للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

١٥٤٠): تنفذ، نفوذ دواء أو غيره.

تنفذ: أنجز الأمر (فوك).

تنفذ: أفضى إلى (هلو).

انتفذ: انظرها في (فوك) في مادة penetrare.

نفاذ: نفاذ الأمر: إجراؤه (بوشر).

نفاذ: تهريب (بوشر).

نفاذ: في (محيط المحيط): (النفاذ مصدر وعند أهل القوافي حركة هاء الوصل التي للإضمار ككسرة الهاء في قوله تجرد المجنون من كسائه وفتحها في قوله رحلت سمية غدوة أحمالها وضمنها قوله وبلد عامية إعماؤه) (فريتاج عرب. فركنشت ٣٢٢).

نفاذة: قوة، نشاط، حيوية (باين سميث ١٢٩٣).

نافذ: فعال بسلطات كاملة أو تفويض مطلق (رولاند).

نافذة والجمع نوافذ: في (محيط المحيط): (النافذة مؤنث النافذ والخرق في الحائط ينفذ منه النور وغيره إلى البيت والجمع نوافذ).

أنفذ: أشد تأثيرا أو فعالية (معجم الماوردي).

انفذ: مشروع، مقبول شرعا، صحيح valable ( هلو).

تنفيذ: قوة، نشاط (محمد بن الحارث ٢٣١): اقره السلطان على قضاء الجماعة وكان يعرف صلابته وتنفيذه.

تنفيذ الخرج أو خطة التنفيذ أو التنفيذ وحده: رقابة مصروفات السلطان (البربرية ١: ٤٧٣): وقلده حجابته مجموعة إلى تنفيذ الخرج، وفي (١: ٥): خطة التنفيذ، وفي (فرطاس ٢٥٩: ٨): وكان يتولى التنفيذ.

التنفيذ والجمع تنفيذات: إذن أو أمر بالصرف، بمبلغ معين، لشخص معين (انظر هامش (٤٤٦) من ترجمة هذا المعجم) (أماري دبلوماسية ١٠٨: ٧): وإذا كان لأحد منهم حق في الديوان وعليه حق وبيده بذلك تنفيذ حوسب مما له بما عليه (فيه ١: ١٠ المقري ٣: ٤٣٨): من اجل مآثره بها المدرسة الجديدة وكان قدم للنظر على بنائها قاضيه على المدينة المذكورة ولما اخبر السلطان بتمام بنائها جاء إليها من فاس ليراها فقعد على كرسي من كراسي الوضوء حول صهريجها وجيء بالرسوم المتضمنة للتنفيذات اللازمة فيها فغرقها في الصهريج قبل أن يطالع ما فيها وأنشد:

لا بأس بالغالي إذا قيل حسن ... ليس لما قرت به العين ثمن

منفذ: (وليس منفذ التي وردت عند [فريتاج] و [فليشر] في شرحه [للمقري ٢: ٦١٢] و [بريشت ١٥١]) والجمع منافذ وعلى سبيل المثال منافذ الوجه (معجم التنبيه) أي نوافذه.

منفذ: منفس، نافذة، فتحة التهوية (بوشر، معجم الجغرافيا) انظر منفس.

منفذ: فتحة يدخل منها الماء، قناة ماء (البكري ٥٩: ١٠): جدول ماء جار يستدير بالمديرة وله منافذ تسقى منها عند الحاجة، وفي (المقري ١: ١٦٥): قطعوا القناة عن جريتها إلى الكنيسة وسدوا منافذها (المقدمة ٢: ٣٢٢): المنافذ للمياه الجارية؛ انظر منفس.

منفذ: قناة (معجم الجغرافيا).

منفذ: مدخل (حيان ٧٣): ضاق باب الحصن بأصحابه في انهزامهم فلم يجد اللعين منفذا للدخول عليه حتى ... الخ.

منفذ: مخرج (هلو، بوشر) بابا، ومجازا: نهاية أو نتيجة (بوشر، ألف ليلة رقم ١: ٧٥٢): فقالت له الفارة أني أعددت في حجري هذا سبعين منفذا أخرج منه إذا طلبت الخروج. وفي (الادريسي ١٣٨: ١): جبال وشعاب لا يقدر أحد على سلوكها لصعوبة مراقيها وخشونة طرقاتها وتعذر منافذها.

<<  <  ج: ص:  >  >>