للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

توكل في أمر: تكفل بعمل شيء، أو تنفيذ شيء معين (بقطر). توكل بأمر (المقري ١٢:٦٧:٢ وفيه بيت الشعر الآتي الذي شرحه فليشر برشت بالألمانية):

أيها العاذل الذي ... بعذابي تتوكلا

تواكلوا: مرادف تخاذلوا (عبد الواحد ١٣:١١٤ و١٣:١٢٧، ١٤:١٤٨).

اتكلوا: انتظروا ما يجب أن يقع (الكالا).

وكليّة: توكيل، تفويض، وكالة، تفويض يعطيه الشخص إلى آخر ينوب عنه مع إقامته مقامَهُ في تصرف شرعي؛ وكذلك القيام بعمل كما لو أن شخصاً آخر قد قام به (بقطر).

• وكيل: محام (بيرتون ١٠٧:١، بوسويه).

وكيل: الوكيل في الأندلس في القرن الرابع عشر الميلادي هو ناظر ديوان الحسبان المكلف بإدارة الشؤون المالية للسلطنة (مقدمة ابن خلدون ١٤:٢ و ١٥:١).

وكيل: مأمور الكمرك (نيبور R ٨٠:٢) .

وكيل: هو الذي يحج إلى الأراضي المقدسة بدلاً من الأصيل. (ويدن ٩٦، بيرتون ٢٦٧:٢).

وكيل: وسيط السفينة (ابن بطوطة ٩٣:٤ و٩٤ و٣٠٤).

وكيل البحر: هو الاسم المستعار لبيدبا الفيلسوف في قصة كليلة ودمنة (ص١٢٤) وفقاً ل (فريتاج).

وكيل الحرمين: المسئول عن بيت المال في مكة والمدينة (بوسويه)؛ وعند (بيروتون ٨:٢): (قنصل) هاتين المدينتين المقدستين في الأستانة.

وكيل الكنيسة: وكيل إدارة أملاك الكنيسة (بقطر).

وكالة: توكيل وهو المحرر الذي تدون فيه الوكالة ويعين فيه اسم الوكيل ونطاق التوكيل؛ الوكالة في (أماري دبلوماسية ٥:١٠٠) هي التفويض Procuration وهي أيضاً الأذن بالإدارة، مجاناً، لأعمال شخص معين (انظر ما سبق) (بقطر).

وكالة: وصاية (الكالا).

وكالة: إدارة أملاك الكنيسة (بقطر).

وكالة: تجمع في مصر على وكالات (محيط المحيط). وفي (ألف ليلة برسل ١٥:١٨:٢) هناك دار الوكالة والمقصود منها الخان ودار الضيافة (بقطر)؛ والخان هو محل النزلاء من التجار الغرباء وموضع إيداع بضائعهم فالمخازن في الطابق السفلي والسكن في الأعلى. وفي (محيط المحيط): ( .. وأهل مصر يسمون محل التجار والمسافرين وأمتعتهم بالوكالة والجمع وكالات) أي إن التجار كانوا يضعون بضائعهم في الطابق الأعلى، في بعض الأحوال إلى جانب سكناهم الموقت فيه (لين طبائع مصر ٢٧:١ و١٠:٢)، بيرتون براون ١٧:١، ١٠٦، ١٢٦، ١٩٤، سمهودي ٣:١٧٠): وكالة ذات حواصل (ألف ليلة ٣:٥٨٩:٤). إن هذه الكلمة يجب أن لا تُشدد حين تنطق أي لا يقال وكّالة مثلما فعل (فريتاج)؛ إن النطق الصحيح لهذه الكلمة هو ما ورد في (م. المحيط ولين وبيرتون) أي بدون تشديد وإن جمع الكلمة وكائل يثبت ضمناً صحة هذا الكلام. إن الأوربيين، في الشرق، يلفظون occal occaleh وإن (ماك) في مادة ( okel) ذكر كلمة وكّال أي إن التشديد عند (ماك) والأوربيين، في الشرق، غير صحيح.

وكالة العبيد: المكان الذي يحبس فيه العبيد المخصصون للبيع (بقطر).

وكالة العربانات: عربة البريد، مشروع العربات العامة messagerie ( بقطر).

وكيليِ: ممثل (بقطر).

وكيليّ: نقابيّ (بقطر).

واكِل زو الجمع وُكُل ومُتَّكل تستعمل بمعنى وَكَلٌ، وُكَلة، تكَلَة ومواكِل (معجم مسلم).

تُكلاً: وردت في (فوك) في مادة confidere ائتمن.

توكيل وحجة توكيل: شرط الاحتكام - مشاركة التحكيم compromis، أي إن الأمر خاضع للتحكيم. ويعني أيضاً عند التحكيم الذي يتضمنه هذا التوكيل. توكيل بتقديم تعهد بالخضوع أو التزام بتقديم .. (بقطر).

موكَّل ب: ميّال إلى، نزوع إلى، مجبول على، حق عالق بفلان، لاصق به. وفي مملوك ٩٩:٢:٢ ومعجم مسلم وكليلة ودمنة (٣:١٧٧): ويح هذا الحسد الموكل به البلاء (أبو الفداء، تاريخ ما قبل الإسلام ٣:١٨٤): ترجمت الكلمة ترجمة شيئة.

مُتتُكّل: أنظر وأكل.

مَتوكّل ب: مأمور ال ... (بقطر).

متوكلية: حشيشة بقلية أخذت اسمها من المتوكل الخليفة العباسي (دي ساسي كرست ١٤٧:١).

• وكم.

<<  <  ج: ص:  >  >>