للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العظم والجذع بمعنى نقحه، والشاعر شعره أصلحه يقال الشعر الحولي المنقح. ولا يختص بالشعر بل عام فيه وفي غيره)؛ نقح الكلام: شذب الأسلوب (بوشر).

نقح: في الحديث عن مذهب من المذاهب، أو منهج أو نظرية (فهرست المخطوطات ليدن ١: ٢٨٨): ثم عدل إلى مذهب داود بن علي فنقحه ونهجه وجادل عنه.

نقح، ادب، هذب، جلا، صقل، لمع: الروح والأخلاق، والطبائع (المقدمة ٣٠: ٩): ولم يأخذه تنقيح الحضارة وتهذيبها؛ أن عبارة بعد تنقيح التدبير التي وردت عند (عبد الواحد ٦٥: ٧) يمكن ترجمتها ب: بعد الإمعان في التروي.

نقح: نمى، طور، أي كما ترجمها (دي ساسي ١: ١٩٣): الأمر كما شرح وبين، ونقح.

نقح: عين، حدد، ركز، مكن (المقدمة ٢: ١٠): فأغفلوا أمر هذه الخطط وتنقيح أسمائها.

نقح: خلص، أطلق (دي سلان) (المقدمة ٣: ٢٠): تنقيح الوصف الذي يغلب على الظن ... الخ.

• نقد: نقد: ميز الأحاديث الصحيحة عن غيرها (المقري ١: ٤٦٥): في شفاء غياض أحاديث لم يعرف أهل المشرق النقاد مخرجها مع اعترافهم بجلالة حفاظ الأندلس الذين نقلوها (ابن الخطيب ٣٤): وكان إماما في الحديث حفاظا ناقدا ذاكرا تواريخ المحدثين وأنسابهم ... الخ.

نقد: انتقد، علق على، عاب، لام؛ أهل النقد: النقاد (رسالة إلى السيد فليشر ٣٣: ٤). نقد على فلان: عابه على ما فعله أو عابه على شيء فعله (القلائد مخطوطة ١: ١٥٦): فبلغه أنهم نقدوا عليه شربه. إن تعبير على فلان معناه اضمر في قلبه الحقد الشديد على فلان لما جاهر به من عقيدة (المقري ١) وقد نقد عليه أهل الديار المصرية وسعوا في إراقة دمه (انظر ٥٩١: ١٢).

نقد: راقب (ألف ليلة، برسل، في الحديث عن حاجبه، أو حارسه الباب تنقد الداخل والخارج. هنا استعمل (ماكني صيغة افتعل: أي انتقد). أما (فوك) فقد استعمل الفعل observar في موضع كلمتي نقد وانتقد واستخرج لهما منه تعبير نقد على.

نقد: عرض، ناقض، نازع (هلو).

نقد: دفع المبلغ نقدا، في (همبرت) وفي (محيط المحيط): وردت جملة مقتبسة من الحديث .. والجملة: نقدني ثمنه أي أعطانيه نقدا معجلا (معجم البيان، الفخري ٣٤٥: ٧) ووردت نقد عن أي دفع عن أحدهم (المقري ١: ٦٠٢) (انظر هذا الفعل في (فوك) في مادة spondalicium) حيث ورد استعماله، على نحو خاص خلال الحديث عن الأب الذي دفع مهر ابنته عند (المقري ٣: ٥٧٧): وأشهد على نفسه بأنه زوج ابنته فلانة من هذا الشاب ونقدها عنه الشطر الأول من العشرة آلاف دينار التي وصله بها الملك واجل لها عنه الشطر الثاني: إلا أنني اعتقد بأن من الضروري الحفاظ على تعبير (دفع نقدا) ولذلك فإني أترجمها (أعطى لابنته، من ماله الخاص نصف مبلغ العشرة آلاف دينار التي جاءته من الملك وتعهد بأن يدفع النصف الثاني في أجل مجدد). وقد قدم لنا (بوسييه) اصطلاحات استقاها من العقود القانونية مثل نقدها من ذلك (أي من تلك المواد التي خصصها الزوج لها) أو ينقد الشطر أي يقدم نصف المقرر.

انتقد: ميز الصواب من الخطأ والجيد من الرديء (عباد ١: ٣٧): كل ذي فهم منتقد أي (٧٤: ١٢) مميز الصواب من الخطأ (المقري ١: ٦٣٠) (المعجم اللاتيني- العربي).

انتقد: فحص (عباد ١: ٤٦) (مع ملاحظة

<<  <  ج: ص:  >  >>