للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أمنيته).

-منى: ترد منى في الحديث عن امرأة فيقال أنها منته بأكبر آيات الحب أي أقصى علامات حب تهبها امرأة لرجل (ابن الأثير ٢: ١٨٩).

منى (بالتشديد) = منى (من غير تشديد): تملق، مالق، داهن، خادع، غر، جذب، أغرى، اطمع، فتن، شهى (هلو).

منى (انظر تمنى).

أمنى على: اختار بين ... (حيان بسام ١: ٩): في الحديث عن اختيار خليفة فأمنوا عليه وعلى سليمان بن المراضي وعلى محمد بن العراقي.

تمنى على: يقولها الإنسان الذي يرغب في الحصول على شيء (اساس، الفائق ٢: ٥١٠): تمنى على الله خيرا في دينه ودنياه (فريتاج كرست ١١٨: ٦): فقال صلاح الدين أتمنى على الله مصر وفي (١١٨، ٦): فقال العفريت تمن علي أي موتة تموت بها (تكررت في هذه الحكاية في ٢٨٩، ٧، وما بعدها).

تمنى: رغب، اشتهى، طمع في ... (الكالا). يتمنى: لا يريد أحسن من ... سيكون سعيدا بذلك، أتمنى: أود لو ... أحسب نفسي سعيدا لو حدث هذا.

فسلم عليه وتمنى بين يديه: (ألف ليلة ٣: ٢٣١ حيث ترجمها دي سلان كما يأتي: he raised his hand to his head أي رفع يديه إلى رأسه. (وفي برسل ٩، ٣٩٠): فسلم وعمل تمنية بين أيادي جودر: ضرب له تمنى حياه بإجلال وفي (محيط المحيط) (والعامة تستعمل التمني لضرب من السلام يحنى فيه الرأس وتمد اليد ثم ترد إليه أو إلى الفم احتراما للمسلم عليه وتعظيما لشأنه ج تمنيات.

منا تصحيف منايا ومنازل (الكامل ٢٣٦، ١٤، ١٥). منا عند الهذليين منا= منايا (ديوان الهذليين ٨: ٤) منى الحوت: مادة بيضاء زيتية توجد في رأس الحوت (بوشر).

منية والجمع منى: الحديقة الواسعة (أبحاث ٢، الملحق ص٦٥ وما بعدها) (فوك ortus) ( الثعالبي لطائف ١٣١، ٧ و٨، محمد بن الحارث ٣٣٦ البكري ١٢٨، ٨ أخبار ٦٣، ٤ ولم يرد هذا المعنى عند المقدسي) انظر (معجم الجغرافيا).

أمنية: رغبة (فوك، بوشر، معجم الطرائف).

أمنية: أمل واهي (معجم مسلم).

• منيار: منيار: خنجر (شيرب).

منيار: بلبل الشعير، صعرة الحطب، ارطلان.

منيار: أنظر مليار والجمع كليارات (بار على ٦٣١).

• منيرة: منيرة: اسم نبات ورد ذكره في (ابن البيطار ٤: ١٦٧)

• مه: مه: مختصر ما الاستفهامية مع هاء الوقف (١، ٢٥٢، ١، ٢٨١، ١٣٩ و٣: ١٢١ خاصة) (على سبيل المثال فلو أني مت فمه: أي ماذا سيحصل؟).

<<  <  ج: ص:  >  >>