للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

على أصوله (في برسل قرعا ما).

نشف: في محيط المحيط .. (والعامة تقول: نشف الثوب إذا جف عن بلل كان فيه والبئر انقطع ماؤها) (بوشر، هلو، الف ليلة ٢: ٦٠٣): النهر الذي ينشف في كل يوم سبت (انظر ١: ٧).

الناشف. اليابس (أماري ٤٣: ٢) التين الناشف (ألف ليلة ١: ٦٦٤) وصحبته رغيف ناشف له ثلاثة أيام (٢: ١٢٨): وتقطع ناشف الحطب وتكسره (٦٠١: ٦): وصار يأكل من السمك الناشف الذي يقذفه البحر (ياقوت ١: ٧٢٢): لا يكاد الثلج يقلع عن أرضها صيفا ولا شتاء وقل ما يرى أهلها أرضا ناشفة (انظر فيما سيأتي اسم المفعول).

ناشف: متصلب (بوشر، هلو).

ناشف: ذابل (بوشر).

نشف: امتص (الكالا- chupar) انظر فيما بعد اسم المفعول.

نشف: امتص الماء (ابن البيطار ١: ٤٦): فأما الإسفنجة الحديثة إذا أخذت وحدها على الانفراد فليست هي بمنزلة الصوف أو الخرقة المنشفة ومن هنا أصبح التنشيف مصطلحا كيمياويا (المقدمة ٣: ١٩٥) حيث تؤجمه (دي سلان): نقاعة أي الماء الذي لا ينقع فيه maceration نشف: يبس (فوك، بوشر، برجرن، هلو، الادريسي، كليمانتين ٢: القسم الخامس): (لا يسافر الناس خلال فصل الصيف إلى الصحراء لجفوف الماء بها ورياحها المنشفة (بوشر وحده الذي كتب هذه الكلمة بصورة صحيحة) (ابن البيطار ١: ١٢٩): وله خاصية تنشيف الرطوبات (١٢٨ و٢٨٠): منشف للرطوبات (ألف ليلة ٢: ٦٣١): يعصر ثيابه وينشفها في الشمس. ومجازا نشف الريق: كان في فاقة: faire tirer la largue كان في انتظار المساعدة (بوشر).

نشف: جفف: نشف نفسه: انصنى، نفد. حطم نفسه (بوشر).

نشف: مسح (بوشر، همبرت، هلو، الملابس ٣٩: ٣، معجم التنبيه، ابن بطوطة ٢: ١٠٦): ينشف بالفوطة الماء عن جسده (ألف ليلة ٣: ٧٧).

نشف: حقن قطع السيلان عن جسمه، أوقف سيلان الدم ... الخ (بوشر).

نشف: هوى، عرض للهواء (الكالا).

نشف: جفف (بوشر).

نشف: ذبل (بوشر).

نشف: جمد، برد، منشف مصلب، مجمد (بوشر) وانظر (فوك) في مادة parplexus.

أنشف: امتص، استغرق (الكالا chuparse) : نشف.

تنشف: تيبس (فوك، هلو).

تنشف: في محيط المحيط (تنشف الرجل مسح الماء عن جسده بخرقة) (ألف ليلة ١: ١٦٠): أتوا لهم الغلمان بالمناشف فتنفشوا (صححها واقرأها فتنشفوا وفقا لطبعة بولاق ٤: ٩٢)؛ فقدمن إليها مناشف من حرير -فأخذتها وتنشفت بها.

انتشف: تنشف (ابن بطوطة ١: ٢٥٩).

نشفان: مضنى، مشتهلك غاية في النحول (بوشر).

نشاف: يبوسة (همبرت ١٦٤ بمعنييهما المجازي والحقيقي): طريقة أو أسلوب الإجابة الخشنة. القاسية (بوشر)؛ في النشاف يبوسة، في موضع جاف. بنشاف: ناشف، جفاف وجفوف (بوشر).

نشوفية: جفاف وجفوف، تيبس، تصلب (بوشر).

نشاف: منشف (ابن البيطار ١: ٢٨٦): ومرباه جيد لبرد الكبد نشاف لرطوبة المعدة.

نشاف: اسفنجة (باجني مخطوط).

نشافة والجمع نشاشف: اسفنجة (فوك،

<<  <  ج: ص:  >  >>