للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

تمليك ب: مكن (فلانا) من ... (بوشر).

مملك: الذي يحمل لقب ملك (عباد ٢: ١٧٣).

مملكة والجمع ممالك: صفة تطلق على رئيس الوزراء، حين يكون في أقصى درجات القوة مثلما كان المنصور (عبد الواحد ٤: ٢٦).

مملوكي: صلاة مملوكية: صلاة العبيد وهي باللهجة الشعبية، صلوات بلا وضوء لأن العبيد، في العادة، لا يمارسون واجباتهم الدينية إلا لكي يتخلصوا من جلد سادتهم لهم بالسياط (بيرتون ١: ٩٨، لين طبائع ١: ٢٥٤: صلاة ممالكية).

مماليكي: انظر ما تقدم.

امتلاك النفس: اعتدال (بوشر).

متملك: باللاتينية mulcator متملك مموه بالإكراه البدني أو بالغضب (دوكانج) ألا أن قبولنا بهذا المعنى لا يسوغ إقرارنا بوجود توافق بين هاتين الكلمتين العربيتين.

استملاك: تقليد، تنصيب، تولية، توظيف (هلو).

• ملكتات: ملكتات والأصح املكتات (بابن سميث ٨: ١٧٧٧ وبار علي ٤٧٨٩) وهي كلمة هملختات نفسها التي ذكرها المقدسي مرتين (انظر معجم الجغرافيا) وأعطى الكلمة الفارسية هملخت جمعا عربيا (هملختات).

إن هذه الكلمة، وفقا لمصنفي المعاجم السريانية، معناها نعال وتطلق أحيانا على (قطع الجلد التي ترتق بها الأحذية المستعملة).

• ملكز: لكز على: سخر من (بوشر).

• ملمار: ملمار .. (ابن البطار ١: ٦ بولاق): لي: أطباء مصر يستعملونه (يستعملون آراغيس الذي ورد في الجزء الأول من هذا المعجم المترجم) في مداواة أمراض العين بدلا من الملمار الصيني والماميران الصيني أو المكي بدلا منه إذا عدم.

• ململ: تململ (انظر مرمر): تذمر: ورد في إنجيل يوحنا (٦: ٤١) (مخطوطة مدريد): فكان اليهود يتملمون منه (وفيه ٧: ١٢): وكان في الجماعة منه تململ كثير (سيمونيه)؛ ولعلها دمدمة أو همهمة أو جرس بين الاسنان. عند (الجوبري ٦): وجعلت أتململ على رد الجواب فلم أقدر على ذلك.

<<  <  ج: ص:  >  >>