للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

انتهض في: باشره بحمية ونشاط. (رحلة في الجزائر ٦٠): وأبدع لما ألف، وانتهض لما تكلف. ومعنى اسم المصدر هنا هو الحيوية والنشاط والحماس والحمية. (المقدمة ١: ٢٥١، ابن الخطيب ٢٨): وولي القضاء بجبل الفتح متصفا فيه بجزالة وانتهاض.

استنهض إلى: انظرها في (عباد ١: ٢٢٢).

نهضة: قوة وقدرة على العمل= في (محيط المحيط): (المرة والطاقة والقوة). وفي (فوك): Potencia, fortitudo، وانظرها أيضا في fortis: ليس في اليوم نهضة ولا قوة على الخروج. (عبد الواحد ١٨٥: ١٣): فلم ير له طاقة بدفاعه ولا نهضة لمقاومته. (ويجرز ٢٨: ٣):

لك الخير أنى لي بشكرك نهضة ... وكيف أودي فرض ما أنت مسلف

وفي (ابن الخطيب ١٦): له النهضة بالأعباء وسمو الهمة وكذلك في ما أورده (كاستل) عن سفر يشوع (٨: ٢٠): فلم يبق فيهم نهضة للهروب إلى مكان.

نهضة: سرعة، استعجال، نشاط. (الكالا). وانظرها أيضا في (فوك) expeditus.

نهضة: إلى: في (محيط المحيط): (كان منه نهضة إلى كذا. أي حركة).

نهضة: سمو، تسامي. (عباد ١: ٢٦، عدد ٧١).

نهضة: هذه الكلمة لها مقام اسم المصدر انتهض: حماس وحمية. فعلى سبيل المثال لا نهضة في جهاد ولا حمية على الأعداء. (معجم الجغرافيا).

نهوض: هام على وجهه دون هدف معين droit derant soi allant ( ديوان امرئ القيس).

ناهض: أساء. (فريتاج) ترجمة تعريف المصطلحات المعجمية العربية، فالناهض هو صغير العصافير الذي تكامل ريشه وأوشك على الطيران؛ انظر (شكوري ٢١٥)، الذي يقول: (إن المسنين ينبغي أن يأكلوا الفراريج النواهض)، وفيه (نواهض فراخ الحمام مشوية ومطبوخة). وفي (ابن الجوزي ١٤٤): الفراخ جيدها النواهض. وفي (١٤٨): فراخ الحمام النواهض، ومجازا عند (ابن الخطيب ٢٨): هذا الرجل صدر عدول الحضرة الفاسية وناهض عشهم، أي أنه قد ولد في مدينة فاس.

ناهضة= داهية تنهض إليك (ديوان الهذليين ٢٥: ٢٥).

منهض: السلطة أو القدرة على المشاركة في الحملة. (أخبار ٧: ٨): كل من كان فيه منهض قد نهض إلى أبي جوشن.

• نهق: نهق: ثغى، ثأج، مأمأ (من الفعل beler) .

<<  <  ج: ص:  >  >>