للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وجه: عمل من أعمال التقوى لوجه الله أو ابتغاء وجه الله: عبارة قرآنية (أنظر ١٠٩:٢، ٢٧٤ و٢٢:١٣ و٣٧:٣٠ و٣٨ و٢٧:٣٥ و٩:٥٦) ومعناها (حسب المفسرين) من أجل محبة الله أو لوجهه فقط: أنظر (قرطاس ٦:١٩ و٧:٢٥ و٦:٢٨٠. وفي رياض النفوس ٩٩): يقول السيد لعبده (لو حدث هذا فأنت حر وزوجتك وأولادك أحرار لوجهه وابتغاء ثوابه العظيم (كوسج كرست ١٢:٥٦). إن تعبير عاملت وجه الله فيه (عباد ٢:١٦٢. انظر ٢٢٢:٣) ومعناها: رضيت بهذه المهمة لحب الله أو ارتضيت القيام بهذا العمل حباً لله) وذلك برفض قبض الأجر المرفق به.

وجه: سبب، باعث (عبد الواحد ٢:٢ المقدمة ٩:٨٨٢ و ١٥:٣٤٢، أخبار

١٥٢: ٢): فأقلل من الكتاب فيما لا وجه له ولا نفع فيه.

على وجهه: بالضبط، حرفياً (معجم شذرات دي غويا، البكري ٣:١٦٤): تعلم الشرع على وجهه. وكذلك على الوجه (ابن خلكان ٥:٤٢:٩): يا أمير المؤمنين لو حلف حالف أن نصرانياً أو يهودياً لم يصل إلى قلبه نوع من أنواع العلم على الوجه لما لزمته كفّارة الحنث لأن الله تعالى ختم على قلوبهم.

أخذ الشيء على وجه السوء: استاء من شيء أو أغتاظ من شيء Prendre une chose en mal.

وجه كوكب: أي أوجه الكوكب المختلفة (بقطر).

وجْهُ تهمة: وجه الاتهام مفادهُ أو مبتغاهُ (بقطر).

وجه: مَظْهَر، احتمال عقلي، ظاهر الحق، مشابهة للحق وعلى سبيل المثال هذا ما له وجه؛ لا وجه لذلك il n'y a nulle apparence a cela ( بقطر).

وجه الأمر: نصيب، حظ وعلى سبيل المثال: هذا هو الوجه الأقرب للعقل هاهو الحظ الأقرب في احتمال الحدوث؛ وجه أمر: مدار القضية، شكلها أو هيئتها وعلى سبيل المثال أرواهم الأمر بوجه حسن:، دبر الأمر أحسن تدبير donner un bon a affaire.

ذهب في وجهه: اتخذ سبيله (كليلة ودمنة): فأراد الخروج إلى بعض الوجوه لابتغاء الرزق وكان عنده مائة منْ حديد فأودعها رجلاً من إخوانه وذهب في وجهه. وكذلك خرج لوجهه. وفي (بدرون ١٤:٢٠٣): وخرج لوجهه نحو المصعب ومضى لوجهه (قرطاس ٦:٢٨، النويري ٤٥٨، البلاذري ١٠:٣). وعكسها انصرف عن وجهه (أبحاث ١٧٤:١ من الطبعة الأولى).

فرّ على وجهه: ابتعد بكل ما في قديمه من طاقة (ابن الخطيب ٧٠): فرّ هو لوجهه حتى لحق ببجاية. وفي (محيط المحيط): (ومضى على وجهه أي دون مبالاة ولا اعتبار).

خرج من (أو عن) وجهه: تجنب لقاءه (معجم شذرات دي غويا).

أخذ وجهاً عند السلطان: نال حظّاً منه (الفخري ٢٥٨): إن كان الحسين - يريد أن يأخذ وجهاً عند المأمون بما فعل فلنأخذن نحن وجهاً عند خليفتنا الأمين بفكّه وتخليصه وإجلاسه على السرير. وكذلك توجه عند السلطان. أنظر توجّه.

له وجه معَ: له دالة على فلان (بقطر).

على وجه الماء: (بوسويه، المقري ١٦١:١) في الحديث عن أحد القصور (فوجده مبنياً من وجه الماء بصُمّ الحجارة فوق زرجون وضع بينها وبين الماء بأحكم صناعة).

صعد مع وجه جرى الماء: أي بعكس التيار (جي جي شولتنز ٢٣٧:٢).

وجه: رحلة، مسيرة، حملة (عبد الواحد ٩:٢٠٠ و٧:٢٠٨ و٢:٢٢٦، والمقري ٢١٧:٢).

وجه: مرّة (ألف ليلة ٣٦٤:١) فأني وهبتك روحك مرة ثانية فأن في الوجه الأول أكرمتك فيه لأجل نبيك فأنه ما أحلَّ قتل النسوان. وفي الوجه الثاني لأجل ضعفك .. الخ. وفي (الماسين ٢٧٨): ما قصدت جهة إلا استعنت بالله عليها إلا هذا الوجه.

وجه: بقعة، بلد (كليلة ودمنة ١٣٢): فأراد الخروج إلى بعض الوجوه (في أخبار ١:٣): وأخرجه إلى ذلك في نفر قليل.

• وجه: bonne fortune حظ، بخت (ألف ليلة ١٠٣:٣): فرأيت إن هذا الكنز لا يفتح إلا على وجه غلام من أبناء مصر. (لين: by

fthe good fortune of) (٢٠٤:١٣) : واعلم إن فتح الكنز لا يكون إلا على وجهك.

اجتمع وجهه: بلغ أشده (أنظر الكلمة في -اجتمع- في الجزء الثاني من ترجمة هذا المعجم).

وجه: بكارة (بقطر) أخذ وجهها أزال بكارتها. (ألف ليلة ١٧٥:١ و١٧٦ و١٧٧و٣٩٦ و٤٠١ و٤٤٢ برسل ٦١:٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>