للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أهل الدنيا أن أمضي معه ليراه فمضيت معه وكان الرجل الدنيائي طويلا جسيما قال فدخلنا إليه وباب النوالة قصير لا يدخله الإنسان إلا منحنيا (وفيه): فوجدته قائما على باب نوالته، ثم ضرب (لاتور) مثلا سائرا هو (ظريف الجبالة جاء يشعل القنديل وحرق النوالة) luz y quemo naguela el galan de la sierra vino por إن هذه الكلمة هي الأسبانية، naguela. وهذا ما لاحظه الآخرون الذين جاءوا على ذكر هذا التعبير الأسباني، موجودة وحقيقية مطابقة الكلمة الأفريقية القديمة التي اشتق منها الرومان كلمة magalia. وهناك ما يدعى ب عيد النوالة عند اليهود، أي عيد الأكواخ. (دوماس، حياة العرب ٤٨٦).

نوالة: إسطبل المعز أو الخنازير. (الكالا).

نوالة: مبغى عام. (المعجم اللاتيني).

نائل: تفيد في الشعر، الكرم والأريحية. (المقري ١: ٢١٦: ٧ و٢: ٤٨٧ مع ملاحظة لفليشر بريشت ٧٢).

• نوم: نوم: يقصد بهذه الكلمة، في (ألف ليلة) الرقاد se coucher أو الاستلقاء على شيء أو التدثر بالفراش، التمدد عليه دون أن يكون قاصدا الاستغراق فيه dormir أو مثاله في (ألف ليلة ١: ٦٠٠): ونامت على السرير وانسطحت على ظهرها ورمتني على صدرها (برسل ٣: ٣٥٩). وفي (محيط المحيط): ( ... ويقال للمضطجع على المجاز والسعة. ومنه الحديث (من صلى قاعدا فله نصف أجر القائم، ومن صلى نائما فله نصف أجر القاعد). وكذلك في الكلام عن الميت (ألف ليلة، برسل ٤: ١٧٩): فوجدت نزهة الفداء نائمة ميتة.

نام: قضى النوم عند غيره (أكلا، شاربا، دون ان تكون لديه نية النوم dormir) ( ألف ليلة، برسل ٤: ١٣٦: ٥٩).

نام عن في (محيط المحيط): (نام عن حاجته غفل عنها ولم يهتم لها) (معجم بدرون).

نوم: في باب نوم ونيم أورد (بوشر) ذكر ارقد، وكذلك نيمة أغلق فمه أو دعاه لإغلاق عينيه عن بعض الهفوات وذكر، وكذلك، أيضا نيم المادة، أي أخفاها أو كتمها.

نوم: جاهد في أن ينام، حاول الرقاد. (المقري ١: ٢٧٣: ٣): وأرق المنصور أثر ذلك واستدعى النوم فلم يقدم عليه وكان يأتيه عند تنويمه آت كريه الشخص .. الخ.

تنوم: أنظرها عند (فوك) في dormire.

تناوم: كان عادم التيقظ s'endormir.

استنام: تناعس. (هلو).

استنام إلى وب: s'assoupir: عهد إلى فلان بشيء ما. (بسام ٣: ٣٣):

<<  <  ج: ص:  >  >>