للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

نصابا كاملا.

نصاب: بمعنى قبضة والجمع أنصبة (فوكن ابن جبير ٦٠: ١١).

نصاب: قرن، بوق (دومب ٦٦، بوشر، بربرية).

نصاب: آلة خشبية تشبه يد الهاون في شكلها قصيرة وواسعة يستخدمها السراجون لتليين الجلود (شيرب).

نصيب: والجمع نصب أيضا (محيط المحيط).

نصيب: بعد أن دون صاحب (محيط المحيط) (ص١٨٨: ٥ و٦) أقوال الحريري، أضاف: (ومنه لعبة يا نصيب عند المولدين أي اللعبة المقول فيها يا نصيب).

نصيب: ربح، فائدة (ألف ليلة ٤: ٤٧٠).

نصيب: والجمع أنصبة: جراية، حصة معينة من الأغذية أو الخمر (الكالا، المقري ٤٤١: ١١).

نصيب: قدر، مصير، حظ، مخصص، مقدر (زيتشر ١٦: ٢٤٤، بوشر)؛ صاحب النصيب هو الذي أراد له القدر أن يفعل شيئا (ألف ليلة ٣: ٢٠٤)؛ حظ، سعادة، سعد؛ بالنصيب: فيه خطر؛ أو ما يقابل بالفرنسية تعبير risquable؛ للنصيب: بمغادرة، بلا تبصر؛ على نصيبك: على طالعك على حظك السعيد (بوشر).

نصيبة والجمع نصائب: شباك، مصائد (معجم الطرائف). نصيبة: نصب، احتيال (معجم الطرائف).

نصيبة: منفعة (بوشر).

نصاب: غشاش، ماكر، محتال (معجم الطرائف).

ناصبي: متعصب، متزمت (وقد كاد هذا التعبير أن يصبح شبة على صاحبه)؛ النواصب: المعنى السابق نفسه (معجم الجغرافيا).

أنصب: أكثر سموا (دي يونج).

منصب ومنصب: (في محيط المحيط بالكسرة). وطن (المقري ١: ١: ٥: ١١١ xcv) ارتحل تارك الوطن والمنصب وفي (ص ١: ٩: ١٥): تاركا المنصب والأهل والوطن والألف.

منصِب ومنصَب: مقام، عمل، مرتبة (محيط المحيط، هلو، دي ساسي كرست، ١: ١٧، المقري ١؛ ٦٠٥)؛ في محيط المحيط (لفلان منصب أي علو ورفعة) و (امرأة ذات منصب أي ذات حسن وجمال أو ذات جمال. فإن الجمال وحده علو لها ورفعة) و ( .. وبدلا من منصب الملك) (البربرية ١: ٦١٣) ومنصب الخلافة (البربرية ١/ ٨٤٤) يقال المنصب وحده أي السلطة العليا أو العرش (البربرية ٢: ٣٥٥ و٤١٦: ٥). وفي (محيط المحيط): (المنصب الأصل والمرجع. وعند أرباب السياسة المأمورية -كذا. المترجم- ومقام الوالي ومناصب البلاد عند أهل لبنان حكامها وأعيانها).

منصب ومنصب: الموضع الذي يمد فيه الصيادون شباكهم والمناصب almancebe في (مراسيم اشبيلية) اصطلاح أعطته الأكاديمية الأسبانية معنى أكبر منه، ربما دون ضرورة، يعني ما هو آت: الشباك والمصايد والاشراك والقوارب وكل الأدوات والآلات التي تخص نوعا من أنواع الصيد في (الوادي الكبير) المحيط باشبيلية. (انظر معجم الأسبانية ١٥٤: ٥).

منصب ومنصَب: موضع (هلو).

منصِب ومنصَب: سبب، دعوى، قضية، باعث (هلو).

مصِب ومنصَب: احتيال، غش، نصب وقد صحفت الكلمة في (ألف ليلة إلى منصف).

المناصب الحربية: لا تعني، مثلما ترجمها رينو F.g.٥.١.٢ أو في الجريدة الآسيوية ١٨٤٨: ٢: ١٩٩ (آلات الحرب) ولا ما جاء في (فهرس المخطوطات، ليدن ٣: ٢٨٩) أو (الأماكن القابلة للانجراح أو الثلم) ولكنها تعني التمارين العسكرية مثلما ورد في مخطوطتنا ٤٨٠ (٢)، بوضوح.

<<  <  ج: ص:  >  >>