للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

جبير ٢٥٢: ١٠ وابن الخطيب ٧٥ وقد صححت الأبيات وفقا لمخطوطة برلين).

قد عكفنا على الكتابة حينا ... وأتت خطة القضاء تليها

وبكل لم نلق للجد إلا ... منزلا نائيا ومرعى كريها

نسبة بدلت فلم تتغير ... مثل ما يزعم المهندس فيها

بالنسبة إلى: إزاء، مقابل، مقارنة ب، بالنسبة إلى (بوشر، م. المحيط، عبد الواحد ٦٠: ٤ [صحح حركات الكلمة] ٢٤٦: ٢ المقري ٢: ٦٢: ٢ القزويني ٢٦٤٢ مولر ٤٣: ٩، سامهودي ١٥٧: ٧: بالنسبة إلى زمنه (١٤٧: ١) وهذا السبب في أن (فوك) وضع كلمة نسبة في مشتقات كلمة respectus.

لا نسبة لذا إلى ذا: لا يمكن مقارنة هذا بذاك (دي ساسي كرست ١: ٣٩) وأما الدول الإسلامية فلا نسبة لها إلى هذه الدولة حتى تذكر معها. ويبدو أن (فوك) كان يفكر بهذا التعبير حين قال عن نسبة إنها تعني باللاتينية: de quo non debet fieri comparotio كان ذاك بالنسبة إلى مقامه: كان ذلك جديرا بمركزه أو علو شأنه (المقدمة ٣٤٣) (أضف لشرفه بعد مقامه وفقا للترجمة).

نسبة: المصدر الذي تتأتى منه المغانم (عبد الواحد ٢٧١: ٤): (قام المنصور بتوسيع جامع قرطبة مثلما فعل الحكم الثاني قبله وزاد زيادة أخرى من هذه النسبة بالنقود التي أتته من المصدر نفسه أي من خمس المغانم (فهو مسجد لا ينفق فيه درهم إلا من خمس المغنم).

نسبة: لا أدري كيف أترجم ما قاله (عباد ١: ٣٠٩): وهذا المعنى هي النسبة الدالة بذاتها التي وصفها الجاحظ في أقسام البيان.

نسبي: نسبي، خاص بسلسلة النسب (بوشر).

نسيب: قريب وللجمع نسباء، (فوك، المقدمة ٢: ٣٣٩) ونسائب (بوشر). حمو الزوج، والد الزوج (ألف ليلة ٢: ٨٦ و ٨٧)؛ والد الزوج (دوماس حياة العرب ٤٣٧) زوج الأخت، أخو الزوج (دوماس) وفيه الصهر (دوماس حياة العرب ٤٣٦، ألف ليلة ٢: ٩٠).

نسابة: قرابة (بوشر).

نسابة: مختص بعلم الأنساب، نساب (ابن خلكان ٣: ٨٣ وست).

ناسب والجمع نسبة: نساب (دي ساسي كرست ١: ١١٣).

انسب: أكثر دلالة في الإشارة إلى أسرته، أقرب في نسبه إلى .. ، (دي ساسي كرست ٢: ٣٦٠).

ما فيه أنسب منه: ليس هناك أجدر منه أو أليق منه (بوشر).

أنسب: ليس هناك في شعر الغزل والنسيب أشد مجونا منه (الأغاني ٥٦ الطبعة الأولى بولاق ٨: ١٨٢).

تناسب: قرابة (م. المحيط).

منسوب: هو الشيء الذي يشير إلى موقعه أو القطر الذي يأتي منه مثل خشب الالوة الذي يأتي من الهند، والمسك الذي يأتي من التبت Thibet وهذه النسبة تعني، ضمنا أن هذه الأنواع هي من أرقى الأنواع، أن كلمة منسوب تخص أرقى الأنواع أو أنها غاية في الجودة أو الطيب أو الكمال (انظر دي يونج) الذي ذكر الجملة الآتية (الثعالبي): وعود الهند يذكر مع أمهات الطيب المنسوبة كمسك تبت وعنبر الشجر وتستعمل الكلمة في الحديث عن السيوف، على سبيل المثال، يقال منسوبات الصفائح في الطبع (المقري ٢: ٧٩٩) وعن الكلاب من السلالات النقية

<<  <  ج: ص:  >  >>