للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

( .. والأصل غير قريش التي أقبلت مع أبي سفيان من الشام والنفير من خرج مع عتبة بن ربيعة لاستنقاذها من أيدي المسلمين). ومن هنا ورد القول لا في العير ولا في النفير (١١: ١٠٦: ٢ بولاق، المسعودي ٦: ٧٣٦، حيان ١٠٠): فلحق به في طريقها نفير أهل طليطلة وطلبيرة ووادي الحجارة وشنت برية وذواتها فساروا في عسكره (عادات ١٩): عهد إلى بعض قواده في الثغر بان يخاطب بحركة العدو إليه ويسل الجند والنفير فاستنفر الناس بقرطبة وغيرها.

النفير: الرحيل Le depart ( مملوك ٢: ١: ٢٢) كالذهاب للقاء أمير من الأمراء (مولر ٢٠: ٥)، فوقع النفير وتسابق إلى لقائنا الجم الغفير وهو أيضا الرحيل للحرب (مملوك ١: ١)، وفي (محيط المحيط): (النفير العام قيام عامة الناس لقتال العدو). وقد ضرب لنا (مملوك ١: ١) مثلين وهناك أيضا النفير الأعظم وذلك حين يستدعي عاهل المغرب الجنود للمجيء بينما هم، في أحوالهم الاعتيادية في أماكنهم الخاصة بهم (عبد الواحد ٢٤٨: ١٤).

النفير: إشارة الرحيل للحرب (مملوك ١: ١) حذر عسكره من الرحيل قبل النفير.

النفير: نداء القتال (عبد الواحد ٢٣٥: ٢): خرج الادفنش إلى قاصية بلاد الروم مستنفرا من إجابة من عظماء الروم ... الخ حتى بلغ نفيره إلى القسطنطينية.

النفير: الهجمة (مملوك ١: ١ البيان ١: ١٦٦) أراد الكتامة نهب الأسواق فصاح أهل الأسواق النفير النفير فقتل من كتامة أكثر من ألف رجل أي (صاحوا اهجموا اهجموا!).

نفير والجمع انفارات وإنفار وانفرة: بوق مع ملاحظة أن الكلمة، حين تكون بهذا المعنى فإنها تفقد عجمتها وهنا خلاف ما ذكر (فريتاج) و (محيط المحيط). أن (كاترمير) قد قال، وهو على صواب فيما ذهب إليه (حيث، في العادة، يقوم البوق بإعطاء إشارة الرحيل من أجل القتال لذا صارت هذه الآلة وصفا لكلمة نفير).

في الحقيقة ذكر (كاترمير) عبارة ضرب بوق النفير أي نفخ في بوق الهجوم. يؤيد هذا ما جاء في (فخري ٢٧: ٥): البوقات الكبار كبوق النفير.

نفير: بواق، من كانت مهنته النفخ في البوق (جريدة الشرق والجزائر ٤: ٢٣١).

ركبي نفيرها: مصطلح عامي معناه ابتعدت مطيتي (مقدمة ابن خلدون ٣: ٣٦٥).

نفورة: انظرها في مادة نفر.

نفار: بواق، من كانت وظيفته النفخ في البوق (الكالا).

نافر والجمع نفر: (معجم مسلم).

نافر: عامية، بارز، ناتئ. وفي (محيط المحيط) (والعامة تستعمل النافر بمعنى البارز والناتئ).

نافرة: انظر مادة نفر.

نافور: النافور في (محيط المحيط): (عند بعض النصارى: سر القربان المقدس والصلوات التي تتلى عليه، وغطاء أواني القداس).

نافورة ونوفرة: نافورة الماء (بوشر، محيط المحيط) (في مادة noun wau) والجمع نوافر (ألف ليلة برسل ١١: ١٤): عمل نوافر في الفسقية (سلسبيلا عند ماكني).

تنافر: تضاد، تنافر (بوشر).

تنافر أصوات: أو نغمات (بوشر).

منفر: نافخ البوق (مملوك ٢: ١: ١٢٣).

منافرة: تضاد، تناقض (بوشر).

منافرة: دعوى، قضية (معجم الطرائف).

منافرة التشبيه: استعارة، مجاز (بوشر).

متنافر: غير منسجم (بوشر).

• نفس: نفس: رأى أن فلانا جدير ب: وكذلك نفس ب ضن ومن وعليه بخبر حسده عليه (معجم الطرائف).

نفس: حسده بشيء ما وكذلك لم ير الشيء أهلا

<<  <  ج: ص:  >  >>