للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كل إنسان يستوفى ما كتب عليه (أو على جبينه) أي يخضع لقدره (بقطر).

استوفى: أخذ (الشيء) وافياً تاماً، أضاف، زاد، الحق، ضم ajouter ( الكالا).

استوفى في: تجاوز. وفي (فوك): excedere.

استوفى على: أتى على، وانظر الكلمة في (فوك) في مادة venire.

استوفى: راقب أو تحقق (انظر استيفاء ومستوفى) (ابن خلكان ٩٢:١١): وكان يقف بين يديه ويخدم، ويستوفى الأعمال والحسابات ويدخل يده في كل شيء. وفي (فخري ٤:٢٨٣): وله معرفة بالحساب والاستيفاء.

استوفى القوس: شدّه (أبو الوليد ٣٧٦، رقم ٥٠).

وفّى والجمع أوفياء: الكثير الوفاء (بقطر، محيط المحيط، كوسجارتن كرست ١١:١٠٠، عبّاد ٤٨:١).

وفّاء: في (محيط المحيط): ( .. ومنه يقال مات فلان وأنت بوفاء أي بطول عمر). وهذا هو معناها وليس ما ذكره وترجمه (فريتاج) ترجمة رديئة مع إن المقصود (مات فلان، أطال الله بقاءك!).

وفاء الحق: تعويض عن إهانة أو سبَّ أو خطأ؛ وفاء إعطاء الحق ترضية (بقطر).

وفاء: ثبات في الصداقة (بقطر).

وفاء: دخلْ، ريع (الكالا). أنظر (نبريجا وفيكتور).

وفاء النيل: فيضان (وصف مصر ٥٠٦:١٣) وذلك حين يصل مقياس النيل إلى ستة عشرة ذراعاً (لين طبائع ٢٨٧:٢).

وفاء: في (محيط المحيط): (يقال المكاتب مات عن وفاء، أي عن مال يفي بما كان عليه.) بيع بالوفاء: هو الذي يحفظ البائع به الحق في استرداد المبيع ولكن حين يقدم، في الحقيقة رهناً (فان دربرج ٨٤، رقم ٢).

واف: زيادة في النقد أي إن الموزون فوق النقد والوّافي هو المخلص الأمين أيضاً fidéle ( زيتشر ٨٣٣:١): كيل واف: قِسط (بقطر)؛ وفي (محيط المحيط): (الوافي عند الشعراء البيت الذي أجزاؤه تامة).

أوفى: زيادة في الكمال، أتمّ، أكثر غزارة (هوجفلايت ٢:٤٨، عبد الواحد ٧:٧١، البربرية ١:٨١:٢).

موَفٍّ: يقال موّفٍ للتعبير عن اليوم العشرين أو الثلاثين من الشهر أو العشرين أو الثلاثين من فصول الكتاب فيقال الموفّي عشرين أو الموَفّي ثلاثين. كتبها (بوسويه): موفّى. (وهذا خطأ): للتعبير عن العدد المتمم؛ إلا انه قد جانب الدقة، فالواقع إن الموفى لا يُستعمل إلا قبل العشرين ومضاعفاتها وذكر أيضاً الموفى ٢٠ من ويقصد به اليوم الذي يتم به العشرون من الشهر. (أنظر ابن جبير في معجمه؛ في الأمثلة التي جاءت في المخطوطة التي

وضعت عليها الحركات على حروف العلّة على (وفّى) أضف ما جاء عند (العبدري ٣:١:٧٤ (أي الكلمة المشدد)). وهناك أمثلة أخرى: (عبّاد ٨:٣٠٦:١): يوم الأحد الموفى عشرين من رجب (ابن بطوطة ٤:٤:١): وفي الموفى عشرين لذي الحجة (هنا أساء كتابة الكلمة فقد كتبها: الموَّفى وأساء ترجمتها) (قرطاس ١٥:٤٣): مات في الموفى عشرين لشهر صفر. وفي (١٢:٨١): في الموفى عشرين لصفر. وفي (١٣:٢٣١): في اليوم الموفى عشرين من صفر. وفي (المخطوطة لمجهول كوبنهاجي ٢١): يوم الاثنين الموفى عشرين من ذي القعدة. وفي (٥١:٢٢): يوم الخميس الموفى عشرين من جمادى الآخرة. وفي (تاريخ أسبانيا ١١٦:٦): كتب في الموفى عشرين من شهر صفر. (المقري ٢٠١:١): ليلة الجمعة الموفية عشرين من ذي الحجة. وفي (١٧:٢٧٢): في الحديث عن كتاب أطلق على كل فصل منه اسم زهرة: في الموفية ثلاثين ما نصَّه؛ وأخيراً هناك أمثلة من نوع آخر، يتعلق بما هو مذكور في رأس كل فصل من فصول ألف ليلة وفي بعض الشبه بالترقيم الذي ذكرته في بداية هذا الكلام ومثاله: فلما كانت الليلة الموفية للمائة. إن كل من لفظ كلمة المُوَفَّى بفتح الفاء المشددة كان على خطأ والصحيح الموفِىَّ بكسر الفاء وتشديدها (وكان فوك على حق في ذلك بدلالة إن مؤنث الكلمة هو الموفية)، لأننا قد شاهدنا أيضاً في (أماري دبلوماسية ١:١١٧): كتب ليلة الأربعاء الموفا ثلاثين شهر رمضان؛ حتى إن الموفى نفسها ليست صحيحة إذ ينبغي أن تكون الموفية.

ميفىَّ أو ميفاه: تل، مرتفَع والجمع موافٍ (المقري ٢:٥٦٧:٢) مع ملاحظةٍ (لفليشر برشت ٩٩).

استيفاء: الخدمات، الرتب Les functions. وظيفة المستوفى.

المستوفي: مراقب ومنظم حسابات الدولة ويشمل هذا الإيرادات والمصروفات (مملوك ٢٠٢:١:١ وما بعده حيث يرد ذكر مستوفي الصحبة ومستوفى الجيش ومستوفى إقطاعات الديار المصرية .. الخ.

المستوفي: المستلم، وظيفة المتسلم، الجابي، المحصل (بقطر).

• وق.

• وَقْ وقْ: وق وق: صيحة الحزن عند النساء (هويست ١٢٤:٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>