للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وسواس = جنون (المقدمة ١٣:١٠٧:٢، حيّان بسّام ١٧٣:١): هذا وسواس أدخله فيه الذعر (رياض النفوس) وكان قد عرض له وسواس في آخر عمره بعد قتل عثمان (رضي الله عنه) حزناً عليه. ويرى الأطباء القدماء إن مرض الجنون يحصل غالباً من إفراط إفراز المرارة السوداء. وهناك أيضاً الوسواس السوداوي (ابن البيطار ٩١:١ و ١٠٩).

وفي (محيط المحيط): (والوسواس أيضاً مرض يحدث من غلبة السوداء يختلط معه الذهن).

وسواس: هوس، شدة التعصب، حماس مفرّط (البربرية ٢:٣٥٣:٢): إن هذا القاضي كان على ثبج من تغير (وفي المخطوطة تغيير) المنكرات والتعسف فيها حتى لقد كان مطاوعاً في ذلك وساوس النسك الأعجمي، أي كان هذا القاضي مغالياً جداً في إصلاح المفاسد ومحاربة المنكرات إلى حد التشبه بما فعله رهبان أسبانيا). انظر موسوس في (المقدمة ٨:٢٨٩:١).

وسواس: هموم، أفكار سوداء، (ماليخوليا) (المقري ٢:٧٠١:١، ألف ليلة ٧٦:١): فزاد بي الوسواس حتى كدت أن أجن. وفي (٢:١١٤): وازداد وسواسي بحيث امتنعت من الأكل والشرب. (٤:٨١٨ و ٢:٨٩٢، برسل ١٤٧:٥): وقد كثر وسواسه وزاد أفكاره -كذا في الأصل. (المترجم) - وهو لا يدري ما يفعل في أمره: قلِق (بقطر، البربرية ١٢:٤٤٨:٢).

وسواس: تأنيب الضمير، هواجس (ابن بطوطة ١٧٣:١، ألف ليلة ٣:٥٣٣:٣).

وسواس: فرح جنوني، هوس شديد، شعور مفرط يفوق الاعتدال (ألف ليلة برسل ٢٣:٤): وقد فرح بشيء عمره من رآه فدخل المخزن وأراد أن ينام فما أمكنه من الوسواس وبقي يلعب بالذهب .. الخ.

وسواس: هراء دون داع، هوى fantaisie

( بقطر، المقدمة ٤:١٢:١): طاوعوا وساوس الأغراب (استسلموا إلى هوى غريب وذلك في رواية أشياء غريبة تفوق العادة) (٩:٣٢٩): كما يعتريهم الوسواس في الزيادة عند قصد الأغراب. (المؤلف هنا أعاد العبارة الأولى ٤:٩٢:٢).

وسواس: كان شديد الكراهة للوسواس في الصلاة والطهارة ويثقل عليه شهود مَنْ كان على صفتهِ وذُكر عنده يوماً شخص بأنه صاحب علم وصلاح إلا انه كثير الوسوسة (المقري ١١:٥٨٧:١). ونستطيع أن نحكم، في عبارة وردت عند (ابن بطوطة ٣٥٥:١) إن الوسوسة وليدة الغفلة وإنها الذهول وتشتت الأفكار وغياب الوعي حيث جاء في تلك العبارة ما يفيد إن هناك أحد الورعين المبتلين بالوسواس (رأيته يوماً، يتوضأ من الحوض، في المظفرية، اغتسل وأعاد الاغتسال، وحين وضع يديه على رأسه فركه مرات عدة؛ لم يرض عما فعله فغطس رأسه في الحوض حين أراد الصلاة، وكان معتاداً على الصلاة عند الأمام الشافعي، قائلاً .. نويت .. نويت .. ذهب فصلى عند إمام آخر). وهناك حكاية أخرى (١٣٥:٣) عن متعبد آخر مبتل بالوسواس (وقانا الله شرَّهُ! .. الإضافة من المؤلف)؛ إلا أن كنه هذا التصرف قد اتخذ منحى غريباً وذلك (على حد قول المؤلف أيضاً، إنه لا يمسك يد أحد ولا يقترب من أي إنسان مهما كان. بل إن ملابسه حين تلمس أياً كان يبادر إلى غسلها).

وسواس: وهو شرف النسب (المقدمة ٢:٢٤٤:١) في الحديث عن أُسر عريقة مندثرة: ويبقى في نفوسهم ذلك الحب يعدّون به أنفسهم من أشرف البيوتات - وليسوا منها في شيء؛ وكان هذا الوسواس يتجلى عند اليهود خاصة (٦:١ و ١٣ المقدمة).

تَوَسْوُسة: إغراء (الكالا).

توسوسة: صرخة نافذة حادة (الكالا).

موسوس: عامية موسوسَ (الحريري درّة ٦:٤٢ و ٧، المعجم اللاتيني وبقطر (أنظر turbule int وكذلك فيما يتعلق بيوسس ويوسوس التي وردت في مخطوطة (الثعالبي طبعة كول ٣٦).

موسوس: مجنون (المقري ٩:٣٠٦:١): يزعم الناس انه موسوس أحمق (ضد عاقل الذي وجدت فيما يعقب هذا الكلام) (أبو الفرج ٢:٢٦٣) (في الحديث عن طبيب): بماذا تعلمون إن الموسوس يحتاج إلى الشد (البربرية ١٢:٥٦٦:١): وكان موسوساً في عقله معروفاً بالجنون عند قومه (١٥:١ و١٠:٤٥٠:٢).

موسوس: هائج، ثائر الأعصاب، وعلى سبيل المثال، الذي يحيا في الإصلاحية (المقدمة ٨:٢٨٩:١ و ٣).

موسوس: تابع لهواء، طائش، شاذ (بقطر).

موسوس ب: متوهم ب، متخيل ب (المقدمة ٥:٢٤٤:١).

موسوس: مضطرب، طائش turbulent ( بقطر).

موسوس: متطيّر، متشائم. (بقطر).

• وسى.

<<  <  ج: ص:  >  >>