للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

• مهن: مهن نفسه: خفض شأنه أو مقامه بممارسته أعمالا تشين الإنسان (في معجم المنصوري: مهانة: بذلها في دقائق الأمور وخساسها) ويفسر هذا المعجم المهانة بالابتذال.

مهن: أظهر الاحتقار (رياض النفوس ٤٥): رفض أحد المعروفين بالتقوى لقاء السلطان الذي جاء يزوره وقال له (مهنتني وحجبتني وأنا أمامك).

ماهن: عمل (أنظر ديوان الهذليين ٢٠٢:٧).

تماهن: أنظر إلى المزمور السادس بعد المائة ترجمة سعديا (رقم ٤٣).

امتهن نفسه = مهن نفسه: أذل كرامته حين قام بأعمال لا تشرف الإنسان (معجم المنصوري أنظر مهانة) في (عباد ١: ٢٢٢ نجد أيضا). امتهن مهنة العامل أو امتهن وحدها: جعل العمل حرفة له (عباد ٢٣٠)، امتهن: حرث الأرض (المقري ١: ٨٨).

امتهن: احتقر، ازدرى (ابن جبير ١١٢:٦، رياض النفوس ٤٢: (نريد أن نعاقب هذا الصبي لاستخفافه بحقك وامتهانه لقدرك وعلمك).

امتهن بالضرب: تحمل عار اللطمات التي أنزلوها به (حيان بسام ١: ٢٣).

مهنة ومهنة: في (محيط المحيط) (المهنة مصدر واسم المرة. والمهنة أيضا والمهنة (وأنكرها الأصمعي وقال الكلام الفتح) والمهنة الحذق بالخدمة والعمل وجمعها مهن ومهن أي حرف وعلى سبيل المثال وهو في مهنة أهله أي في خدمتهم (محمد بن الحارث: ٢٥٩): كان يحمل خبزه إلى الفرن بنفسه ويتصرف في مهنة أهله.

مهنة: عمل. شغل (همبرت).

خرج في ثياب مهنته: في (محيط المحيط) (وخرج في ثياب مهنته أي في ثياب خدمته التي يلبسها في أشغاله والعامة تستعمل المهنة بمعنى الحرفة). عبد مهنة: العبد الذي يمتهن الأعمال اليدوية المضنية، خاصة، وكذلك، أمة مهنة (رسالة إلى السيد فليشر ص٢١٩؛ وهي تعني العمل الشاق خاصة) (معجم الجغرافيا).

مهنة: حرفة (بوشر، همبرت ٧٣، محيط المحيط، عباد ١، ٢٣٠ ابن جبير ٧٣، الخطيب ٧٨): الأموال التي ورثها صانته عن التحرف بمهنة. وهذا هو أصل اصطلاح ذوي المهن العمال والصناع (عباد ١: ١) وأرباب المهن المقري ٢: ٤١٢ وأهل المهن معجم الجغرافيا.

مهن: اللوازم التي يحتاجها الإنسان في استعمالاته اليومية (المقدمة ١: ٢٢١ والمقري ١: ٣٨٠).

ماهن: جمعها في (معجم الطرائف) مهان ومهنة (الكامل ٦٣٠: ١٠) (بسام ٢٣٣): وتنادى بالنفر مهنتهم وصناعتهم وفي (معجم الطرائف) اسم جمع آخر هو مهان وبالرغم من أن ما كان على وزن فاعل يكون اسم جمعه أحيانا على وزن فعال إلا أنني أفضل أن تكون صيغة الجمع مهان. أن ما نقرأه في فقرة مهنة في مخطوطتنا لكتاب (الكامل) مرجعه خطأ في الاستنساخ وكان السيد (رايت) على حق حين كتبها مهنة. (لا أرى تناقضا بين فعال والجمع مهان مثل كتاب وعمال وجلاس -المترجم).

الماهنون: عند (الرازي) هم الذين امتهنوا أنفسهم، انظر مهانة.

ماهن: يفسر بقولنا امتهنه الموم: دلكه ومعكه ونهكه كما يمتهن الثوب (ديزان الهذليين ١٥٧: ٤).

امتهان: إهمال، استخفاف أو سخرية بشيء أو بقيمة شيء و (باللاتينية): ludibrium, abiectio.

الامتهان والجمع امتهانات: أعمال الإنسان الشاقة المجهدة (المقدمة ٢: ٤٧٧).

ممتهن: من يطرح أو ينبذ أو يبدد المال أو الفرصة

<<  <  ج: ص:  >  >>