للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

هندم: سوّى، أصلح (هلو، ابو الوليد، ٢٥:١٣٠، الإدريسي، كليم ٧:١): بصنعة قد أحكموها وحيل هندموها وعرفوها (وفيه) شباك من الحبال المهندمة.

هندم: طهّر، نظّف، جلّى، أصلح من مظهر إنسان آخر في ملبسه الخشن واتساخ بدنه .. الخ (بقطر).

هندم: رتّب الأثاث (بقطر).

هندم (بالتشديد): زاد من عنايته المعتادة باختيار ملابسه التي يرتديها (بقطر).

هندمة: آلة machine ( مقدمة ابن خلدون ٢٠٥:٢): وربما استعين في ذلك أكثر الأمر بالهندام الذي يضاعف القوى والقدر في حمل أثقال البناء. (وفي ٢:٣٢٣:٢ من المقدمة): وكذلك في جرّ الأثقال بالهندام. (وفي ١٣:١٠٣:٣): هندام النفط القاذف بحصى الحدي ينبعث من خزنه أمام النار الموقدة في البارود بطبيعة غريبة، أي الآلة النارية التي ترمى حصباء من نار .. الخ مما يدل أن الأمر يتعلق بمدفع.

الهندام: (الميكانيك) (المقدمة أيضاً ٩:٣١٨:١) وعلم أن تلك الأفعال للأقدمين إنما كانت بالهندام واجتماع الفعلة وكثرة الأيدي عليها. (وفي ١٤:٢٠٧:٢ مثال آخر). وهكذا تترجم هذه الكلمة وفقاً لرأي السيد دي سلان في العبارتين المشار إليهما إلا أن من الممكن أيضاً أن تكون هندام اسم جمع للمفرد المذكر وتترجم ب: مكائن.

هندام: وضاءة، نقاوة، نظافة، طهارة، أسلوب للتطهر في اللباس .. الخ أو أسلوب في ارتداء الملابس: مليح في هندامه أي متميز في ارتدائه ملابسه (بقطر).

مهندم: متناسب في هندامه (بقطر).

مهندم: متميز في ارتدائه ملابسه (بقطر).

• هنس: هنس: جنس من السمك (الإدريسي)، كليم، القسم السابع، وقد جاءت الكلمة محرفة في D؛ وفي C الهقس. وفي A النس (أي بدون نقطة على كرسي الياء).

• هنشير.

هنشير والجمع هناشِر: الاسم الذي كان يطلق على الخرائب الرومانية في أفريقيا (شيرب، بوسويه، بارت، ٦٩:٥٢:١ الخ، باليسييه ١٩، ٣٤٤ الذي أضاف، مازحاً، في حديثه عن امرأة قد شاخت: إنها هنشير).

هِنشير: إقطاعية، حقل، مزرعة، أرض مستأجرة (بوسويه). وتمشياً مع (بليسيه) فإن هذه المعاني قد تفرّع بعضها من بعض، فهو يقول: (إن الخرائب موجودة، في الغالب، في الأماكن الأشد خصوبة فصار من المعتاد أن يطلق عليها اسم هنشير henchire تدريجياً، أيضا، منذ أن بدأت تشمل الاستثمارات الزراعية كافة.

• هنك.

هنك: تلوث بالطيب: توحّل (الكالا)، أي تغطي بالهنك الذي هو الوحل ولعل هذا، على ما أعتقد، هو معنى إن الرجل قد هنّك ولعل عرب الأندلس كانت لديهم مادة الهنكة في وصف الرجل المغطى بالطين واقترح أن تقرأ على هذا النحو الذي وردت فيه عند (المقري ١٣:٥٤٢:٢) في معرض الحديث عن رجل سقط في موحلة بأنه قد صار هتكة.

• هنم.

هنم: أنظر هيأ hâ yâ هنه.

هنيهة = هُنيّة: في (محيط المحيط): ( .. ومنه يقال امكث هنيهة أي ساعة يسيرة أو لطيفة) (بسام ١٦٥:٢): (هينم باسمائهم السلطان منيهة) (أقرأها هنيهة مسجوعة بريهة)، أي إن السلطان دمدم بأسمائهم برهة من الوقت أو مارس السلطة هنيهة.

• هنهن.

هنهن: نام (بقطر).

هنهونة: تهليل: والجمع هناين أي صرخات الفرح.

هنهونة: كلمات مجاملة مغنّاة إكراماً للحضور في العرس (بقطر).

• هنو.

هِنُّ وهَنَةٌ: شيء رديء أو مخجل، على وجه العموم، أو جيد ومحمود (معجم مسلم).

هنات = كلمات أو أبيات من الشعر (معجم مسلم).

هنات: أفعال (معجم مسلم).

هن وهن: بعض ال L'un ou L'autre: ( معجم مسلم).

هنا: ثمَّ، هنالك وهناك L ل (بقطر) (مصر).

من هنا شوية: عن قريب، عمَّا قليل، بعد قليل bientot ( بقطر، باربيه).

لست هناك أو هنالك: لست كفئاً لذلك (معجم الطرائف، معجم مسلم).

هناة: حالة، وضعية etat, condition ( معجم مسلم).

هُنَيَة: معناها عند (فوك) humus تصحيف humerus اللاتينية التي معناها كنت لأنها مرادفة لكلمة غارب في العربية إلا أن هنية لا يمكن أن تكون صحيحة.

هنيَّة: لحظة، فترة وقت قصير جداً (ابن بطوطة ٤٢٩:٢، النويري، مصر، مخطوطة مصر ٦٩:٢): رجع فغاب هنية.

• هنى.

هِنى: تصحيف هَنَّأ أيضا (الكامل ١٧:٤٧٨).

• هُوْ.

هوْ: في (محيط المحيط): ( .. ووحِ اسم صوت تزجر به البقر. والعامة تقول هوْ وكذلك الأتراك). أنظر وحّ.

• هوَ.

<<  <  ج: ص:  >  >>