للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كانوا (أماري ١٧: ٢): نزعاته الشريفة العلوية.

نزعة: محاولة، تجربة ٠ماكني ١: ٥١١): لقد جاهد في أن يصلح ذات البيت عند أمراء الأندلس وهم يجلونه في الظاهر ويستثقلونه في باطن ويستبردون نزعته ولم يفد شيئا (المقدمة ١: ٢٨٨ و٢: ١٧٥): وقد كانت بالمغرب لهذه العصور القريبة نزعة من الدعاء إلى الحق والقيام بالسنة.

نزعة: حركة، في الحديث عن فتاة (مولر ٢٠: ١٢) نزعاتها رشيقة.

نزعة: رحلة (مولر ٢٠: ٣) وقد شهرته النزعة الحجازية أي شاع ذكره بعد سفره إلى الحجاز.

نزعة: خصام، شجار (هلو).

نزعة: في موضع نزعة (بالغين) سوسة شيطانية (دي ساسي كرست ١٠٣ انظر الكلمة) وقد وردت في المخطوطة بالعين (٤٩٢: ١٤) وانظر نهاية ما ورد في ص ١.

نزعة: كلمة جارحة، سخرية جارحة (الخطيب ٢٢): وذكر بعض نزعاته ويؤيد صحة الترجمة ما ورد بعد هذا في (مقدمة ابن خلدون ٢: ٣٨): فاستخطه ببعض النزعات وخشي على نفسه فلحق بتونس (البربرية ١: ٦٤) ثم اسفه -كذا. المترجم- ببعض النزعات الملوكية (٤٣١: ٩ و٤٩١: ١ و٤٩٥: ٢ و٤٨٤: ٧ و٤٠٦: ٣ و١٢٦ و١: ١٣٨ و٣: ١٤٩ [ضع يوسقهم موضع يوسفهم] ٢١١: ٥ و٢١٩: ٩ و٢٧٨: ٢ و٣٣٥: ٢ و٥٣٩: ٢): سيرة ابن خلدون ٢٣٥: سخط السلطان قاضي المالكية ببغض النزعات فعزله وهي، في الحقيقة، نزغة (بالغين) (وهي كذلك (أي بالغين) في مخطوطتنا ٢: ١٣٨). إلا أن نزع يمكن أن تستعمل في موضع نزغ (انظر نهاية الصفحة الأولى) وهي الصيغة الاعتيادية المركبة من العين عند المؤلفين المغاربة يؤيد هذا قيام الخطيب في مخطوطته بوضع (عين) صغيرة تحت العين الكبيرة ولذلك كله لا حاجة لتغيير العين وجعلها عينا عند (ماكيني ١: ٧٣٠) وهي من نزعات بعض الهجائين مثلما فعل (العبدري) إلا أن الناشر المصري دونها بالغين ويؤسفني أن اسمح لنفسي بالقول بأن السيد سلان قد جانب الصواب متحفظا في ترجمة هذه الكلمة. فلقد اعتقد مرة أنها تغني فكاهة غير مستحبة أو مجونا وفي مواضع أخرى عدها ضربا من الأهواء، غرابة، علة، هذيان، هوس، تسرع، خرق، لحظة غضب تتعلق بالقضية .. الخ، التي ترمي بذور الخلاف بين أصحاب السلطان! نزاع الموت: أو نزاع وحدها: سكرات الموت (همبرت ٣٩، بوشر، م. المحيط، برسل، ألف ليلة ٣: ٢٦٢).

نزوع: بئر بعيدة الماء (زيتشر ١٨: ٢٣٥).

=نازع: الجمل الذي يريد العودة إلى الموضع الذي يسكن فيه عادة وهي تعني، على نحو عام الرغبة في التوجه إلى (عباد ٣: ١٧٦).

نزيع: دخيل في قبيلة (الطبري طبعة كوزجارتن ٢: ٢٠٦ واقرأ الشيء نفسه في المقدمة ١: ٢٣٩).

نزوعي: محرض، مغر (باين سميث ١١٦٧).

نزاع: قارص، مؤثر، (القرآن الكريم ٧٠: ١٦).

نازع والجمع نزاع: النازع هو الجندي الذي يترك قومه ليلتحق بالعدو وكذلك على الذي يترك حزبه (عباد ٣: ١٨٨ وحيان ١٠٣): ووافى نازع فذكر انه قتل اللعين ووصيفان من أترابه وفي (حيان ٧٣) كان هناك واحد من السجلات يدعى ديوان النزاع وفيه: وجيء بالأسرى إلى الأمير عبد الله وديوان النزاع بين يديه فمن ادعى منهم النزوع وألفى اسمه في الديوان

<<  <  ج: ص:  >  >>