للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ما يمونه: ما يزوده أو يمده من المواد الضرورية للعيش (المقدمة ٢: ٢٧٢).

مان على فلان في كذا: في (محيط المحيط) (والعامة تقول مان على فلان في كذا أي تكفل بإرضائه به).

مون (بالتشديد): زود، جهز (بوشر، همبرت ٢، وعند فوك باللاتينية persolvere) . مون الأجير: في (محيط المحيط) (والعامة تقول مؤن الأجير أي قوم مع الأجرة الطعام والأجير الممون عندهم خلاف المكفي).

مون: جهز، تبل، طيب بالافاوية، هيأ الطعام (الكالا).

أمون: مون، زود (أبو الوليد ٣٣٧ رقم ٥٢).

تمون: امتار (بوشر، همبرت ٢).

موان: مجهز، متعهد تموين (بوشر).

• موه: موه ب: تظاهر ب. زعم (البربرية ١: ٦٣١): مموها بالدعار إلى السنّة (في ٢: ٣٣٥): فموه بنصبه للملك بالمغرب. (في حياة تيمور التي ذكرها فريتاج- شعر) وردت جملة أموه عن سعدى بعلوى أي أتظاهر بحب علوى لكي لا يظن أحد أني أحب سعدى.

موه على فلان لو به: جعل يعتقد أن ... (دي ساسي كرست ١: ٣) (وأظن أن فريتاج كان يقصد هذا التعبير حين ضرب المثال السابق).

موه: فرض الخوف أو الخضوع على فلان ب .. (دي سلان المقدمة ١: ٣٤): ما يموهون به من الاعتصام بأهل الشوكة وفيه موه على القاضي بجاهه.

موه ب: حسبه شخصا آخر (حيان بسام ١: ٨): ورى الشخص الذي موه به (دفن الشخص الذي ادعي أنه هشام الثاني) وغالبا ما يكون المعنى: حسبوه شخصا آخر (الجريدة الآسيوية ١٨٤٨: ٢، ٢٤٥، ٢، البربرية ١: ١٦٥، ٥) في الحديث عن أحد الجزارين الذي دخل على بني الارطن وموه عليهم باسم أبي عبد الرحمن (ادعى بأنه الأمير أبو عبد الرحمن).

موه على: انظرها عند (فوك) في مادة ( vanaglroria) arogure و iactare.

تموه: تذهب، طلي بالذهب (فوك).

ماء: والجمع امواء وفي (المفضل ١٧٣) امياء وفي (باين سميث ١٢٩٨ ومعجم الجغرافيا امياء) وعند (فوك يسعديا وباين سميث ١٢٩٨) مياء (معجم الجغرافيا، أبو الوليد ١٤٧: ٧٦).

ماء والجمع أماوي: المياه المعطرة (رياض النفوس ١٠٠): خلال العيد: وفوحوا أبازير وأماوي. انظر (معجم الجغرافيا) حول ماء الخلاف، ماء الزعفران، ماء الطلع وماء القيصوم (القيسوم).

ماء: جلاء، لمعان، الق، حجارة كثيرة الماء أو قليلة الماء (ابن البيطار ١: ٣٩٤).

ماء: ساد، تكثف في عدسة العين يمنع الإبصار (ويطلق العرب عليه اسم الماء لتراكم السائل الكثيف في العين) (الجريدة الآسيوية ١٨٤٧، ٢، ١٦٠) واسم الماء النازل (ابن البيطار ١: ١٦٢). الماء الأبيض النازل في العين أي الساد الأبيض (سانغ) عند الحصان (ابن العوام ٢: ٥٧٨) والماء الأسود النازل في العين عند الحصان (سانغ) (ابن العوام ٢: ٥٧٩) والماء الأصفر النازل في العين أي الساد الأسود والأصفر.

ماء أول ويسمى أيضا راس الصابون: هو أول الماء الذي يمر بطبقة رماد الغابة، هذا الغسول، الذي اصبح بمثابة محلول القلى الذي يستعمل في الغسل وصنع الصابون، اكتسب خواص المحاليل المذيبة للدهون، انهم يجعلونه يسيل بأن يفتحوا له مجرى في أسفل الدست أو المركن ويجمع في وعاء ويعاد تسخينه مرة ثانية بعد أن تغمر فيه الملابس؛ (معجم المنصوري): هو المسمى راس الصابون وهو القطر الأول من ماء الرماد والجيار.

ماء المراية: زجاج المرآة (دومب ٩٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>