للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقيع: في (محيط المحيط): (وقيع الرجال عند المولدين مَنْ أتاهُ ملتجئاً. ومنه قولهم الوقيع غال).

وقيعة: واقعة، حدث (بقطر، معجم الطرائف)؛ كاتب الوقائع: مؤرخ رسمي، كاتب ضبط المحكمة؛ صورة الوقائع: محضر الضبط Procés - verbal ( بقطر).

وقعية: مانع، معوّق في فلان obstrectatio ( فريتاج كرست ٧:١٠١).

وقيعة: حد، حرف، رأس، طرف: Ponite ( ديوان الهذلين، ٢٨، البيت العاشر).

واقع. في الواقع: de fait , en effet ( بقطر).

واقع: غريب، أجنبي (المعجم اللاتيني): ( Peregrinus) adreno.

واقع: مغشوش Pris, trompe ( بقطر).

واقعة: حدث fait ( معجم الطرائف)؛

صورة الواقعة: صورة الوقائع، محضر الضبط (بقطر).

واقعة: في (محيط المحيط): (الواقعة عند الصوفية هوة الذي يراه السالك الواقع أثناء الذكر واستغراق حاله مع الله بحيث يغيبُ عنه المحسوسات وهو بين النوم واليقظة. وما يراه بين اليقظة والحضور يسمى مكاشفة).

الواقعة: اسم علم يتعلق بالصخرة المسماة بالواقعة الموجودة في القدس (الإدريسي، كليم ٣، القسم الخامس (النص الموجود في ABD يشمل النسخ كافة أما نص c فقد ذكر الرافقة).

إيقاع: وزن (اصطلاح موسيقي) mesure ( كوسجارتن، غاني، مقدمة ١٢٦:٣٥، معجم أبي الفداء، وفي كلية ودمنة ٤:٢٠٩): فبينما هو ذات يوم يأكل من ذلك التين إذ سقطت من يده تينة في الماء فسمع لها صوتاً وإيقاعاً. وفي (ابن الخطيب ٩٦): رقص على إيقاع فلان؛ وفي (بقطر) هي المحّط الموسيقي أو النغمة الختامية cadence.

• توقيع: نسخة التوقيع أو توقيع وحدها والجمع توقيعات: القرار الذي يكتبه كاتب الضبط أو أمين السر، بناء على طلب الأمير، على موجز عريضة الدعوى في الجلسة (انظر المقدمة ٩:٢٣:٢ وما تلي من الصحائف وانظر -بدرون- ٢:٤٠:٢٣٨) و (دي ساسي كرست ٢:٥٣:١) ويقصد بهذه الكلمة، أيضاً، القرار الذي كتبه الأمير نفسه على العريضة أو موجز صحيفة الدعوى Placet ( حيّان ٢٥)، ففيما يتعلق بالسلطان عبد الله مثلاً كانت توقيعاته حساناً فجمعت لطافة اللفظ وصحة المعنى.

توقيع: حاشية في رسالة Post-scriptum ( م. المحيط): (التوقيع مصدر وقّع (وما يوقع في الكتاب وإلحاق شيء في الكتاب بعد الفراغ منه ... وتوقيع السلطان طغراؤه.).

توقيع: إمضاء (بقطر، همبرت ١٠٧).

توقيع: ديوان التوقيع في العصر العباسي هو مجلس الشورى أو أمانة سر الدولة (بقطر: هو الاسم الذي يطلق أيضاً على ما يدعى بتوقيع مكاتب)؛ إلا أن رئيس هذا المكتب كان القائم بمهام حسابات الحكّام أي رئيس ديوان التوقيع وتتبع العمال؛ أنظر (فون كريمر ١٩٨:١ وابن الأثير ٥٦:٧ وما بعدها).

توقيع: مختصر (أخبار ١٠٠): فهذا توقيع من حديثهم على وجه النسق وكانت الأمور أكثر من أن تستوعب.

توقيع: محطّ، نغمة ختامية، مثل إيقاعه. وفي (محيط المحيط): (الإيقاع مصدر أوقع واتفاق الأصوات وتوقيعها في الغناء)؛ خلدون عند الزنوج فتجدهم مولعين بالرقص على كل توقيع. وفي (٣٠٨:٢): قرع الطبول على التوقيع. وفي (١٥:٣٥٤ وفي ١٦:٢٥٦) أيضاً.

توقيع: ذكرٌ بعض النكات والتوقيعات واللطائف (رسالة إلى فليشر ٤٢ وخرفي ١:٢٨٨).

توقيع: في (محيط المحيط): (وإلحاق شيء في الكتاب بعد الفراغ منه).

توقيع: تقشف، حرمان الذات (هلو) abstinence.

• مَوْقِع: بمعنى موضع أو المكان الذي توجد فيه بعض الأشياء (فريتاج بدون ذكر مرجع) (انظر معجم الجغرافيا).

موقع: محل situation ( معجم الجغرافيا).

موقع: موقع الشمس: مغيب الشمس (فوك).

موقع: مصب النهر (معجم الإدريسي).

مواقع الصواب: مواقع التثبت من صحة حكم من الأحكام (كليلة ودمنة ٢:١٣٩): وإن أحق ما رغبت فيه رعية الملك هو محاسن الأخلاق ومواقع الصواب وجميل

السير.

موقع انس فلان: الشخص الذي هو موضع صداقة فلان (هوجفلايت ٢:٤٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>