للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ليلة ٤: ٤٠): لقد أكثرت التنازل إلينا يا أخانا.

تنازل عن: تخلى، نزل، تنزل، تخلى عن، تخلى عن حقه، له عن: خلى، ترك حقه له (بوشر).

تنازل: خفض، اقتصر، اكتفى ب (بوشر).

انتزل: نزل (حياة صلاح الدين ٢: ٢): ثم انتزل من طراحة.

ايتنزل: استحضر الأرواح (المقري ٣: ٥):

إذا استنزلوا الأرواح باسم تبادرت ... طوائف ميمون وأشياع برقان

وذكر (بوسييه) أيضا استحضار الجان.

استنزل: اخرج النقود من الجيب، وفي (ابن جبير ١٢٠: ١٧) تستنزل الفطائر وتستنزل الدرهم والدينار، وفي (أبو الفرج ٨٥: ٥) استنزل الماء الفاسد.

استنزله من حصنه أو استنزله وحدها: اجبره على مغادرة حصنه أو على الاستسلام (معجم البلاذري، عبد الواحد ٦٨: ١٤، النويري أسبانيا ٤٦٨): يستنزل المتغلبين وفي (٤٧٨) فاستنزلوه من الدير (هولال ١٠).

استنزل: استنزله أو استنزل عن: طلب منه أن يتخلى عن رأي من الآراء، استنزله عن رأيه بمعنى أنزله أو طلب نزوله (الأساس، مملوك ١: ١: ١٧٥).

استنزل: تصرف على نحو جعل فلانا يتخلى عن أمر بصر على القيام به أو جعله يغير رأيه أو يدفعه إلى أن يغير طريقة معالجته لأمر من الأمور (المقري ٢: ٤٣٦) ورد ذكر ذلك الذي كان يريد أن يعتزل العالم وينقطع إلى داره؛ أن أحد أصدقاء هذا الشخص عاتبه على ذلك الاعتزال، وأخذه حتى استنزله بعيض الاستنزال (السخاوي، المخطوطة ٩٧٠، ١٤٩ ابن الشحنة: المناوئ العنيد للصوفية وكان من المعروفين بمتانة الحجة وقوة الإقناع حتى أنه استنزل الشهابي ابن العيني عن تصوف كان بأسمه في الاشرفية الجديدة (أي جعله ينقطع عن حضور جلسات الصوفية التي كانت تتم بأشرافه وتحت كنفه في الأشرفية الجديدة) كانت هذه هي العبارة التي ذكرها (كاترمير) في (١: ١: ١٧٥) إلا أنه لم يحسن توضيحها حين قال (بأنه قد تعهد لابن الشحنة بالتخلي عن المهام التي كان يمارسها مع الصوفية).

استنزل: حاول أن يستعطف فلانا أو أن ينال فضلا منه (ويجوز ٣٢: ٥) (انظر ١٠٤: ١٤٨) و (٣٩: ٦) (أبحاث ١: ١٧٤ من الطبعة الأولى): فقد كانت طوائف العدو تلاطف بالاحتيال وتستنزل بالأموال (عبد الواحد ١: ٢٦٦: ١): وكان دين أهلها في الدهر القديم دين الصابئة من عبادة الكواكب واستنزل قواها والتقرب إليها بأنواع القرابين (ماكني ٢: ٥٩) (صححت من قبل السيد فليشر ١١٢٥٥) انظر رسالة إليه رقم ٢٢٣ تتحدث عن رجل كان مهتاجا جدا: فسكنوه بالاستنزال وثنوه عن ذلك النزال.

استنزال: عطف واستعطفه على نفسه واستماله إليه (الكامل ٤ و٢ عباد ١: ١٧٣): فحجب عنه وجه رضاه، ولم يستنزله بذلك ولا استرضاه.

نزل: قرية صغيرة (وصف مصر ١٤: ٢٧٣).

نزل: مخيم قبيلة (بركهارت بدو ١٩).

نزل الوتر والجمع نزول الأوتار: عملية إرخاء الأوتار (الكالا: desenpulgadura) .

نزل والجمع نزول: نزلة (التهاب القناة التنفسية المصحوب بإفرازات مفرطة) زكام شديد، تورم قيحي. احتقان ٠بوشر م. المحيط).

نزل: التجهيزات التي يمونها الاتباع للسلطان في أسفاره ولجيشه (والجمع نزول) (حيان ٨٨): سار إلى حصن ونجة فأقام بها -المفروض فأقام به. المترجم- أياما إلى أن وردت الدواب بالنزول من بجانة.

نزل: منتوج الشجرة (أبو الوليد ٤٣٠) (انظر ٤) (ابن العوام ١: ٢٨١) حيث يجب

<<  <  ج: ص:  >  >>