للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

صيغة جديدة صيغة جديدة حين استعمل هذا الفعل متعديا باللام vituperare.

تناوله: وصله وأعطاه من بره. (البربرية ٢: ٤٥): وتناولهم من إحسانه وبره ما لم يعهدوا مثله. وفي (٢٤٠: ٩): وتناولته النجابة في خدمتهم.

تناول: عبر الصحراء (معجم مسلم): traverser un desert.

استنال: طلب الفضل من فلان. (ابار ١٥٧).

يا رسولي أبلغ إليها شكاتي ... واستنلها ولو بقاء حياتي

استناله) طلب منه فضلا جاهدا في إثارته. (حيان بسام ١: ١٧٢): وأنا أرفق به بعد أن قبلت وجهه واستعبرت رقة لاستمالته فلم يزده ذلك إلا قسوة.

نول والجمع أنوال: أجرة. (باين سميث ١٤٢١).

نول والجمع أنوال: المهنة (الماكنة) (مملوك ٢: ١: ١٠٣، بوشر، هلو).

نول: قماش من حرير وقطن للمناديل ذات اللون الأزرق واللون الأبيض. (وصف مصر ١٨: القسم الثاني ٢: ٣٨٣: ٤١١ ( hol) أنظر: نولي.

نول: فك. (باين سميث ١٩١٣).

نولي: اسم قماش. (البكري ١٨١: ٣).

وفي الحديث عن الزنوح: ويلبسون الثياب المصبغة بالحمرة من القطن والنولي وغير ذلك. أنظر: نول. ولعل نولي اسم قد صيغ من نول Noul المدينة الواقعة في تخوم الصحراء.

نوال: وصال (في الحديث عن امرأة) (كوسج، كرست ٧: ١٤٢): وأفنيت عمري بانتظار نوالها؛ أنظر نول.

نوال) طيبة، فضل، إحسان. (ألف ليلة ١: ٣٦٤: ١٣): فإن أنعمت علي بدست آخر كان من نوالك.

نوال (والجمع نوالات) أجرة، عطاء. (باين سميث ١٤٢١).

نوال: تحصيل، تملك. (بوشر).

نوال: مال، غنى. (ألف ليلة ٣: ٨: ٦): كان عنده مال كثير ونوال جزيل، حيث يذكر (برسل ٣: ٣٧٥): وكان صاحب مال كثير وأملاك، ولكنه ذكر بعد ذلك وقد خلف لي شيئا كثيرا من المال والنوال. وفي (كاكني ٣: ٤٥: ٦): وزوجني بامرأة شريفة القدر عالية النسب كثيرة المال والنوال (٦٠: ١٠ و٧٠: ١٣، برسل ٨: ٣١٤: ٩ و١٢: ٥٠: ١٠). وفي كل الفقرات يقترن المال بالنوال.

نوال: حبال مفتولة من القصب. (بوشر).

نوال: مثل نوالة (انظر الكلمة): بيت حقير من قش، كوخ، خص كوخ مسقف بقش (رياض النفوس ٨٦). وقال رث على النوال فنزلت في حفرة بالقرب من النوال أحفر فيها ترابا أصلحها به -كذا- فهدمت النوال ومحوت أثره.

نوالة والجمع نوالات ونواويل (في المغرب)، كوخ صغير من ورق الاشجار (في تونس) والجمع عند بوسويه) نوائل. وفي (المعجم اللاتيني): نواله وبويت (فوك، الكالا، رياض النفوس ٨٠): (حين بدت طلائع العدو على الساحل أخذ الوالي أهل سوسة أصحاب النوالات وغيرهم بالحرس نوبا) (سكان الاكواخ هنا هم النساك) (٨٥): فكانت عندنا ها هنا على ضفة الوادي مغصوبات تباع منها البقل (في بقية الحكاية وردت مفردة نوالة؛ في الحكاية الاتية، التي تشبه الأخرى، هناك واحد رفض أكل سكر صقلية لأنه من ضياع أقطعها السلطان). وفي (ص٩٨) سألني رجل من

<<  <  ج: ص:  >  >>