للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

منخسة الثور في الحراث ألا أن هذا المساس هو أيضا جزء من المحراث مغاير للسكة وهذا ما يستخلص من (أبي الوليد ١٧: ٧٩٨): كانت لهم مبارد حادة أعدوها لأن يحدوا بها السكك والمناخس وسائر آلات الحرث ولعلها سكين المحراث التي يطلق عليها بالفرنسية coutre.

منخاس والجمع مناخيس (انظر منخسة) (فوك، بوشر).

منخاس: عصا طويلة لنخس الثيران. (بوشر. ألف ليلة ١: ٧١٨).

• نخسس: نخسس: قشر. تقصى العيوب بدقة أو بخبث (بوشر).

• نخشوش: نخشوش والجمع نخاشيش: أجزاء رأس السمكة التي تتنفس منها (بوشر، ألف ليلة ٤: ٤٨٩).

نخشوش: منخر (ألف ليلة ٣: ٢٧٨)، فطلع دخان البنج ودخل في نخاشيشهم فرقدوا جميعهم. وفي (برسل ٩: ٥٠): نفاشييش التي يجب أن تحل محل نقاشيش ويلاحظ أنها الكلمة نفسها لكنها بشكل مخفف.

• نخصص: نخصص: بعثر (بوشر).

• نخع: نخع واسم المصدر نخع ونخاعة: بصق، مخط، رمى البلغم من صدره (معجم الجغرافيا).

نخع واسم المصدر نخع: وكز، نهز (اللجام) (بوشر، ألف ليلة، برسل ٤: ٣٦٦): نخع البغلة من لجامها فقامت على رجليها.

نخعة: وكزة، وثبة العجلة، نهزة (اللجام).

نخاع: لم يحسن (فريتاج) وصف النخاع الشوكي الذي ورد في عبارة (الرازي): جعل الباري في اسفل القحف ثقبا واخرج فيها شيئا من الدماغ هو النخاع. إن الطبيب الفارس الحسيني أطلق على قفا الرقبة La nuque اسم ذيل الرقبة نخاع دنبال دماغست أن الاسم القديم للرقبة (الجزء المجوف لها) يدعى باللاتينية nucha وبالأسبانية والإيطالية nuca وكلها تعني النخاع الشوكي moelle epinere يؤيد هذا العبارات الآتية الموجودة في معجم السيد ليتربه (الفقرة هي عظم العنق المحفور في وسطه الذي تمر منه الرقبة) وفي (لينفرانس) (النخاع يأتي من الدماغ مثل غدير الينبوع) وفيه جملة هي الترجمة الحرفية لما قاله الرازي: أن الدماغ بمنزلة عين -والنخاع بمنزلة عين- والنخاع بمنزلة نهر عظيم يجري منه (في امبرواز باريه: النخاع أو النخاع الشوكي) (دفيك ١٧٧) وهناك شواهد أخرى عند (هيتري وهيبرش ص١٩٠ وما تلاها).

نخاع: في محيط المحيط (مثلثة الخيط الأبيض في جوف الفقار ينحدر من الدماغ ويتشعب منه شعب في الجسم. والعامة تستعمله بمعنى المخ أي نقي العظم وتسمى الخيط المذكور بالدودة. جمع نخع).

نوخعة: نخاع (بوشر).

• نخف: نخف =نغف: إذا أردنا قراءتها كما ينبغي بدلا من تحف ونجف في (باين سميث ١٣٦٨).

• نخل: نخل: غربل (فوك، شيكوري ١٩٩) حيث وردت في المخطوطة كلمة ينخل (٢٠٠): كل ذلك بعد إجادة السحق والتنخيل.

نخل: اختار (معجم مسلم).

<<  <  ج: ص:  >  >>