للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

النويسي: في (محيط المحيط): (كتاب جناز الموتى عند الموازنة. سريانية). أي الكتاب الذي يقرأ فيه الموازنة على الموتى، حين يدفنونهم، بالسريانية، لقد استشرت بهذا الشأن السيد (رايت) فأجاب: (لم يصب _باين سميث) وكذلك صاحب (محيط المحيط) فهي الكلمة السريانية مصغر الكلمة العربية التي ذكرها (ميخائيل) في مذكراته عن (كاستل، ص٥٤٢) التي تعني مقبرة.

• نوسر:

نوسر: (هذه الكلمة مصاغة من ناسور)، وفي (محيط المحيط): (الناسور العرق الغبر الذي لا ينقطع. وقيل هو عرق غبر في باطنه فساد كلما برئ أعلاه رجع فاسدا وهي على تكون في المآقي وعلة في حوالي المقعدة وعلة في اللثة. معرب ج نواسير، والعامة تبني منه فعلا، يقولون نوسر الجرح، أي أصابه الناسور). انظر: (محيط المحيط) في مادة نسر.

• نوش: نوش= استرخى (٣٦: ٣٠ و ٤) (ديوان الهذليين).

ناوش العدو: خاصم، جادل مناوشة: خصام، جدال. (بوشر).

تناوشوا الحرب: بدءوا المعركة. (حيان ٤٢).

• نوض: ناض: نهض (دومب ١٣٨). وليس صحيحا ما ورد عند (هوبست) من إنها نوظ، التي قال إن معناها: قم أو انهض. (دوماس- الحياة العربية والمجتمع الإسلامي)، وكذلك معناها ارتفع وعلا. (شيرب ديال ١: ١٠).

ناض: بقي، دام. (مارتن ١١٥) وأني نائض على هذه الصنعة. منذ صغري اعمل بهذه المهنة. (مارتن: ٥).

نض: استيقظ. مارتن ١٢٩).

نوضة: اسم مصدر ل ناض، نهضت نوضة. (ألف ليلة، برسل ٣: ٢٥١).

• نوط: ناط: ترد بمعنى أرجأ، علق، وعناك أيض ناط إلى (دي ساسي كرست ٢: ١٣٩: ٥) وناط على (ابن بطوطة ٤: ٣٢٧).

ناط به: عهد إليه (ابن جبير ١٦٤): من نيطت به سدانة البيت. (عبد الواحد ٤: ٨٣): لا يناط به أمر ألا اضطلع به. (حيان بسام ٣: ١٤٠): أطلق يده في الكال وناط به الرجال.

ناط ب: ناطه به علقه. (بوشر).

نوطة: في (محيط المحيط): (والنوطة عند التجار ورقة تتضمن عقد البيع بالايطاليانية).

نائط: في (محيط المحيط): (واللحم النائط، عند العامة، الغث الذي ليس بسمين).

• نوع: نوع الشيء جعله أنواعا (محيط المحيط) (المقدمة ٣: ٤٢): نوعوه أصنافا إلى فرقوه إلى أنواع عديدة مثل ... الخ (ابن العوام ١: ٤٢) تنويع الأرض تصنيف الأراضي. أنظر (١٠٠: ٢).

نوع: غير، بدل. انظر modus عند (فوك). وانظر: ( diversar) في (الكالا) و (بوشر)؛ تنويع مغارم: فرض ضرائب من مختلف الأنواع (أبار ٢١٠: ١)؛ الفضالي المنوعة: أغطية فؤش، بياضات من مختلف الأنواع (المقري ٢: ٧١١). انظر (ابن بطوطة ٢: ٣٠٩ و ٣: ٢٧٩).

نوع: عين، خصص، جنس، دخل في التفاصيل الكبيرة، أسهب في الكلام. (ابن العوام ١٨: ١٥٨): نوع هذه الأشياء أكثر من هذا التنويع. (ابن الخطيب ٤): فإن كثرت الأسماء نوعت وتوسعت وإن قلت اختصرت وجمعت.

نوع: شكل (الكالا): ( formal formar dar forma)

<<  <  ج: ص:  >  >>