للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أوكد وأكد: أكثر رسوخاً في، أكثر انطباعاً في العقل، أكثر ارتساماً فيه (ابن العوام ٢:٤١١:١): وسأذكر بعد هذا ما ألقيته (في مخطوطة رقم ١ ألفيته) للمتقدمين من حذّاق الفلاحين من القول على (في المعجم اللاتيني في الأنشاب ليكون أوكد على القارئ لهذا الكتاب. وفي (المعجم اللاتيني)): ليكون ذلك أكدّ عند القارئ.

أوكد وأكد: أكثر ضرورة (ابن العوام مخطوطة ١١٩ ذكرت فيها أكد مرتين وأوكد مرة واحدة) في مستل من تسع صحائف ونصف مفقودة من الطبعة (٥٠٩:١).

أوكد وأكد: أكثر استعمالاً وأشد إلحاحاً (المقري ٤:٢٤٤:١ و١٦:٧٠٦) اقرأ أكدَ وفقاً لفليشر برشت ٢٤٢) (البكري ١٠:١٦٥): فجعل ذلك يحيى بن إبراهيم أوكدّ همّه.

توكيدْ وتأكيد: يقين، اعتقاد مكين، وعد، برهان راسخ، إثبات تام (بقطر).

توكيد ومؤكد: أكيد، مؤكّد على: ثابت، مكين، لا يدحض (بقطر).

• وكر.

وكر والجمع وكار: (باين سميث ١٤٧٠).

وكر للزناء: ماخور وباللاتينية Lupanar.

وكريف وكريف والجمع وكارف: عجل، لحم عجل، جلد عجل (بقطر - بربرية) (هلو) (دوماس ٥: A: ٤٣٠) .

• وكز.

وكز الحصان: غمز الحصان éperonner un cheval ( بقطر).

• وكس.

وكس يكس ويوكس: خفض، نقّص، حقّر، غض من شأنه، بخص الثمن (بقطر).

وكس: بخص، حقير، دنيء (معجم مسلم).

• وكع.

وكع: عرجَ (الكالا): تمايل في المشية marcher comme un canard ( الكالا).

أوكعُ: أعرج (الكالا).

• وكف.

وَكَف: غرق سفينة naufrage ( انظر معجم الجغرافيا).

• وكل.

وكله إلى نفسه: تركه لنفسه أي لوسائله الخاصة في معاجلة أمر ما أو لقواه الذاتية (حيّان بسّام ١٤٢:١): كان شحّه مع نسائه بالغاً إذ انه وكلهن إلى أنفسهن في أكثر مئونتهن. وفي (٤٩ منه): وقد أسلمهم أميرهم - لخطيبهم ووكلهم إلى أنفسهم وقعد عن النفير نحوهم.

وكّل ل: وكَّله بفلان أي وضعه حارساً في أحد المواضع (معجم البلاذري، حيّان ٥٦): وكان الغواة قد وكلوا بذلك الجانب رجلاً منهم يعرف بالصديق يحرسه؛ وفي مثال آخر، فيه حذف بلاغي، وردت كل وحدها بمعنى وضع حرساً، وعلى سبيل المثال بالأبواب (معجم البلاذري).

وكّل بفلان: أي أناط ببعض الناس أمر العناية به (ابن جبير ٨:٣٨): ونصب لهم مارستاناً لعلاج مَنْ مرض منهم ووكل بهم أطباء يتفقدون أحوالهم ويرعونهم ويحرسونهم. وفي (محمد بن الحارث ٣١٦): وكل به الأعوان وأمر ألا يفارقوه حتى .. الخ. وفي (ابن خلكان ٢١٤:١ SL) :

وعُرض عليه القضاء ببغداد في خلافة المقتدر فلم يفعل فوكل الوزير أبو الحسن بن علي بن عيسى بداره مترسماً فخوطب في ذلك فقال إنما قصدت ذلك ليقال كان في زماننا مَنْ وُكّل بداره ليتفقد القضاء فلم يفعل؛ أن وكل بفلان الثانية وردت هنا على سبيل الحذف البلاغي ومعناها إن حراساً قد قاموا بحراسة أحد الناس (معجم أبي الفداء، حيّان ٥٥، ٥٨ وحّيان - بسّام ١٤٣:١): أمر صاحب المدينة بالتوكيل به؛ أو وكل بدار فلان التي وردت في عبارة (لابن خلكان) وردت فيما سبق؛ وهناك أيضاً تعبير وكل على فلان (معجم أبي الفداء).

وكل ب: عرّضهُ وعرّض ل: exposer, livrer a ( معجم مسلم، مملوك، ٩٩:٢:٢):

فراق أخّلاي الذين عهدتهم ... يوكّلُ قلبي بالهموم اللوازمِ

أي أسلمَ قلبي للهموم الأبدية.

وكّل: عيّن مقيماً على قاصر أو عاجز curateur ( الكالا).

توّكل على: أنظر (فوك) في procurator؛ كان وكيله أو القيم الخاص به (الكالا)؛ توكل بمال أو بأمور أحد: تولى إدارة أموال أو شؤون أحد؛ توكل له بأموره: كان قيماً عليه (بقطر)؛ توكل في: فُوّض بالتوقيع على، أصبح ممثلاً أو نائباً عن (معجم التنبيه).

توّكل: وضع حرساً (حيّان ٦٠): فأمر باعتقالهم جميعاً التوكل في العسكر.

توكل ب: تكفل ب (بقطر، الكالا): charger de se. أخذ على عاتقه se faire fort ( بقطر) تعهد بالعناية ب (ابن جبير ٦:٣٦): وعلى ساحل البحر أعوان يتوكلون بهم ويحمل جميع ما أنزلوه إلى الديوان وتعني، فضلاً عن العناية، الحراسة والرقابة. ففي (محمد بن الحارث ٢٧٨): ثم قال لجماعة من الأعوان ممن كان بين يديه أمضوا معه وتوكلوا به فإن ردّ إلى الرجل داره وإلا فردّوه إليّ حتى أخاطب الأمير أصلحه الله في أمره. وفي (٣١٦، وبعد العبارة التي ذكرتها في ٢، وردت تكملة هذه العبارة وكانت - فتوكل به الأعوان ومضوا معه).

<<  <  ج: ص:  >  >>