المسائل التي وضعها الشيخ ... الخ.

مسس: عديم الطعم، تفه، مسيخ (فوك). مسس: مسخ الطعم (فوك).

تمسس: تفه، انعدم طعمه (فوك).

امتسس: انظرها باللاتينية عند (فوك في مادة tangere) .

مس: لم يجد لذلك مسا: هذه العبارة التي وردت في كليلة ودمنة (ص٢٠٢) لم يفهمها (فريتاج) وتفسيرها: لم يجد ما يعنيه من هذا الأمر، هذا يعد لا شيء عنده، لا يقلقه هذا الأمر (ويجرز).

مس: جنون، اختلال الأعصاب والعقل والمعنى الحرفي في محيط المحيط (المس مصدر والجنون لأنه عند العرب يعرض من مس الجن) (البربرية ٢: ٤١٠): كان أصابه مس من الجنون (الخطيب ٣٣): أولو المس والخبال.

مس والواحدة مسة والجمع امساس (سمكة بحرية) وعند (الكالا) bonitocado pes، سمكة تسمى ببونيت (التي هي سمك التون الذي يعيش في المتوسط وهو من رتبة شائكات الزعانف).

مس: أصلها موسى والجمع امساس: شفرة الحلاقة ومثال جمعها كيس الذي يجمع على أكياس.

مس: سكين (همبرت ١١٢).

إن Mica أو mizca الأسبانيتين عند الكالا وتنطقان مسا تعنيان تفاهة، طعم كريه فهل هما المسة؟.

مَساس ومِساس: في القرآن الكريم في سورة طه} (قال فاذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مِساس وإن لك موعداً لن تخلفه وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفا لنحرقنه ثم لننسفنه في اليم نسفا) {. ومعنى (لا مساس) هنا لي (لا تقربني فكان يهيم في البرية .. الخ) وهكذا أطلق صفة

<<  <  ج: ص:  >  >>