للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الحساب هو الجذري (في العدد) أي في العدد الصحيح أو مربعه (المقدمة ٣: ٩٥) (١٠٢: محيط المحيط).

منطقة: هي عند (فوك): balteus, canes في مادة cingulo أي الزنار أو كتونة الكاهن (القميص الذي يلبسه تحت البذلة وقت الخدمة)؛ وفي (برجرن ٨٠١): حزام مخيط وموشى بالذهب أو الفضة؛ وعند (همبرت ١٣٤): حمالة السيف؛ وعند (بوشر): نوع من أنواع السيور التي تحمل السيف ... الخ: منطقة لحمل السيف.

هناك قصة غريبة يتناقلها الرواة في نحو السنة ٣٩٦ الهجرية (أبو الأثير ٩: ١٣٦ وأبو الفداء ٢: ٦١٤). إنها تحكي قصة ملك من ملوك الهند، بعد أن أخضعه يمين الدولة لحكمه تلقى من هذا السلطان رداء من أردية الشرف ومنطقة. قام بارتداء الكسوة إلا أنه التمس الغالب لن يعفيه من عار التمنطق بالزنار، أي إحاطة حقويه بالمنطقة. إلا أن يمين الدولة كان قاسيا لا يرحم، ولم يكن للأمير الهندي من بد سوى الامتثال لأمره.

منطقة: رباط موشى حول الستار (ألف ليلة ٢: ٢٢٢): ثم أخذت الستر وجعلت فيه منطقة بصور طيور وصورت في دائرها صور الوحوش.

منطقة: اصطلاح هندسي يدعى دفافا (والدفاف للقبة رواق أسطواني صغير ذو أبواب زجاجية، على شكل دف يقام عند مدخل بناء لمنع الهواء والبرد) (معجم الجغرافيا).

منطقة البروج: تلك البروج (بوشر، المقدمة ١: ٧٤ و١٦ و١٧). وهي عند (ألف استرون ١: ٢٧): منطقة فلك البروج. أو المنطقة وحدها (محيط المحيط).

منطقي: عالم بالمنطق (فوك، م. المحيط، فهرست، معجم الجغرافيا).

منطقي: علم المنطق (بوشر).

منطقي: نوع من خبث المعدن (المستعيني: انظر خبث الفضة).

منطوق: اصطلاح حسابي= المنطق عند الحسابيين والمهندسين (محيط المحيط).

منطيقي: عالم بالمنطق؛ منطيقيا: جدليا (بوشر).

• نطل: نطل: سقى، روى (في الحديث عن ماكنة تتحرك بالماء [هيدروليكية]) (معجم الادريسي).

نطل: بلل، رطب (هبو)؛ نطل راس العليل بالغ في نطله (محيط المحيط)؛ وفي (معجم المنصوري في الطب مادة نطل): النطل والتنطيل وضع الدواء ... على موضع الألم كالتكميد باليابس مرة بعد مرة (هناك كلمة ناقصة في المخطوطة).

نطلة: (أسبانية Ladilla) : طبوع، قمل العانة (حشرة) (الكالا) وهي عند (فوك- cimex) نطلة (أي بفتح الطاء).

نطول ونطيل: ذلك، مرخ، دهن الجلد بمادة فاترة. المروح: مادة الهن أو طلاء الجسم (بوشر).

نطول: في (محيط المحيط): (عند الأطباء تغلى الأدوية ويصب ماؤها على العضو فاترا. وواحد النطولات وهي المياه الفاترة التي طبخت فيها الحشائش لينطل بها العضو. وقد يطلق على الصوفة المغموسة في الأدوية التي غليت إذا وضعت على العضو. وعلى ماء يسخن ويصب على

<<  <  ج: ص:  >  >>