للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(بوشر).

نفس: الداخل، الباطن، المنزل الخاص (المبنى) (على سبيل المثال) (دي ساسي كرست ١: ١٣٧): كانت تشرب (القهوة) في نفس الجامع. من نفس القناة (مثال ثان) (حيان بسام ٣؛ ٤٩): فانهارت في نفس ذلك السرب صخرة عظيمة الجرم صفوانة الخلق من حجارة بنائه الأول سدت السرب بأسره فعدموا الماء ويئسوا من الحياة.

في نفس الأمر: في الحقيقة، حقيقة (ألف ليلة رقم ٢٣٩: ٤).

حسب مع نفسه: جمعه في ذهنه (الماوردي ٣٤٤: ٢) (المقدمة ٢: ١٦).

نبت لنفسه: نما (الزرع) ذاتيا دون أن يزرعه أحد أو يعني به (ابن العوام ١: ٦٠): منابت تنبت لنفسها لا يصلحها ولا يفلحها الناس (٢٤٩: ١٦و ٢٥٣: ٩) حيث يجب أن تقرأ الجملة وفقا لمخطوطتنا يشبه الأرض الجبلية التي ينبت لنفسه فيها (٢٥٥: ١٧ و٢١ ابن البيطار ٢: ٥٤٧).

في نفسه: نفس، عين، وعلى سبيل المثال حضرموت في نفسها (معجم الجغرافيا).

بنفس ما: في اللحظة نفسها (المقري ١: ١٢١) ويؤتى بالحيات والعقارب إلى سرقسطة حية فبنفس ما تدخل في جوف البلد تموت -لاحظ انتشار العامية في الأندلس. المترجم-.

في نفسه مثل بنفسه: مستقلا (معجم الجغرافيا).

نفس: شهية، ذوق، الميل للطعام (على سبيل المثال): (ماله نفس يأكل ليس له شهوة إلى الطعام) (بوشر، رايسك) (عند فريتاج) ذكر نفس وعدها مرادفا للشهية إلا أنه أخطأ ففي (محيط المحيط): (والعامة تستعملها بمعنى طلب يقول -في المخطوطة الأولى تقول- ليس لي نفس للأكل).

نفوس: انفعالات، هوى، شهوات، وجد، شغف، نزق، حدة، شجار، نزاع، جدال، أن الأمثلة التي ضربها (فريتاج) ليست بعيدة وكان الأجدر به أن يقدم الأمثلة التي قدمها (دي ساسي كرست ١: ١٣٩ و١٠: ٤٤٥ رقم ٥).

بيت النفس؟. (ألف ليلة ٣: ٢١٦): وتقدم منجم قد صادفه رجل في بيت النفس: الشرح الذي قدمه (هابيشت) في معجمه (ص ٦) غير مقبول.

نفس: تأوه، حسرة، تنهد (عباد ١: ٦٤).

نفس: كل صوت بين اللفظ أو غير بين، يرافق إخراج الهواء من الرئتين، يقال كذلك ولت بأنفاس خافته، أي هربوا يتهامسون، فيما بينهم، لكي لا يراهم العدو أو لأن قواهم اضمحلت (فليشر على المقري ٢: ٥٧٤، ٨ برشت ١٠٢) (انظر المقري ١: ١٣٦: ١٢): ترد كلمة نفس في معرض الحديث عن رجل يشتغل بالفلسفة أو الفلك فيتهمه الناس بالزندقة فيقال قيدت عليه أنفاسه فأصبح لا يستطيع أن لا يتلفظ كلمة ما دون ان يثيروا عليه الثائرة.

نفس: نفخة ريح (ابن جبير ٧١: ١٣، القلايد ٥٤: ١٠) وساعدته الريح بنفس. وعنده (٣٣١: ٢) نقرأ أيضا: نفس ناري يخرج من فوهات براكين صقلية.

نفس: رائحة زكية (معجم البيان).

نفس: في (محيط المحيط): (والنفس من التنبك ما يشرب منه بمرة).

نفس في (محيط المحيط): (نفس الشاعر أو المؤلف طريقة كتابته باعتبار اللغة وترتيب الألفاظ).

نفس الانتصاب: في (محيط المحيط): (نفس الانتصاب عند الأطباء هو أن لا يتأتى النفس للشخص إلا بانتصاب الرقبة).

النفس المنتصف: في (محيط المحيط): (والنفس المنتصف عند الأطباء هو أن تكون الآفة في منتصف الرئة والنصف الآخر سالم). -هل المقصود أن تكون الآفة في إحدى الرئتين وتكون الأخرى سالمة؟ المترجم-.

<<  <  ج: ص:  >  >>