للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

( chiffre - همبرت ١٢٢).

نشن: هدف: نشان أبيض: هدف؛ أخذ نشان: سدد (بوشر) وفشان عند (رولاند) تصويب نحو الهدف، أما نيشان فهو الهدف نفسه؛ وهو نيشان ايضا، وبالمعنى نفسه عند (هلو)، أما عند (همبرت ٩٠) فهو نشان ونيشان.

نشان: علامة التسدسد، زر خاص في حافة البندقية أو المدفع يستخدم لغرض التصويب؛ حافة البندقية أو المدفع يستخدم لغرض التصويب؛ حافة الخوذة، زر الصلي، زر فوق أنبوب البندقية (بوشر). نيشان: a cause ( هلو).

نيشان: انظر ما سبق.

تنشين: رماية، إطلاق نار، الخط الذي يتبع خط إطلاق المدفع (بوشر).

• نشنش:

نشنش: مثل نش: فرقع، احتدم (الخمر)، زفرت (النار)، توقد الفكر، صر، صوت المصباح حين يوشك على الانطفاء (باين سميث ١٥٠٢).

نشنش: في محيط المحيط ( .. والعامة تقول تنشنش المريض إذا نقه أول ما ينقه) (بوشر).

• نشو: نشى: في محيط المحيط ( ... نشى الثوب عالجه بالنشا) (فوك، الكالا، بوش).

تنشى: عولج بالنشا (فوك).

نشوة والجمع نشوات: (ديوان امرئ القيس ٣١: ٨ فسرت بالخمر والسكرن وفيه، وفي القلائد مخطوطة ٢: ٥١) ك عامر اندية النشوة= منغمس في الخمرة.

نشاوية: في محيط المحيط ( .. ومنه النشاوية لطعام يعمل منه (أي من النشا)).

• نشى: نشى: حدد، طرق (الكالا: Forjar) .

ناشي: حداد (الكالا).

ناشية: مصهر الحديد (الكالا).

• نص: نص: بدلا من نص فلانا على شيء يقال أيضا نص على فلان أي عينه خليفة له (معجم الطرائف).

نص: خول (الكالا- autorizar) .

نص: أملى رسالة (همبرت ١٠٧)؛ يقال نص الكتاب لفلان وعلى فلان (محيط المحيط) ولعل (فوك) قد وضع نصب عينيه هذا المعنى أي لفلان وعلى فلان حين ذكر هذه الكلمة في مادة ( textus libri) .

نص على: اظهر، عرض؛ في (محيط المحيط) في مادة ورد فسر معنى أورد الكلام ب: أخذ فيه ونص عليه.

نص: النصوص هي الأحاديث التي رواها الثقات المعروفة وقت الرسول (صلى الله عليه وسلم) والمعروفة عند أصحابه ومن تبعهم والحديث المتواتر يسمى بالنص الذي يشمل أركان الشريعة التي تقرها المذاهب كافة والتي لا يرقى إليها الشك (الجريدة الآسيوية ١٨٥٠: ١: ١٨٥). والنص، بمعنى اعم، هو الذي يعد حجة والذي يوجد في القرآن الكريم أو الحديث أو في كتب الفقه، أو علوم الدين وكذلك المنصوص (معجم التنبيه).

نص والجمع نصوص: هو ما قاله المؤلف حرفيا (فوك، بوشر) وتقابله الشروح والتفاسير (الكالا- testo no glosa) ( دي ساسي كرست ١: ٧٨: ٢ و ٩١: ٣).

وهناك اصطلاح (مانصه) الشائع الاستعمال (انظر، على سبيل المثال، دي ساسي كرست ١: ٢٥٢: ٧) الذي نلجأ إليه حين نريد أن نستنسخ، حرفيا، أقوال المؤلف. وكذلك حين نشير إلى التعابير والنصوص التي استخدمها حين يتكلم، ففي (المقري ٢٤٤١) يا فقيه أنهيت قولك على ما نصه إلى أمير المؤمنين.

<<  <  ج: ص:  >  >>