للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بدرون ٩٤: ٤ القزويني ٢: ٢٣٤): وبنت على طرف الفرات مدينتين متقابلتين من شرقي الفرات وغربيه وجعلت بينهما نفقا تحت الفرات فكانت إذا أرهقها الأعداء آوت إليه، انظر أيضا (العبدري ٦٦) (جامع المدينة): باب آخر هو نفق في الأرض يهبط فيه (وفي المخطوطة الثانية منه) على درج، وفي (٧٥): نفق يهبط منه على درج من رخام. وعليه ينبغي أن نحذف من (فريتاج) تعبير lacerus uter. إن (دي ساسي) (انثول. نحو ٧٠) حين ترجم للحريري جملة لا يقال للسرب نفق إلا إذا كان مخروقا، فلا يقال نفق للقربة ما لم تكن ممزقة، كان الأجدر أن يترجمها بكلمة فلا يقال للنفق إنه تحت الأرض ما لم تكن هناك ثغرة، أو سرب (الحفير تحت الأرض يدخل منها الماء الحائط أو الماء الذي يصب في القربة) (م. المحيط).

نفق: عند (بارث ٤: ٥٢٨) اسم لمكيال للتمر ولعله تصحيف فنق (انظر فنق).

نفق: انظر نفق.

نفقة: مبلغ من المال مخصص للإنفاق؛ ما معي نفقة أي لا املك مالا اصرفه (بوشر، ابن بطوطة ١: ٦٥): فبعث إليك بهذه النفقة ودفع إلي جملة دراهم.

نفقة: مال (مملوك ١: ١٦٣): صرة فيها نفقة، وفي (النويري أسبانيا ٤٣٧): ثم ألحقتني أختي أم الإصبع مولاي بدرا بنفقة وجوهر. وفي (العبدري ٥٩): كنت مجبرا على الهروب مع القافلة خوفا على النفوس وعلى بعض نفقة كانت معنا.

نفق ما تنفقه الأسرة من مال أو نقود في عيد أو احتفال ديني وما تبذله من نفقات أخرى (الجريدة الآسيوية ١٨٥٢: ٢: ٥٠٩).

نفقة: إنعام، منح للأمراء أو الجيش (مملوك ١: ١: ١٦٣، النويري مصر ٢: ٧٩): أرسل إليهم السلطان الملك الصالح النفقات والخلع والكساوي؛ (الجريدة الآسيوية ١٨٥١: ٦١: ١٠).

نفقة: الهدايا التي يتسلمها المعلم من والدي التلميذ خلال بعض الأعياد الدينية (جريدة الشرق والجزائر ٧: ٨٥).

نفقة: راتب العسكريين، الأجور التي تدفع لرجال الحرب (بوشر).

نفقة، النفقات المالية اللازمة لسد الحاجة إلى الغذاء ... الخ، نفقة أسرة على سبيل المثال (بوسييه)، وفي (محيط المحيط): (النفقة اسم من الإنفاق وما تنفقه من الدراهم ونحوها؛ وشرعا ما يتوقف عليه بقاء الشيء من المأكول والملبوس والسكن والجمع نفاق ونفقات). انظر (فان دن برج ١٧ هوبست ١٠٦): تلزم أسرة الحامل الأرملة بنفقاتها أي بالإنفاق عليها إلى أن تضع حملها) (ابن بطوطة ٤: ١٢٤): على مستأجرهن نفقتهن، وفي (٤٢٧): فأحسن إليه بأربعة آلاف مثقال لنفقته.

نفقة: كمية من المواد الغذائية الضرورية للعيش خلال مدة معينة (ابن بطوطة ٣: ٢٩٠): أمر السلطان، خلال مدة القحط، أن يعطى لجميع أهل دهلي نفقة ستة أشهر من المخزن، وبعد ذلك أضاف المؤلف أن هذه العطايا قد زادت بحيث أصبحت الكمية التي تعطى لكل واحد بحدود نصف رطل يوميا من الجمل (البربري) وفي (٣٣٧): وعين لهما نفقة من الدقيق واللحم في كل يوم، وفي (٤: ٢٧): وكنت أعطيهم نفقة خمسة أيام في خمسة أيام أي كنت أعطيهم، كل خمسة أيام، المواد الضرورية لإعالتهم في خمسة أيام.

نفقة: إسراف، تبذير (الكالا).

نفاق: انظر (نافق).

نفيق: محترم، مكرم، مبجل (معجم الجغرافيا).

نفاق: مبذر، مسرف (فوك، الكالا prodigo) .

نفاق: خازن المؤن والخمور، القائم بالصرف (الكالا).

أنفق: اكثر رواجا (كوسج، كرست ٩٩: ٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>