للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الشريف ١: ١٤).

انتحل اتخذ لنفسه اسما أو لقبا (المقدمة ٢: ١٠): ثم صارت إلى انتحال الأسماء والألقاب (٢: ٢ و ١٢: ٦).

انتحل: استعمل (٢: ٤٢ المقدمة أيضا): اعلم أن للسلطان شارات وأحوالا تقتضيها الأبهة والبذخ فيختص بها ويتميز بانتحالها عن الرعية والبطانة.

انتحل: احتاز تملك. اقتطع S'approprier ( البربرية ١: ١٥٠): فنقموا عليهم أحوالهم وما كانوا يطالبونهم به من الوصائف البربريات والافرية العسلية الألوان وأنواع طرف المغرب وكانوا يتغالبون في جميع ذلك وانتحاله.

انتحل: انطبق على S'appliquer. عكف على، تفرغ ل S'addoner a، جعلها مهنته أو عمله (قرطاس ٢٣: ١): وأكثرهم ينتحل الحراث والفلاحة (وفي ملاحظات في المرجع نفسه ص٣٦٤): جعل ينتحل الطب (وفي شيكوري ١٨٦): من ينتحل الصناعة (= الطبابة) (وفي الملاحظات نفسها ١٨٢ رقم ٥٠١ اقرأ كثيرا طبقا لمخطوطة B) ( المقدمة ١: ٥٦ و ١٠: ٢٢٠ و١٣: ٢٢١ و١: ٢٢٢ و٤: ٢٢١ وفي الجزء الثاني ٨٦: ١١ و١٧٧: ٧ والبربرية ١: ٣٦٦ و٣٦٧: ١ و١: ٤٣٢ و١: ٤٦٥ و٥٤٤: ٨ وفي الجزء الثاني ٣٢: ٧ و٢٧٦: ١٤ و٣٥٠: ٧ و٣٦٣: ٧ و٣٦٥: ١٠ و٣٦٦: ١) وهناك التعبير الذي كثيرا ما يتكرر: انتحل العبادة أي انصرف إليها بكليته (البربرية ١: ٣٥ و١٥: ٥٠ و٥: ٩٧ وفي الجزء الثاني ٩٠: ٧ دي سلان المقدمة ١: Lxxr b وفي معجم ١٥٠: ١٥) ينتحل طريق البلاغة: (٢٢٩: ٧): ينتحل طريقة الوعظ. (اسم المصدر: جهود) (مولر ٤٧: ٢ وماكني ١: ٢ و١: ٦).

انتحل: علق أهمية على ance a attacher de l'imprt ( حيان بسام ٣: ٥): وكانت دولته أكثر الدول خاصة وأسراها صحابة لانتحاله العلم والفهم (المقدمة ٢: ١٩٥): لم يصح منها قول إلا على تأويل تحرفه العامة أو يجازف فيه من ينتحلها من الخاصة.

انتحل: أصبح نحيلا (فريتاج، يوشر، باين سميث ١٨١١).

نحلة: يبدو أن اصطلاح نحلة أو زنبور هو من مصطلحات الراقصات المصريات (العوالم) حيث تتظاهر العالمة أثناء الرقص أن هناك زنبورا يلاحقها (انظر فيسكيه ٧٥).

نحلة والجمع نحل: مهنة، مصلحة، عمل (المقدمة ٢: ٣٥٩): كانت البداوة اغلب نحلهم (التصويب الذي قام به دي سلان لا تؤيده مخطوطتينا).

نحلته من المعاش: أي المعاش وسيلته في الارتزاق (المقدمة ١: ٢٢٠).

نحلة: هي، مجازا، بضاعة (اوتوب ١٩٨): كانت بضاعته في الحديث وافرة ونحلته في التقييد والحفظ كاملة.

نحلي: نبات يزرع بالقرب من مواضع النحل يدعى القصاص أيضا وباللاتينية arborea medicago ( ابن البيطار ٢: ٣٠٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>