للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

منفوخ: ممتلئ الوجه، كلثوم joufflu ( الكالا).

منفوخ: مشدود، متصلب (الكالا- teso) .

منفوخ: متشنج، مصاب بالتشنج، في الوجه وغيره (الكالا).

منفوخ: مفخم، تفخيمي (بوشر).

• نفد: نفد: تقال للمنجم المهجور ( abandonlee mine) ( معجم الجغرافيا).

نفد: نفد الحساب: فصل الحساب، سمى كل فقرة الواحدة بعد الأخرى، وفي (محيط المحيط): (نفد الحساب ذكره نفدة نفدة أي مفصلا وهما من كلام العامة وبعضهم يقول نفده).

أنفد: أفرغ زقا (الأغاني ٣٣: ١١).

استنفد: أنهك، أضنى (ابن جبير ١٦١: ١١) نزفت معها العيون واستنفدت ماءها الشئون -كذا في الأصل المترجم- (مولر ١٨٦٣ و٢: ٣٥ و١: ١١): (مات لأنه استنفد قوته؛ (وفي ابن عبد الملك ٨٦): روى عن أبيه واستنفد بالكتابة مصنفاته أي استنسخ كتب أبيه كلها.

استنفد: استنفد وسعه: أعطى كل ما عنده (عبد الواحد ٦١٠: ٣): (وردت الكلمة بالذال وهذا من خطأ الطباعة) وكذلك استنفد ما قبله (عباد ١: ٣٦٩): استفراغ الوسع واستنفاد الجهد (البروني ٤: ١).

استنفد: بذل كل من الطائفتين جهده واستنفد وسعه (هذا ما جاء في نسخة باريس أما مخطوطة ليدن فقد ورد فيها خطأ: واستنفدوا).

نفدة: بيان حساب مبالغ يجب دفعها memoire ( بوشر) (انظر نفد).

• نفد: نفد: ثقب، خرق، كان له مخرج وعلى سبيل المثال: بيته نافذ على حارتين (بوشر) وفي (محيط المحيط): نفذ المنزل إلى الطريق اتصل به (دي ساسي كرست ٢: ٣٣ ألف ليلة رقم ١: ٨٥٧: ٧): وفتح باب سر القصر النافذ إلى البحر.

نفذ لبعض: اتصل بآخر (في الحديث عن شقتين) (بوشر).

زقاق لا ينفذ: طريق لا ينفذ (ألف ليلة رقم ١: ٢٣٦ و ٢: ٢١).

نفذ: اسم المصدر نفذ: شرب (تقال للورق النشاف) (الكالا: el papel espanzirse) وفي السابق كانت اللغة الفرنسية، ايضا، تستعمل اصطلاح نفد لأن (فكتور) ترجم الاصطلاح الأسباني ب: نفذ أو شرب (الورق) فقد الكاغد espazimimiento de papel.

نفذ: حقق تقدما عظيما. وفي (محيط المحيط): (نفذ الأمر والقول نفوذا ونفاذا مضى وجرى. وتفذ فلان في الأمر مهر فيه وأجراه (فخري ٢٧٣: ٥): وكان قد مات أبوه وهو صغير فسلمته أمه إلى بعض كتاب العجم فنفد نفاذا محمودا وتعلم آدابا كثيرة من آداب الفرس (حيان بسام ١: ١٠) وكلاهما من اكمل فتيان الزمان فهما ومعرفة ونفاذا في العلوم الرفيعة (وفي ٣: ٥) مشاركته في علم اللسان ونفوذه في علم القرآن (ابن البيطار ١: ٦٨): وكان رجلا بصيرا بالتكهن نافذا فيه نفاذا كثيرا (معجم الجغرافيا).

نفذ: أصبح الأمر محتوما، باتا وفي (محيط المحيط): (نفذ الأمر ( ordre) والقول نفوذا ونفاذا مضى وجرى، ونفذ العتق كأنه مستعار من نفوذ السهم فإنه لا مرد له) (محمد بن الحارث ٢٣٠): فإن أجابوا إلى البيع وإلا فإن حكمي قد نفذ أي لو رضوا بالبيع فيها، رفضوا فإن قراري لا رجعة فيه (انظر معجم التنبيه).

نفذ: خرج (الكالا) (المقدمة ١: ٣٠٩: فإن نفذ مع نفوذ عددهم أي لو كان عدد أسلافهم الذي نجم منهم يتفق مع اتساع شجرة

<<  <  ج: ص:  >  >>