للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وشائي: (باين سميث ١٢٧٩) تجد تعبير الثياب الوشائي الملحوم من القطن والإبريسم.

وشّاء: بائع القماش الذي يدعي بالوشي. (وشى) (ابن خلكان ١٣٤:٩: أو ما يعقب ذلك - لب الألباب ١٧٥ a) .

وشّاء: مذهَّب. عامل التذهيب doreur ( دومب ١٠٣) وقد ترجمها (همبرت ولم يحسن ترجمتها إلى صائغ offévre) .

توشية: ترصيع الفولاذ بذهب أو فضة إلى الطريقة الدمشقية والأسبانية atauxia موّشى: مبقع، مرقش، أرقط، منقش (معجم الجغرافيا).

• وصب.

وصب: وردت في (ديوان الهذليين ١٣٨، البيت الخامس).

• وصف.

وصف: نعت وكذلك قصّ (معجم الإدريسي) (فوك - narar) .

وصف الكفر قال ما ليس يقوله المسلم (معجم التنبيه).

وصف: بمعنى أثنى، مدح، حلّى (المقري ١٤:٨٣٤:١. انظر إضافات) (٢١:٨٧٢ و٤:٥٤٦).

وصفه ووصف له: وصف له علاجاً (فريتاج - بدون تحريك) (بقطر، كليلة ودمنة ٧:٢١٠، ابن خلكان ١٣:١٤٥:٩، المقري ١٩:٦٥٥:١. انظر إضافات، ألف ليلة ٢٠٠:١): وصف الطبيب للمريض وصفة (م. المحيط، بوشر).

وصف: في الحديث عن غلالة خفيفة يبدو الثديان من ورائها، وعلى سبيل المثال: غلالة خفيفة تصف ما وراءها من الثديين أو ما تحتها (معجم مسلم)؛ وكذلك وصف فلانة، وعلى سبيل المثال (البكري ١٣:١٨٧): فتلقته في قميص يصفها وينم بجسمها. وكذلك ما ورد في (أخبار ٢:٦): في الحديث عن مضيق جبل طارق: إنه ليس ببحر وإنما هو خليج يصف صفة ما خلفه للناظر.

وصف: تصور شكل الأشياء (ابن جبير ٧:٤٢): حجر موضوع في الجدار الذي يستقبله الداخل شديد السواد والبصيص يصف الأشخاص كلها كأنه المرآة الهندية الحديثة الصقل.

انوصف: معجم (فوك) ذكر بعد كلمة وصف التي جاءت في adiectivum: نَنصف أنصفتْ ب: إنوصف ب: اشتهر ب: (دي ساسي كريست ٤:١٩:١، المقدمة ٢:٣٥٨:١ و ٢:٤٠٤ و ٤:١٣٧:٣).

انوَصف ب: أنظر الكلمة في (فوك) في مادة narare أي قصّ، حكى.

استوصف: = وَصُفَ (في محيط المحيط): (استوصف الغلام بلغ حد الخَدمة).

استوصف: (فلاناً سأله أن يصفه له) (م. المحيط).

استوصف: وصف تفصيلاً (قرطاس ٦:٩٨) حيث يجب أن نقرأ بيت (ابن اللبانة كما يأتي):

يوم العروبة كان ذاك الموقف ... وإن شهدت فابن مَنْ يستوصف

(إنه يوم الجمعة يوم تلك المعركة فقل لي، إن كنت قد شهدته، مَنْ يستطيع أن يصفه تفصيلاً.).

وصف والجمع أوصاف: علامات، وعلى سبيل المثال أعطى أوصاف الغلام أي قدم بياناً بما يتعلق بأوصافه مثل شكله، صورته، اسمه وكل ما يمكن أن يميزه عن غيره .. الخ (بقطر).

وصف: الوصف الذي يتعلق بالإنسان: أخلاقه، ميوله، قلبه وروحه، ميوله، عاداته ... الخ.

وصف: خاصة، خاصية qualité, attribute الصفة الخاصة اللصيقة بالشيء (دي ساسي كريست ١٣:١ و١٤) في معرض الحديث عن صفات القهوة ولا أنكر شربها لذاتها ولا لوصف خارج عنها منَ إدارة وغيرها ..

شاب مليح الأوصاف: ذو هيئة وقوام جميل (بقطر)؛ وكذلك يقال عن الفتاة الجميلة كاملة الوصف أو الأوصاف (ألف ليلة ٤٠:١ و ٥٦).

وصفة: صورة Portrait نعت descreiption ( بقطر).

وصف: نعت qualification، لقب، ميزة (بقطر).

وصفة: دواء العلاج. وفي (محيط المحيط): (وصف الطبيب للمريض وصفة بين ما يتعالج به. والاسم الوصفة أو مولدة) ووصفة الحكيم أي ما كتبه ويضعه من تعليمات وإرشادات (بقطر م. المحيط).

صفة: في (محيط المحيط): (الصفات

الذاتية هي ما يوصف به الله ولا يوصف بضده نحو القدرة والعزة والعظمة وغيرها والصفات الفعلية هي ما يجوز أن يوصف الله بضده كالرضى والرحمة والسخط والغضب ونحوها. والصفات الجمالية ما يتعلق باللطف والرحمة والصفات الجلالية ما يتعلق بالقهر والعزة والعظمة والسعة.) الصفات: التبديلات والتعبيرات المستمرة والعابرة للنفس أو الروح (دي ساسي) (المقدمة ١٢:٦١:٣).

صفة: علامة (بقطر).

صفة: شكل، هيئة figure ( ابن العوام ٦:٤٥٩:٢): وهذه صفة المجرد. وبعد ذلك قدَّم رسم هذه الآلة (ألف ليلة ٢:٤٠:١): فتعجب الملك من ذلك السمك ولا رأى في عمره صفته ولا شكله.

صفة: يظهر، خارج، ظاهر dehors, extérieur ( بوسويه، ابن الخطيب - ١٤ حول جنود من غرناطة): كل منهم بصفة تختص بسلاحه وشهرة يعرف بها. وفي (ألف ليلة ٧:٦٧:١): وكان من عادته يتنكر في صفة التجار.

<<  <  ج: ص:  >  >>