للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

نسبهم.

نفذ: اجتاز الصعوبات (بوشر)؛ نجح: (المقري ٢: ٤٠٥): ينفذ مع هذا في مطوعات الأشعار.

نفذ: s'executer وفي، نفذ ما وعد به، أجرى المطلوب بمقتضى الأمر أو الحال se faire تقضى وانقضى (بوشر).

نفذ: نجا، بقي بعد الكارثة (بوشر).

نفذ من: نجا من، تخلص (بوشر). نفذ من الخطر: نجا منه (بوشر).

نفذ لوجهه: (كارتاس ٥٨: ٨): نفذ لطيته (ابن جبير ٣٣٣: ١٠): التي يجب أن نقرأها فنفذنا لطيتنا: رحلنا إلى مقصدنا.

نفذ إلى: متجها إلى (محمد بن الحارث ٢٢٦): فإنه صار إلى حمص منصرفه -المفروض منصرفه بالضمة. المترجم- من بغداد نافذا اليكم؛ باشر بالسير (ابن جبير ٣٤٥: ١ و٢ حيان ٤): فنفذ حتى قدم قرطبة (وفيه ٣٩): (حين طلب أهل طرطوس قاضيا من السلطان عين لهم، في هذا المنصب، فقيه الميرة الذي نفذ إليهم.

نفذ أمره إلى فلان ب: أمر فلان ب (قرطاس ٣٩: ١٠ و١٧: ٤٠ ... الخ).

نفذ الطريق: في (محيط المحيط): (نفذ الطريق عم مسلكه لكل أحد فهو نافذ أي عام).

نفذ: مثقوب percer a jour ( معجم الادريسي).

نفوذ العلامة: تخطيط أو رسم العلامة، صادق أو صحح مستندا صادرا من السلطان؛ أشره أو وقعه بالأحرف الأولى، وفي (عبد الواحد ١٢: ٢٠٥): متحدثا عن أسرة السلطان أو حاشية الخليفة الذين هم أفراد أسرته وقد كانوا قبل ذلك لا فرق بين أحدهم وبين الخليفة سوا نفوذ العلامة -المفروض: سوى. المترجم-.

نفذ: في (محيط المحيط): (نفذ السهم أنفذه ينفذ).

نفذ البضائع من غير كمرك: هربها (بوشر).

نفذ: ثقب، خرق وهو فعل متعد باللاتينية (فوك، الكالا: ranspassando) (hincar) ؛ سيف منفذ الجانبين أي ذو حدين (المقري ٢: ١٦٥).

نفذ: أنجز (معجم بدرون، معجم البيان، معجم البلاذري، فاليتون ٧، رقم ١ محمد بن الحارث ٢٧٣، ٣٤٧): تنفيذ أمور إذا استبانت الاناءة فيها إذا اشتبهت، وفي (ابن حيان ٨٦): (استشهادان): نفذ ذلك أي أنجز (رياض النفوس ٥٤: فقال أن الأمير أمر بتنفيذ ما تحبون وكذلك أمر في تنفيذ (ابن صاحب الصلاة ٨٦): ينفذ في الأوامر أي يقوم بها. نفذ لفلان أي امتثل وطبق أوامره (أخبار ١٥٧: ٩): لقد عيناك لواء (أبو فريقا في الجيش- المترجم) أو حاكما فتهاونت بالتنفيذ لنا وقلة المبالاة بنا.

نفذ حكم فلان: تعهد لفلان في تطبيق قراره (محمد بن الحارث ٢٣١): كان (السلطان) ينفذ أحكامه وإن وقعت منه بغير المحبوب وفيه (٢٣٣): ونفذ له حكمه.

نفذ: نطق بالحكم (محمد بن الحارث ٢٢٩): فنفذ القاضي القضية على حبيب وسجل وأشهد (وفي ٢٦٧) ورأيت في بعض الحكايات أنه إنما عزله لأنه حفظت عليه في تلك المدة سبعون قضية قضا -المفروض قضى. المترجم- بها فاستكثرت منه قال محمد وهي فيما أرى حكاية مدخولة لأنه لا تنكر (في مخطوطة ١ ينكر) تنفيذ الاقضية وكثرتها مع حضور الحق وانكشاف الصدق وفي (٢٣٢): ثم اخذ كتابا فعقد حكمه

<<  <  ج: ص:  >  >>