للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الورد الأبيض: narcisse ( دومث ٧٢).

الورد الجبلي: rosa canina, églantier ( ابن العوام، ١٤:٤٠٣:١): هكذا ترجمه (كليمنت موليه) انظر (٩:٢٨٠:٢): وقيل إن منه صنفاً يعرف بعليق الكلب يقال له الورد الجبلي وهو نوع من الزعرور.

ورد جوري: انظر الكلمة الثانية.

ورد الحب = كببيج ranun culus Asiditcus ( ابن البيطار ١٩١:٤).

ورد الحمار: نوع من البهار أو الأقاحي chrysan theme ( ابن العوام ١٢:٢٧٥:٢؛

ويسمى أيضاً ورد الفخار وهذه الزهور حمراء في باطنها صفراء في خارجها (ابن البيطار ١٩١:٤) وقد أطلق عليها (فاسليب ٩٩) هذا الاسم، أي verdhomar دون أن يضيف شيئا.

ورد الحمير: Pivoine ( ابن البيطار ١٩١:٤ AB) . وانظر أيضاً المعجم المنصوري وما ورد عنه في المغرب وتسميته: فاويني؛ فقد قرأنا عنه، مع ذلك في (المستعيني): فاوينا قيل إنه ورد الحمير ولم يصح لأنه امتحن فلم توجد تلك الخاصية فيه أعني النفع من الصرع، (الحجة في هذا الأمر لم تكن قاطعة تماماً).

ورد ذفراً: anemone ( ابن البيطار ١٩١:٤) الورد الذكر: rosa canina, eglantier ( ابن البيطار ١٩١:٤).

ورد الزينة: althoea ( ابن العوام ٢٨:١ و١١:١ و٢٠:٢٩٦ وما يليها). إن العامة قد غيرت هذا الاسم من ورد الزينة إلى ورد الزواني لأنهن يضعنه في شعورهن (ابن العوام ٢٩٨:٢ نهاية السطر و٥:١:٢٩٩ - ٧)؛ و (ابن البيطار سماه بورد الزواني (١٩١:٤) (ابن البيطار) (وعند المستعيني): صمغ الخطمي هو صمغ ورد الزواني. (في المعجم اللاتيني الزوان) وهو صمغ المالبة بشكه. وفي مادة خطمي جاء ذكر ورد الزواني في كلتا المخطوطتين؛ إن مالبة بشكه هي الأسبانية ( guimauve) malrarisco؛ أما (الكالا) فقد ذكر أن اسم هذا الورد هو ورد زَوان ( malva yerra) : خبازة.

ورد السياج: rosa canina, eglantier ( ابن البيطار ١٩١:٤).

ورد الشمس: زهرة صغيرة تشبه الأقحوان؛ إلا إنها صفراء في الباطن والظاهر ويقال إنها تدور، دائماً، باتجاه الشمس (بكنجهام ٣٠٨:١).

ورد صيني: rosa canin, eglantier

( ابن الخطيب نسرين).

الورد الفحصيّ: ciste ولعل هذا ما يجب أن يقرأ به اسم هذا الورد عند (ابن العوام ٣٨٦:٢ بدلاً من البحصي الذي ورد في مخطوطة (الأسكوريال) بحسب ما يعتقده (بابكييري) أو إن اسمه الورد البّري الذي هو الشَكوَس.

ورد منتن = انقون rose puante ( ابن البيطار ١٩١:٤).

ورد نصيبي: rose incarnate ( بقطر).

وردٌ ملمعٌ: ورد عند (فريتاج) اقتباساً من (ديوان الهذليين ١٧٣:٣).

وِرْد. لا في ورد ولا في صَدَر. مثال يضرب للنفي التام (ابن البيطار ٤٣٢:٢): ولا بينهما نسبة لا في ورد ولا في صدر (أي لا علاقة بين النبتتين) (حيان بسّام ١١٤:١). في الحديث عن الخليفة المستكفي الذي لم يكن جديراً بالخلافة: ولم يكن هذا الأمر في ورد ولا صدر وإنما أرسله الله على أمةٍ محنةً وبليةً. (أي لم يكن له معرفة بشؤون الدولة) (المقري ١٦:٩٠١:١):

يا رب خذ بيدي مما دُفعتُ له ... فلستُ منه على ورد ولا صدر

ورد: المعنى الحرفي جزء من القرآن. ففي (محيط المحيط): (الورد من القرآن الوظيفة وهي مقدار معلوم إما سبع أو نصف سبع أو ما أشبه ذلك. يقال قرأ فلان ورده .. ). وفي (حيّان ٢٩): يواظب القراءة في المصحف فلا يخل كل يوم بورده منه (الثعالبي لطائف ٢:٧١): فيقول الرجل لأخيه ما وردك الليلة. إلا أن لهذه الكلمة معنى أوسع؛ ففي (شيربونو رحلات ابن بطوطة في أفريقيا ٨٢): (الأوامر الدينية في الجزائر، تفسر كلمة ورد بأنها صلوات، بصوت عالٍ في أوقات محددة في النهار والليل. واتساعاً في المعنى يقال أخذ الورد عن فلان (أي أنه تلقى أسرار الدعوات أو الصلوات وطرف تلاوتها عن فلان).

أنظر (ابن الخطيب ٨٦): وأخذ في أوراده من قراءة القرآن والذكر والصلاة إلى صلاة الظهر (ابن بطوطة ٣٣٧:٣).

ورد السحر: هو الورد الذي يتلوه أهل الخلوة (الخلوتية) من الصوفية قبل الفجر (لين عادات ٣٧٢:١).

ورد فضة: مقدار معين من الفضة ينبغي دفعه إلى .. (برسل ألف ليلة ١٤٧:٢).

ورد؟: theurgie شعوذة، سحر أبيض، سحر للتعامل من الآلهة المحسنة (بقطر).

وردة: زهرة (المقري ٤٢٢:٢).

وردة: شكل وردة أو حلية عند البنائين (بقطر).

وردة صوف: في قلنسوة وما أشبه (بقطر).

وردة من حرير: (بقطر): cocarde.

وردة: زهرة، شريط، شظية éclat ( الكالا).

<<  <  ج: ص:  >  >>