للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وضع في: خصّ فلاناً بالمال أوقفه لغرض ما (معجم البلاذري، حيّان ١٠٧): وبلغ ثمن سبية ثلاثة عشرة ألف دينار وضعها محمد بن عبد الملك في بنيان سور مدينة وشقة.

وضع من فلان: اغتابه، ثلبه، تحدث عنه بالشر، قلل من قدره (المقري ١٢:٩١:٢): وذر بني أمية فوضع منهم وتنقّصهم؛ وفي (محيط المحيط): ( .. ووضع عنه حط من قدره).

وضعت الحرب: توقف القتال (منحول - الواقدي ٧:٥٥) (في الصحافة ١٠٦ من الملاحظات) كان (هاماكر) قد أبدى شككه، عن حق، في وجود حذف بلاغي - وضعت الحرب أوزارها في القرآن الكريم ٥:٤٧ وأن هذا الحذف الذي تخيله (فريتاج) غير موجود في غير مخيلته، إذ لا وجود لوضعوا الحرب في غيرها.

وضع عصاه: في (محيط المحيط): (أقام). في الحديث عن مسافر حطّ عصاه واستراح حيث وضل أو استقر في موضع ما وجعله مقراً له.

وضع عنقه: في (محيط المحيط): (ضربها) أي قطعها.

وضع يده أو يداً في (حيّان - بسّام ١٤٣:٣): وضعوا أيديهم في نهب ما أصابوه من نشبه (أخبار ١:٢٣): فوضع يداً في السؤال عن .. الخ؛ مع ملاحظة الفعل الماضي المسبوق بالفاء والواو (الأخبار ٩:٢٤): فوضع يداً فبنى القنطرة (محمد بن الحارث ٢٦٤): ثم وضع يده فكتب إلى الأمير يسأله .. الخ. وفي (٣٠٨ منه) ثم وضع يده فكتب إلى الأمير يخبره أن ... الخ. وهناك أيضاً وضع حين ترد وحدها مع اسم المصدر (أخبار ٥:١٠٨): وضع الشراء في المماليك (أي شرع في شراء العبيد).

واضعه الحربَ: ابتدأه القتال أو شرع فيه (حيّان ١٤): فلما واضعوا موسى الحرب وحمى وطيسها انهزم لب بأصحابه. وفي ((١٠٦): وواضعهم الحرب فاشتدت بينهم).

أوضع: خلافاً للأصول أن يقال عن رجل أوضع في السير أي سار بسرعة (أخبار ٣:١٢٢)؛ وفي (المقري ١:٢١٧:١) في الموضع نفسه يوضع السر. ومجازاً أخبَّ في ذلك وأوضع بمعنى شارك بنشاط في Prendre part ( البربرية ٥:٧٨:١ و٨:٢٠٠:٢ و٣:٥٣٦)؛ وكذلك أوضع في الفتنة (حيّان ١٤).

أوضع في: تمادى في ذِكَّره (حيّان ٢٥): وكان من أصحاب بقّى بن مخلد قال كنا إذا ذكرنا أبناء الخلفاء أوضع الشيخ بقّى في ذكر الولد عبد الله بن محمد وصفه بالصفات الجميلة والمذاهب الرضية. وفي (٢٨ منه): فكان بقي يكثر الثناء على عبد الله والتزكية ويوضع في ذلك كثيراً إذا أجراه في مجالس أسمعته يستجلب دعاء الناس له.

أوضع على: بمعنى حث (رياض النفوس ٤٢): وأوضع على راحلته وقال أسرعوا بنا ... الخ.

• توضّع: باللاتينية: ( vel humiliare se)

vilescere ( فوك).

تواضع له وإليه: تخاشع، أذعن، انقاد (معجم الطرائف)؛ وفي (دي ساسي كريست ١:٩:١)؛ وكان الرشيد يتواضع للعلماء أي يعاملهم باحترام سيرة وسلوكاً.

• تواضع: أطاع (الكالا)، غير متواضع غير مطيع: (أصل الكلمة الفرنسية obeir أطاع - المترجم).

تواضع: بنجاح طفيف أو رديء (الأخطل في دي ساسي كرست ٢٤٣:٢):

فإن تكُ حرب ابني نزار تواضعت ... فقد أعذرتنا في كلابٍ وفي كعبِ

تواضع: القواعد المتفق عليها أي المتعارف عليها واسم المصدر منها هو ما يدعى بالنظام الاتفاقي systéme convention elle ( المقدمة ١٨٢:٢)؛ بالتواضع: بالاتفاق par convention ( المقدمة ٢٤٢:١٣).

تواضع: تصاغر، انحطّ methre bas ( تقويم ٣:٢٥ و ٧:١٠٠ واقرأ أيضاً ابن العوام ٤٣٠:٢).

انوضع: فانوضع المدام: عُرضت كؤوس الخمر على الخوان (ألف ليلة برسل ٢٩٥:٩).

أتضع قدّام: انحط أمام، تذلل (بقطر).

إتّضع: تواضع (بقطر، المقري ١٤:٥١٠:١).

أتضع عن: تخلّف عن (الكامل ١١:١٠٤).

وَضّع: حالة (المقدمة ٨:٣٠٦:١) الأوضاع من الفلك: أحوالها (بقطر): Position.

سائر أحداث: وأوضاع الجو. (مختلف الظواهر الجوية) (بقطر).

وضع: التركيب أو العمل، ونفقته، وتركيبه (بقطر).

أوضاع: قواعد الحكومة (المقري ١٢:١٣٣)؛ المبادئ والأصول: أوضاع الاحتساب (أوضاع المحاسبة التي ينبغي أن تراعى mohasib) ( المقري ٧:١٣٥:١): أوضاع العربية: قواعد اللغة (المقري ١:١٣٧:١).

<<  <  ج: ص:  >  >>