للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

النكح والنكاح. والعامة تستعمله لما كان غاية في الحذر). (المترجم: التفسير نفسه. الذي قدمه صاحب م. المحيط غاية في الغرابة! فالصواب أن يستعمل كلمة -لمن- في موضع لما -ثم ما هو وجه الحذر لمن كان كثير النكاح؟! أما الأصل الفرنسي فقد فسر الحذر بكلمة fort timide مع أن معناها: خائف، فزع وجل .. فتأمل!).

ناكح. ناكح اليد: في (محيط المحيط): (جالد عميرة).

منكح: امرأة للزواج (فاليتون ٣٣: ٣).

منكح: زواج (الخطيب ٢٨): ولى قضاء المناكح والخطبة والخطابة بالحضرة؛ أعتقد أن هذه الكلمة تحمل المعنى ذاته الذي في (الثعالبي، لطائف ٥٣: ٩): أشرف الناس منكحا مصعب ابن الزبير. وهذا بعد أن عدد المؤلف النساء النبيلات اللواتي تزوجهن مصعب بن الزبير.

منكحة: مومس، عاهرة (فوك).

• نكد: نكد: الله ينكد عليك فيها كلمة مضمرة هي العيش أي هي دعاء بأن ينكد الله عليه عيشه (ألف ليلة ٢: ٨٣، ١٢ و٣: ٤٣٣، ١، ٤٢٣: ٣).

نكد على: أزعج، عذب، اقلق؛ نكد على نفسه؛ قلق، احتار (بوشر).

ناكد: تمرد كابر (الطفل) (بوشر) (وهنا وردت نكاد وهي من أخطاء الطباعة بدلا من ناكد) فهي إذن من مرادفات عاند (بوشر).

نكد وأنكاد: هم غم، قلق (هلو، عباد ٢: ١٥٤ القلائد ٥٤: ٢): ففاضت نفسه في أثناء منازلتهم جزعا، وذهبت روحه مقسما بالانكاد موزعا (فاكهة القول ١٢٢: ٤): فاستولى عليهم لذلك الهموم والانكاد (المقري ١: ٤٢٧: ٥، ألف ليلة رقم ٢: ١٥٤: ٧).

نكد: انزعاج (بوشر).

نكد بيت: نقل أثاث من مكان إلى آخر، بعثرة الأثاث (بوشر).

ناكد: غصوب، متعسف؛ طبع نكد: ذو طبع شرس، غصوب.

نكد: طريق وعر، غير معبد أو رديء (أماري ٣١: ٣): جبل منحاز لا يتوصل إليه إلا على طرق وعرة ومسالك نكدة؛ وليس نكرة التي وردت في الأصل والتي لا معنى لها هنا، إذ أنها من خطأ الناسخ، ثم أن مخطوطتي باريس كلتيهما تذكران نكدة.

نكدة: تعيس، وعلى سبيل المثال عيش نكد: حياة تعيسة (بوشر).

أنكد: تعس، بئس، منكود الحظ. الموطن الأنكد في الحديث عن موطن الشقاء (هوجفلايت ٤٧). جد أنكد: نكبة، مصيبة، داهية، حظ عاثر (أخبار ١٥٩: ٥).

منكد: نعكر الصفو، إنسان حزين، عدو الفرحة (بوشر، ألف ليلة ١: ٢٢٤).

منكد: في (فاكهة القول ١٢٢: ١٤) ينبغي أن تنطق الكلمة بالتشديد وليس المنكدات التي ذكرها (فريتاج)، لأن هذا الفعل ليس فيه صيغة افعل، وإنما المنكدات التي تترجم ب: قلق، حزن، هم (والجمع انكاد) بدلا من أن يكون معناها calamitates: داهية، مصيبة، نكبة. منكود: شقي، تعيس (باسم، ١٢٠): والله يا منكود كل شيء يحصل لك إلا الحياة.

• نكر: وليس نَكِر وإنما نكر التي وردت عند (فوك) و (الكالا).

نكر: أنكر، جحد، أبى، (فوك، بوشر): nier.

نكر: نفي، رفض، أنكر: nier un fait ( بوشر).

نكر أهله: تجاهلهم، تخلى عنهم، تنصل عن أقاربه (بوشر).

نكر: تنصل عما قاله لنا أو فعله الآخر بنا (بوشر).

نكر: عدل عن كلامه، خطأ نفسه، استدرك قوله (الكالا).

<<  <  ج: ص:  >  >>