للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المراكب لا جوز إليك وأناصرك في أحب البقاع لديك؛ ولما كان تفسيري هذا غاية في الغرابة يخيل إلي أن المقصود وأقاصدك (٣: ٢٣٢). -التفسير أيضا لا يخلو من الغموض. المترجم- انصر: ساعد. أنجد (عباد ٢: ١٩١): واجب على كل مسلم إغاثة أخيه المسلم والأنصار له؛ هناك تحريف في كلتا المخطوطتين، فالكلمة هي الانتصار وهي غير موجودة في المخطوطة الأولى أو في الثانية وإنما في الثالثة التي هي اردأ المخطوطات عامة.

انتصر على: ظفر (جوليوس) (بوشر) و (في محيط المحيط) (انتصر عليه: استظهر) استولى، ربح المعركة (هلو، البكري ١٨٩، ألف ليلة برسل ٦: ٢٥٩).

انتصر ب؛ عضد ب (أخبار ٨٦: ٤): وكانوا قد -أضفنا كلمة قد إلى الأصل. المترجم- رجوا دخول قرطبة والتوسع في معاشها والانتصار بأهلها. أو استنجد (معجم أبي الفداء).

انتصر لفلان أي صار له نصيرا أي دافع عن (معجم أبي الفداء، محمد بن الحارث ٢٧٣) وهو يقول سب رب عبدناه أن لم ننتصر له إنا لعبيد سوء (المقري ١: ١٥٢ و٦ و٢٨٥ و٤٨٦ و١: ٥٧٢، ٢٠، ٤١٨، ٣، ٩٣٨، ٤، ٢: ٥١ عباد ٢: ١٢٥) (قمت بتصحيح الملاحظة ٣: ٢١٣) (مملوك ٢: ١ ابن بطوطة ٤١٥: ٤: ٢٣٩ أماري ٢٥٥، المقدمة ١: ٣٢ و٢: ٣٦٥ و١٠ البربرية ١: ٢٩٩).

انتصر له ومنه: ثأر لفلان من (بسام ٣: ٢٣): الانتصار لكواف المسلمين من فعلهم الذميم؛ انتصر ل فلان وانتصر من: انتصر لفلان من الإهانات التي لحقته من فلان (حيان ٦٦): ان سوارا، أمير عرب غرناطة غزا البحرين الذين اختطوا مدينة بجانة وقد بلغه استخفافهم بمن جاورهم من العرب الغسانيين واستطالتهم عليهم فقصدهم سوار طمعا في الانتصار لقومه الغسانيين منهم.

استنصر به: في (محيط المحيط): (استنصر بفلان استغاث به) وفي (فوك): بالله ويفلان، أو طلب العون من (النويري أسبانيا ٤٧٨): وكان ابن غومس القومس مع شنشول يريد قرطبة معاقدا له يستنصر به على من يناوبه من القمامسة.

انتصر ل فلان= انتصر له: (معجم أبي الفداء إلا أن الاستشهاد لم يكن صحيحا).

نصرة. نصرة الداخل في (محيط المحيط): (النصرة المرة ونصرة الداخل عند أهل الرمل شكل صورته هكذا: ونصرة الخارج شكل آخر صورته هكذا.).

نصري: منتصر (بوشر).

نصراني: انظر معنى الكلمة في لعبة طاب عند (لين ٢: ٦١).

ناصرة: منشأة خارجية بين القلعة والمدينة تستخدم للدفاع وللهجوم (روجرز ١٨٠: ٣).

ناصري. الدرهم الناصري: (المقري ١: ٦٩٤): يساوي ستة فلوس من فلوس المرابطين، والدوقية ٣٢ درهما (مارمول ٢: ٢٥٤) انظر (ليون ٥٦٩). ويساوي ثمانية سنتات ونصف سنت (بربروجر ٢٨٦)؛ في تونس تساوي الاربع نصريات سبعة سنتات (براكس جريدة الشرق والجزائر ٥: ٢٩٠ وانظر ٢٩٤).

عصابة ناصرية: (ابن خلكان ١٠: ٤): في الحديث عن صبايا بغداد يعتصبن العصائب الناصريات؛ إن السيد دي سلان (٤: ٤ رقم ٣) إن كلمة عصابة قد سميت ناصرية تيمنا بصلاح الدين إذ ان اللقب الرسمي كان: الملك الناصر.

ناصور: انظر ناسور.

تنصير: تعميد (همبرت ١٥٤).

تنصيري: تعميدي (بوشر).

منصر والجمع مناصر: عامية منسر: فرقة، عصابة لفافة، ربطة (بوشر).

منصورية: قميص استعير اسمه من أمير

<<  <  ج: ص:  >  >>