للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العباس (في البربرية ١: ٥٣) فنزعت وغبة إلى الموحدين وانحرفوا عن ابن غانية فرعوا لهم حق نزوعهم وكذلك نزع إلى قول فلان: أحاط علما بآراء فلان (المقدمة ٣: ٣٨).

نزع إلى العدو أو نزع وحدها أو نزع للعدو: التحق به (عباد ١٨٨٣، حيان ٨٨): ونزع إليهم من عسكر السلطان فرسان ورجالة (وفي ٨٩ منه) ونزع لهم خلال ذلك من أصحاب السلطان جماعة ونزع منهم إلى أصحاب السلطان جماعة أيضا.

- (وفي ٩١ منه) ونزع من أصحابه إلى العسكر ثلاثة عشر طبنجيا. وفي (١٠٧) انظر نازع.

نزع إلى خدمة فلان: وضع نفسه في خدمته (البربرية).

نزع إلى: ثابر ولازم (عبد الواحد ٧٥: ٢، الخطيب ٢٤) في حديثه عن أحد العلماء: فيما ينزع إليه.

نزع بالسهم: في محيط المحيط (نزع بالسهم رمى به) وفي (البكري ٤٤: ٢): وبها قبة لا يلحقها الرامي بأشد أنواع السهام علوا وسموا أي بمعنى نزع عن القوس (محيط المحيط).

نزع بآية من القرآن: ( ... بآية من القرآن محتجا بها) (محيط المحيط).

نزع بفلان إلى كذا: (دعاه إليه) (محيط المحيط).

نزع عن فلان: ترك حزبه أو جماعته (البربرية ١: ٣٧، ٣٨، ٤٢، ٨٩).

نزع عن دين إلى دين: غير دينه (البربرية ١: ٤٦٨، ٤، ٧).

نزع من: ابتعد عن، ترك (حيان): فلحق بالمارق عمر بن حفصون. نزع من قرطبة. نزع: انتقل من موضع إلى آخر (بوشر، معجم الجغرافيا). نزع من: في الحديث عن قناة تفرعت من أحد روافدها (معحم البلاذري).

نزع في القوس: وتر قوسا أو وتر قوسا un are tendre ( ابن بطوطة ٣: ١١٩) إلا أن نزع في وتر القوس جعل وتر القوس يرن (البربرية ٢: ٤٥٩): والترجمان يترجم عنهم وهم يصدقونه بالنزع في أوتار قسيهم عادة معروفة لهم (ابن بطوطة ٤: ٤٠٨): وتصديقهم أن ينزع أحدهم في وتر قوسه ثم يرسلها كما يفعل إذا رمى (وفي ٤١٢): فينزعون في قسيهم شكرا للسلطان.

نزع (بالعين) في موضع نزغ (بالغين): (انظر الكلمة): تقال للذي تحدثه نفسه بالخبائث (البربرية ١: ٦٤٤): ثم نزع الشيطان في صدره وحدثته نفسه بالاستبداد. أن أصل كلمتي نزع ونزغ قد استعملا دون تفريق، الواحد في موضع الآخر وهذا ما لاحظه دي ساسي كرست (١: ٤٠٣ و ٣٨: ٤٩٢) انظر نزغة.

نزع: (بالتشديد) = نزغ: اجتث، قلع (م. المحيط).

نزع: انظرها في (فوك) في مادة modus.

نازع: قضم الحصان لجام الفرس باضراسه، طوح برأسه ذات اليمين وذات الشمال، وانهمك في حركات فجائية وغير منتظمة وذلك وفقا للشرح الذي قدمه ابن العوام (٣: ٥٢٤ وما أعقب ذلك).

نازع: حاول انتزاع شيء من أحد الأشخاص أو خاصمه إياه. على سبيل المثال. نازع فلانا الثوب (م. المحيط) (عبد الواحد ١٦٦: ١ صححت في ص ٢٢) (١٨٤: ١٢ بسام ٣: ١): بأذماء انفس قد نازعها الموت ارماقها وقد تتعدى إلى المفعول به يعلى ففي (كليلة ودمنة ٢٤: ٣): ينازعني على منزلتي وفي (النويري أسبانيا ٤٧٠): ينازعه في الأمر والصحيح ينازعه الأمر (المترجم).

نازع: نازع إلى: انجذب إلى (الأغاني ٥٩: ٣) إن نفسي قد تاقت إلى قول الشعر

<<  <  ج: ص:  >  >>