للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أن تقرأ الجملة وفقا لمخطوطتنا كما يأتي: الأرض الرخوة أعظم لشجره وأكثر لنزوله.

نزل: المعشب، الموضع الذي يكثر فيه العشب (أبو الوليد ٤٣٠: ١ و٢).

نزلة: وصول (مهرن ٣٦)؛ نزلة الحاج: هي في مصر الاسم العامي لشهر صفر لأن قافلة الحجاج المصريين تصل القاهرة في نهاية هذا الشهر عائدة من مكة (لين طبائع ٢: ١٩٤).

نزلة: هجوم الأعداء برا أو بحرا، الإنزال (بوشر).

نزلة: انحدار الطريق أو الارض، منحدر، سلم، أرض مائلة تصلح لما تصلح له درجات السلم (بوشر).

نزلة: محلة في قرية (بركهارت نوبيا ١٩٦).

نزلة: قرية صغيرة (وصف مصر ١٢: ٢٧٣ بركهارت نوبيا ٢٣٦).

نزلة: مخيم قبيلة، مجموعة لأعراب من البدو (بوسييه، بر وبروجر ١٣٤). (الذي ذكر فخذ القبيلة أيضا): (لقد وجدنا في منصف نزلتين من أولاد صولة الذين حضروا هناك للاستيلاء على نزلة الأشراف التي أخذوها فعلا).

نزلة: زكام مخي (هلو، بوشر -بربرية) والزكام وفقا لمعجم (المنصوري) هو نفسه عند البدو وكذلك زكام الصدر، والبحة، إلا أن الأطباء اتفقوا على المعنى الأخير للكلمة: ويريد به الأطباء هنا ما اختص بطريق الأنف وما كان من طريق الحلق يسمونه قوة وهما عند العرب واحد؛ بدلا من قوة يجب أن تقرأ نزلة، وهذا ما نراه واضحا في مادة نزلة.

نزلة: تراكم الخلط (في الطب القديم)، احتقان (بوشر).

نزال: واجب إيواء الجند (انظر نزول وإنزال) (قرطاس ٢٥٨: ٨): رفع النزال عن ديار الرعية (استثنى السلطان رعيته من واجب إيواء جند الحرب).

نزول والجمع نزولات: تنزل، تتخلى عن. التخلي عن موضع أو عن امتياز لصالح الجيش (مملوك ١: ١: ١٧٥) وفي (بوشر): التخلي عن.

نزول: ميدان متحدر، موضع النزول، منحدر (بوشر).

نزول: واجب إيواء الجند وهو يرادف نزول وإنزال (انظر الكلمتين) (الجريدة الآسيوية ١٤١٤: ٢: ٢٤٣): لم تعلم له منقبة سوى أنه رفع النزول على (وفي مخطوطة ألف عن) أهل تونس وكانوا يلقون منه أمرا عظيما (لم يعرف التاريخ له فضلا سوى أنه أعفى سكان تونس من فريضة إيواء الجند التي كانوا يشعرون تجاهلها بأشد المرارة) لم يصب السيد شيربونو (ص٢٥٠) في ترجمته للجملة يقوله (ثبت إقامته في تونس). وفي محيط المحيط (النزول عند المحدثين ضد علو) (انظر الكلمة).

نزول دم: تقيح، ذبال (في الطب). تجمع قيحي. (بوشر).

نزول: بول دموي (بوشر).

نزيل: انظرها عند (فوك) في مادة stabularius إلى جانب كلمة نزيلة.

نزالة: في ( cout عادات ٣٨): (حين لم يزل ابن حفصون في خدمة حرس السلطان أراد والي المدينة أن يغيظه لأنه كان في حماية الوزير هاشم فأخرجه من نزالة إلى نزالة.

نزالة: حالة سيئة (بيت ونحوه) نزالة الديار (المعيار ٢٣: ٣ وانظر نازل).

نزالة: قصارة، نفاية، بقية الحبوب المغربلة (بوشر).

نزيلة والجمع نزائل: التموينات التي يقدمها التابع إلى سيده حين يرتحل له ولجيشه (انظر نزل) (البيان ٢: ٢١٥): واخرج إلى الناصر النزائل وأقام له الوظائف والتزم إدرار الجباية الكاملة؛ وهناك وظيفة في البلاط تدعى خدمة الإنزال والنزائل (حيان- بسام ١: ١٠).

نزيلة: سكن مجاني (الكالا) ( posada por amistad)

<<  <  ج: ص:  >  >>